شدن الصقري تكتب ...

7 مفاتيح أساسية للريادة النسائية

الزيارات: 875
التعليقات: 0
7 مفاتيح  أساسية للريادة النسائية
https://www.hasanews.com/?p=6647237
7 مفاتيح  أساسية للريادة النسائية
شدن الصقري

لقد زادت عالميا، معدلات ريادة الأعمال بين النساء بنسبة 13% وفقًا لمرصد ريادة الأعمال العالمي (GEM)، الذي يراقب 40 اقتصادًا من جميع أنحاء العالم.

ترغب الكثير من السيدات في بلدنا في بدء عملهن الخاص، ودخول عالم ريادة الأعمال، ولكن السؤال المطروح دائما هو: كيف يمكن البدء في رحلة ريادة الأعمال والتغلب على التحديات حتى تتمكن النساء من تنمية أعمالهن بنجاح؟ في هذا المقال جمعت 7 مفاتيح من واقع تجربتي في ريادة الأعمال.

أولا: الشغف هو الوقود الذي يقود الإنسان للاستمرار والعمل والمثابرة، قبل التفكير في دخول عالم الأعمال من الضروري أن تعثري على شغفك، ولكي تعثري على شغفك هناك الكثير من الطرق، اسألي نفسك مثلا ما الشيء الذي تحبين القيام به، أو هوياتك التي تمارسينها والتي من الممكن أن تتحول إلى عملٍ مربح.

ثانيا: امني بنفسك، فمن خلال الإيمان بنفسك ستكتسبين القوة والثقة بالنفس، والتصميم على المضي قدما دون انتظار تزكية من الآخرين، أو القبول، سيساعدك الإيمان بقدراتك على التغلب على المصاعب والمخاوف والتحديات التي ستواجهك في كل مرحلة من مراحل حياتك المهنية والشخصية.

ثالثا: اهتمي بإدارة الوقت والأولويات، حيث يتسابق رواد الأعمال مع الوقت لتنفيذ المهام وتحقيق المزيد من الإنجازات، من الضروري أن تتعلمي إدارة وقتك وأولوياتك، خصوصا إذا كنتِ أُمّا، أو مسئولة عن أسرة فهذا يعني أنه يجب عليك أن تعرفي أين ولماذا يجب أن تعطي الأولوية، سيتوجّب عليك التحلي بالكثير من المرونة.

رابعا: تحلي بالصبر، لن يكون الأمر سهلا في البداية، سيتطلب منك إنشاء عمل خاص الكثير من الصبر، في كثير من الأحيان ستتعثرين وستفشل بعض خططك، لا تدعي ذلك يؤثر على ثقتك بنفسك فالفشل جزء لا مفر منه من النجاح، كوني إيجابية وصبورة، مع الإخفاقات والانتقادات التي ستواجهك في طريقك نحو تحقيق أحلامك.

خامسا: لا تتوقفي عن التعلم، يستمر العالم من حولنا في التطور يوما بعد آخر، ستكون هناك دائمًا مهارات جديدة يجب تعلمها وتقنيات يجب علينا تبنيها، لابد من الاستمرار في التعلم لمواكبة كل التطورات، إما بإتقان مهنة، أو تنمية موهبة، أو تعلم مهارة جديدة، لأن التعلم المستمر يبني إمكانية التحسين، ويخلق الأفكار الجديدة، والفرص الواعدة، تعلمي من الآخرين، وأحيطي نفسك بالأشخاص الذين لا يتوقفون عن التعلم، والذين يمكن أن تكتسبي منهم خبرات ومهارات يتفوقون فيها.

سادسا: تحليّ الالتزام، احرصي على الالتزام بأهدافك وخططك، تجنبي كل المشتتات والمعيقات، ركزي على تحقيق ما تطمحين إليه، سيسمح لك ذلك بالحفاظ على تركيزك وتصميمك، ويساعدك على الاستمرار في النمو لتصبحي أكثر نجاحًا.

سابعا: اعثري على مصدر إلهام، ففي ريادة الأعمال كما في كل المجالات، من الجيّد أن يكون لديك مصدر إلهام، لأن مصدر الإلهام سيمنحك الحماسة، والطاقة، وسيكون الضوء الذي ينير دربك في مسيرتك نحو النجاح، اختاري الشخص الذي يُلهمك، والذي ترغبين في تحقيق ما حقق أو تجاوز إنجازاته، لأن ذلك سيكون وقودك لتبلغي أحلامك.

إذا كانت لديك خطط وتطلعات كبيرة لا تترددي، إذا كان لديك حلم كبير اسعي خلفه، احرصي على تحديد أهدافك، وتتبعها، ومراقبة تقدمك وإنجازاتك وما حققته، اكتشفي دائما ما هي المراحل التي تحتاج إلى إعادة تقييم، استمري في امتلاك نظرة إيجابية ولا تتوقفي عن الإيمان بنفسك، وبقدراتك، فلم يسبق أبدا أن نجح شخص دون أن يواجه بعض التحديات. إن انخراط النساء الموهوبات والمتمكنات في عالم ريادة الأعمال والشركات الناشئة سيسمح لنا بأن نرى أعمالا تجارية مبتكرة ومتنوعة تساعد في تطوير مناخ ريادة الأعمال في بلادنا.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>