احدث الأخبار

جامعة الملك فيصل: بدء استقبال طلبات التحويل بين كليات وأقسام الجامعة إطلاق البوابة الإلكترونية للراغبين في التسجيل لأداء ⁧‫الحج‬⁩ هذا العام .. ولا أولوية للتسجيل المبكر “التعليم” تفتتح غداً مراكز الدعم التعليمي الصيفية عن بُعد لتعزيز مهارات الطلبة في الشرقية .. القبض على 4 أشخاص قاموا بالاعتداء وسلب عمّال محطات وقود تحت تهديد السلاح نائب وزير الحج: أولوية التسجيل للحج للمواطنين والمقيمين لمن لم يسبق لهم أداء الفريضة رابطة العالم الإسلامي تؤيد الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها السعودية للحج شاهد بـالإنفوجرافيك… “الصحة” تُعلن التوزيع اليومي لحالات الإصابة الجديدة بكورونا وزارة الحج: قصر حج هذا العام على المواطنين والمقيمين داخل المملكة تقني الشرقية يدرب 687 ألف متدرب ومتدربة في عام رحيل عميد أسرة الجزيري أمير التواضع والنبل .. نائب أمير المنطقة الشرقية تعرّف عليها .. “توكلنا”: ٧٥ دولة يمكن لمستخدمي التطبيق الاستفادة من خدماته بها

مكتبة مظلمة بلا أكسجين

الزيارات: 802
التعليقات: 0
https://www.hasanews.com/?p=6647447
مكتبة مظلمة بلا أكسجين
يوسف الحسن

في جو مظلم وفي حرارة 14 درجة مئوية ورطوبة 55% ومستوى 14% من الأكسجين يتم حفظ ملايين الصحف الورقية في مخزن كبير قرب يوركشاير الغربية في بريطانيا تتم إدارته من قبل الروبوتات . ويتبع هذا المخزن ( الذي افتتح في العام 2009 ) المكتبة البريطانية الموجودة في لندن حيث يمكن للباحث أن يطلب أي جريدة ورقية ، فتصله من هذا المخزن بشكل آلي . وعندما نتحدث عن مستوى 14% من الأكسجين فإنه لا يمكن أن يعيش فيه الإنسان ( الذي يحتاج إلى مستوى 21% من الأكسجين وهي النسبة الموجودة على الكرة الأرضية ) لكنه يستحيل أن تشتعل فيه النيران وهو هدف المكتبة من أجل حفظ محتويات المخزن . كما تم اختيار المواد المستخدمة في جدرانها بحيث تمنع أي تلف أو تخريب للمواد المحفوظة ، كل ذلك في أجواء مظلمة لكنها تشع بنور المعرفة . أما كيف يتم تسليم واستلام الجرائد فهو عبر سبع روبوتات متحركة تتنقل بين أماكن حفظ هذه الجرائد دون تدخل بشري مستخدمة ذراعا بطول 20 مترا وخطوط سير وحاويات آمنة من أجل الحفاظ على سلامة أوراق الجرائد . ويبلغ طول حيز التخزين في هذا المخزن 262 كيلومترا .  

وتعد المكتبة البريطانية ثاني أكبر مكتبة في العالم حيث تضم أكثر من 150 مليون مادة ما بين مطبوعة ورقمية تتضمن كتبا ومجلات ومخطوطات ورسومات وتسجيلات صوتية وفيديوية وموسيقية وبراءات اختراع وخرائط وطوابع بريد .  ومن بين هذه المواد نحو 14 مليون كتاب ، ويضاف للمكتبة نحو 3 ملايين عنصر جديد أي نحو 11 كيلومترا كل عام .

تأسست المكتبة عام 1973 بعد أن كانت جزءا من المتحف البريطاني .  وتتوفر على عدد هائل من المخطوطات النادرة منها 23500 مخطوطا تم الانتهاء من فهرسته وعشرات الآلاف مما لم تتم فهرسته . وتأتي المخطوطات العربية في مقدمة هذه المخطوطات بأكثر من خمسة عشر ألف مخطوطة في أربعة عشر ألف مجلد ، ومخطوطات أخرى باللغات الفارسية والعثمانية التركية والأردية والسريانية والعبرية ولغات أخرى نادرة .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>