من يخوض اختبارات التعليم عن بُعد؟

الزيارات: 10388
تعليق 15
https://www.hasanews.com/?p=6647417
من يخوض اختبارات التعليم عن بُعد؟
عبدالله الزبده

ربما لأني أحد المستخدمين لمنصة مدرستي فلمست حجم العمل الكبير الذي اسُتهلك لبناء هذه المنظومة التعليمية التي نفخر بها كسعوديين ودعائنا للعاملين عليها والثناء على المسؤولين في وزارة التعليم والامتنان لحكومتنا على هذا الدعم والعناية الفائقة بالتعليم.

فالأمر بالنسبة لي ليس مجرد منصة رقمية تحكمها الحالة الطارئة بل شاهدت عملاً يهتم بالتفاصيل الدقيقة لضبط العملية التعليمية، وفي ظل هذه الجهود التي تبذلها الوزارة فإن مسؤوليتها لم تتوقف عند منصة مدرستي بل وفرت شبكة قنوات «عين» الفضائية التي تبث الدروس على مدار 24 ساعة بشكل متكرر، هذا فضلاً عن التركيز التام على الانضباط في الحضور والمتابعة والواجبات.

واليوم بعد نهاية فصل دراسي مريح وهادئ للطلاب بعيداً عن التوتر والضغط النفسي استقبل الطلاب والطالبات اختباراتهم عن طريق الروابط الإلكترونية محملة بالأسالة، وكان من الأجدر لبعض الأسر بأن تترك أبناءها يعتمدون على أنفسهم في الجلوس خلف المنصة والإجابة على الأسئلة.

فوزارة التعليم بما تملكه من مقومات وما تزخر به من عقول الكوادر التعليمية المميزة صقلتهم الجامعات وتراكم الخبرات على مر السنين في التعليم أجادوا فن توصيل المعلومة وتطبيق أحدث طرق التدريس قادرون على إحداث التحوّل التعليمي بما يتوافق مع المستجدات.

ويبقى دور الأسرة هو الفيصل لنجاح عملية التعليم عن بعد، فالتفوق والنجاح يأتي بالتكامل والتناغم ما بين الأسرة والمدرسة، فالتعليم عن بَُعد والقنوات التعليمية هي فكرة موجودة لتغطية جميع الظروف والمراحل الدراسية وتمكين الطالب من الرجوع إليها بالإضافة لما تتم أرشفته على قنوات اليوتيوب الخاصة بالتعليم في أي وقت، وكما أن الاختبارات هذه السنة أبرزت العديد من الإيجابيات في ظل هذه الظروف الراهنة، تمثلت بالمرونة في تقديم ودقة التقييم، وطباعة التقرير مباشرة فور الانتهاء، بالإضافة إلى معرفة الطالب والطالبة نتائجهم مباشرة دون الانتظار حتى نهاية الفصل، وكذلك ضبط الوقت بكل دقة منذ بداية الاختبار إلى نهايته ، وتوفير اقتصادي من الناحية المالية عكس الاختبارات الحضورية من ناحية طباعة الأوراق وضياع الوقت في التوزيع.

ومع كل هذا لا ننكر المجهود الكبير الذي بذلته الأسر مع أبنائها في هذه الرحلة التعليمية والتي أسهمت من خلالها في نجاحهم واستقرارهم، من حيث تهيئة البيئة المناسبة والتوعية والتثقيف بآداب السلوك الرقمي، والدور البارز والمميز الذي قدمه المعلم والمعلمة في إدارة واستخدام الأدوات والتقنيات لتصميم رحلتهم التعليمية والتي تتناسب مع إمكانات الطلاب ومتطلبات الخطط الدراسية.

باختصار… نجاح الطالب من نجاح أسرته بشرط أن يعتمد على نفسه في الاختبارات وبدون تدخل مباشر من أهله أثناء الإجابات على الأسالة وإلا يُعد (غشاً أسرياً).

الكاتب/ عبدالله الزبده
@alzebdah1

التعليقات (١٥) اضف تعليق

  1. ١٥
    زائر

    لافض فوك أ.عبدالله .

    • ١٣
      زائر

      كلام جدآجميل ورائع وحقيقه لمستنا نحن الاسروفضل من الله ومنه علي مملكتنا الحبيبه وجهودالمسؤالين كل الشكرلكم من القلب

    • ١٢
      زائر

      متى الاختبار

  2. ١١
    زائر

    انا طالبه بالمرحلة المتوسطة وأفضل الدراسه حضوري وليس عن بعد لان نعاني من الفهم عن بعد، انا اتفق مع التعليم عن بعد، لكن نجد صعوبه في الفهم ببعض المواد مثل (الرياضيات) ف لاحظت المستوى الدراسي لهذا العام اقل من العام الي فات فنتمنى ترجع الدراسه حضوري ولكم جزيل الشكر

    • ٩
      زائر

      منصة مدرستي فكرة رائعه تسجل من إنجازات الوزارة وشكر وتقدير للوزير حمد آل الشيخ على جهودة الجباره ولن ينسى هذا العمل والإنجاز العظيم
      وفق الله الجميع

    • ٨
      زائر

      لو ترجع الدراسه حضوري والله لنتعب ونجيب درجات أخس من أول لذلك أرجو أن تجعلو الدراسه عن بعد

  3. ٧
    زائر

    كلام جدآجميل ورائع وحقيقه لمستنا نحن الاسروفضل من الله ومنه علي مملكتنا الحبيبه وجهودالمسؤالين كل الشكرلكم من القلب

  4. ٦
    زائر

    أصلحك الله ياعبدالله لوكان لديك أبناء في كافة المراحل الدراسية لما قلت هذا الكلام !!!
    الدراسة عبر المنصة حل مؤقت وكما ان له مزياه له الكثير من العيوب والسلبيات ويجب الإسراع في تجنبها وتصحيحها
    خذ مثالا” لذلك ابني اليوم في الصف الثاني متوسط والآخر في الثاني ثانوي لديهم ( ثمان حصص ) وهم أمام الجهاز فقلي بربك
    هل هذا صحيح ؟
    وماهي الأضرار الناتجة عن ذلك ؟
    وللحديث بقية

  5. ٥
    زائر

    المنصة ضرورة حاليا وفيها جهود مباركة من الدولة.
    واذا زالت كرونا ان شاء الله قريبا ارى ان يعمل استفتاء عبر المنصة نفسها اذا الاكثر يريدون العودة نعود واذا الاكثر يرغبون عن بعد يستمر التعليم عن بعد لانه يظهر انه نجحت فيه الوزارة مشكورة وابنائي كلهم عدا طفلة في صف اول يرغبون الدراسة عن بعد ويفضلونها حسب ما افادوني والله يختار الاصلح لنا جميعا.

  6. ٤
    زائر

    احسنتم وبارك الله بكم وبجهودكم

  7. ٣
    زائر

    جهود جباره من المملكه ومن المعلمين وسعة صدرهم فوفق الله المملكه

  8. ٢
    زائر

    التعليم عن بعد نعمه ونأمل زيادة حصص القرآن الكريم حفظ وتلاوه وان تلغي حصة الفنيه

  9. ١
    زائرترهان

    ننننننتن

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>