احدث الأخبار

الباطن يقتنص التعادل من الهلال ، والاهلي ينتصر على القادسية في مواجهة شهدت طردين “النصر” يُرسل العين الى دوري الأولى الاتفاق يقلب الطاولة على الشباب برباعية ، و الفيصلي يتغلَّب على أبها بشرى سارة.. دراسة بريطانية تؤكد: تأخير الجرعة الثانية من لقاح «فايزر» يُحسن من مناعة الجسم المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط يصل “تل أبيب” للعمل على تثبيت هدوء مستدام في غزة هذه أفضل الخضروات لتقليل دهون البطن المزعجة! بدءًا من 5 شوال .. السماح بتقديم الشيشة للزبائن المحصنين في الأماكن المفتوحة شروط الحصول على إعانة البحث عن العمل في المملكة.. الفئات المستهدفة والمبلغ 12 مليون ريال لمشاريع “بر الأحساء” الرمضانية .. و “7000” أسرة تستفيد من مشروع زكاة الفطر تعرف على أحدث حصيلة لإصابات وضحايا كورونا حول العالم “الإعلام المرئي والمسموع”: نصف مليون غرامة لمواطن ووافد لارتكابهما مخالفة مشتركة “الجنائية الدولية” تحذر من جرائم حرب في “فلسطين”

“أرض وقرض”.. تعرّف على الشروط والإجراءات والتقديم

الزيارات: 2305
تعليقات 3
“أرض وقرض”.. تعرّف على الشروط والإجراءات والتقديم
https://www.hasanews.com/?p=6645421
“أرض وقرض”.. تعرّف على الشروط والإجراءات والتقديم
محليات - الأحساء نيوز

منتج ارض وقرض واحد من الحلول التمويلية التي أطلقتها وزارة الاسكان لمساعدة الأسر السعودية على تملك مسكن ملائم لهم، وهو برنامج جديد كان تم العمل به بشكل تجريبي أواخر العام 2019 ثم بدء العمل فيه من قبل بعض البنوك ومن المتوقع أن يتم تعميمه قريبًا على معظم بنوك المملكة. حتى تاريخ كتابة هذا الموضوع المنتج متاح في كل من بنك الراجحي وبنك الإنماء.

ما هو منتج الأرض والقرض؟

أو يسمى أرض وبناء، وهو منتج يختلف عن منتج وزارة الأسكان (سكني الأراضي المجانية)، إذ في الاراضي المجانية من وزارة الاسكان يكون هناك مخططات محددة يتم منها اختيار الأرض، وفي كثير من الأحيان تكون هذه المخططات في مناطق بعيدة عن مراكز المدن أو في مناطق لا يرغب لها المستفيدون. لذلك اتيح منتج أرض وقرض الذي يكون فيه بإمكان المواطن شراء أرض في المكان الذي يريده ولا داعي للالتزام بمخططات مسبقة مثل مخططات الوزارة.

في المنتج الجديد ارض وقرض يمكنك اختيار الأرض التي تريدها في اي مكان سواء في مركز المدن أو خارجها، على عكس أراضي سكني التي يكون فيها مخططات محددة مسبقًا كما قلنا. هنا تشتري الأرض التي تريد وتقوم بالبناء عليها.

شروط ارض وقرض

الشروط للحصول على هذا المنتج هي ذات الشروط الخاصة بدعم سكني من وزارة الإسكان والتي تشمل أن يكون المتقدم بالطلب أسرة متواجدة في السعودية ولا تكون قد امتكلت مسكن مناسب خلال الخمسة سنوات الماضية من تاريخ تقديم الطلب، وأن لا تكون قد استفادت سابقًا من أي من برامج وزارة الإسكان.

إجراءات التقديم 

التقديم على ارض وقرض يكون من خلال البنك الذي تريد منه الحصول على هذا القرض، وكما قلنا حاليًا وحتى تاريخ كتابة هذا الموضوع المنتج متاح لدى بنك الإنماء وبنك الراجحي.

أولًا يجب عليك التوجه إلى البنك لتعرف مقدار الدعم الذي يمكنك الحصول عليه، بعد تحديد مقدار المبلغ أو الدعم يمكنك بدء البحث عن الأرض المناسبة لك بناء على مقدار الدعم، بعدها يمكنك شراء الأرض إذ ستحصل على مبلغ ثمن الأرض من البنك.

ثم لاحقًا تبدء بالحصول على دفعات أخرى بغرض البناء، عند المباشرة بالبناء ستحصل على دفعة أولى وهي 30% من قيمة المبلغ المخصص للبناء بعد شراء الأرض، والدفعة الثانية أيضًا تكون 30% من قيمة المبلغ، وأخيرًا الدفعة الثالثة والأخيرة تكون 40% من قيمة المبلغ المخصص للبناء.

يكون لدى المستفيد فترة زمنية وهي 3 سنوات بحد أقصى لاستكمال أعمال شراء الأرض والبناء بشكل كامل.

يذكر أخيرًا أن هذه الإجراءات تم ذكرها بشكل عام بناء على تعاملات البعض مع هذا المنتج وهي المتبعة في تاريخ كتابة هذا الموضوع، قد تتغير أحيانًا بعض التفاصيل في الإجراءات والشروط من بنك لأخر ولكن بشكل عام تجري الأمور بهذه الخطوات تقريبًا في معظم البنوك.

التعليقات (٣) اضف تعليق

  1. ٢
    واصل ناصر العباد

    انا طالع لي القرض من الدوله قرضي موجود وانا عسكري متقاعد وابقه سكن من ادارة الاسكان يارب يرزقني سكن

  2. ١
    واصل ناصر العباد

    التعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>