نداء من أجل بقاء نتاج المبدعين بعد رحيلهم

الزيارات: 1654
تعليق 11
https://www.hasanews.com/?p=6645372
نداء من أجل بقاء نتاج المبدعين بعد رحيلهم
سامي الجاسم

يرحل لربهم العديد من الأدباء والمثقفين والكتاب والشعراء والمهتمين بالتراث والموروث الشعبي ومن يملكون ثروات فكرية وأدبية وعلمية كانت أثناء حياتهم حكراً عليهم يطلع عليها المتابعين والمهتمين من خلالهم وربما يكون هذا الإطلاع بالقدر اليسير جداً لرغبتهم في تقديم هذه الثروات الفكرية والثقافية والأدبية والعلمية في كتاب أو مشروع أو عمل يسجل لهم ولكن الله سبحانه يختارهم لجواره ولا يتحقق شيئاً من تلك الرغبات أو الأمنيات .

وتبقى هذه الثروات الفكرية والادبية والتراثية والعلمية حبيسة الإدراج لا ترى النور ويحرم منها الكثير ، وقد يكون ورثتهم لايوجد لديهم اهتمام أو عناية أو رغبة في نشرها أو أخرجها لعدم أدراكهم بقيمتها وأهميتها الكبيرة فنفقد فرصة الإطلاع عليها وقد يضيع العديد منها بالإهمال أواللامبالاة أو معرفة القيمة الحقيقية لتلك الحصيلة الكبيرة من الكنوز التي أخذت وقت وجهد صاحبها رحمه الله .

ونحن هنا أمام مشكلة حقيقية عانينا منها كثيراً مع الكثير من الأدباء والشعراء والباحثين والمثقفين والمهتمين بالدراسات التراثية والموروث الشعبي وحتى في مختلف البحوث العلمية .

وأمام فقدنا للأستفادة منها نحتاج لوضع فكرة أو آلية تتيح لنا حصر هولاء المبدعين والتعرف عليهم والتواصل مع ورثتهم لنشر نتاجهم وفكرهم وما يملكونه من مخطوطات وكنوز وأعمال يجب أن لا تضيع أو تفقد لأنها في النهاية حقاً للجميع .

ومن هنا أتمنى أن تقوم وزارة الثقافة بدور هام وريادي في ذلك المجال تشاركها فيه الوزرات المعنية كل حسب تخصصه حتى نتمكن بالفعل من الأستفادة من فكر وعطاءات الذين رحلوا وتوقفت الأستفادة مما يملكون لتوقف ذلك عندهم ولا نجد وسيلة لنشر ما لديهم وقد يكون فكرهم فارق ومؤثر ومهم وملح إلى جانب ما يمكن أن نجنيه من الكم المعرفي في تلك الجوانب وما قد يضاف لنا من حصيلة ثقافية وأدبية وتراثية وقد نجد ثروات حقيقية لم يدرك ورثة المثقف أو العالم أو المهتم قيمتها الحقيقية فتكون قيمة حقيقية تضاف للمدينة أو المحافظة أو المنطقة التي يتبعها وبالتالي تكون كنز ثمين للجميع

التعليقات (١١) اضف تعليق

  1. ١١
    زائر

    رائع .. دمت بود

    • ١٠
      زائر

      مبدع استاذ سامي جميع المقالات إلتي تكتبها تحاكي الواقع
      ام فرح

    • ٩
      زائر

      جميل بل من الأهمية بمكان ما ذهبت إليه أخي الكاتب..ونحن أحوج لذلك؛خدمة للثقافة وتقديراً للمبدعين.

  2. ٧
    اخوكم علي المنصوري - بوحسين

    ✋🏼السلام عليكم ورحمة الله / خوي الغالي بوأحمد ،، اولا: نشكر الله ومن ثم اقلامكم التي تقطر من انهار المياه الجاريه النقيه ليس بها اي شوائب!
    ثانيا: المفكرون والمبدعون لابد أن نعطيهم حقهم وهم احياء وليس بعد مفارقتهم للدنيا، واكبر مشكلة نقع بها الان هو تزكية الشخص بعد موته وليس قبل؟ فحبذا لو كان هناك اعلام واعي يصل بالمثقفين والمفكرين للمجتمع الذي هو فيه اولا ومن ثم للاعلام الاخر ! ثالثا: طرحكم ممتاز وسردكم للآمال والتطلعات التي هو من حق المفكر والمؤرخ والمثقف والحفاظ على ممتلكاته الفكريه والخروج بها للعلن، لهو صواب ولايشك فيه اثنان ولكن حبذا لو تم كل ذلك قبل وفاته واعطيت له حقوقه في النشر والحفظ في ارشيف الدولة! هذا والله الموفق ! وبارك الله بكم ونفع الله قلمكم الذي يسطر كل حرف وقافيه بميزان الحق والسلم وتضعون النقاط على الاحرف السليمة ! جزاكم الله خير الجزاء!!

  3. ٦
    زائر

    مبدع استاذ سامي جميع المقالات إلتي تكتبها تحاكي الواقع
    ام فرح

  4. ٤
    منال

    فعلا فكره رائدة وتستحق الاهتمام .. سلم قلمك استاذ سامي

  5. ٣
    زائر

    نتمنى ذلك .. رائع استاذ جاسم

  6. ٢
    زائر

    موضوع يستحق وقفة لإنصاف الأقلام وذويها
    :
    تقديري

  7. ١
    زائر

    أحسنت أ. سامي فكم من درر و إبداعات تحكي الموروث العظيم لم يكتب لها أن ترى النور بل دفنت فما انتفع منها قاصٍ ولا دان !
    أتفق وأضم صوتي لكم بالبحث عن كل ما يثري من هذه التركة التي لا تقدر بثمن .. ثم إبرازها للجيل الجديد كي تعم الفائدة التي هي حصيلة فكر وتجارب لأقلام مبدعة غادرتنا وأبقت لنا نفائس يجدر العناية بها ..!
    ولكم تحياتي استاذي
    خاتون

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>