ضمن ثلاث مدن على مستوى المملكة..

الأحساء على خارطة الصحة ضمن مشاريع إسناد “الغسيل الكلوي” للقطاع الخاص

الزيارات: 660
التعليقات: 0
الأحساء على خارطة الصحة ضمن مشاريع إسناد “الغسيل الكلوي” للقطاع الخاص
https://www.hasanews.com/?p=6644398
الأحساء على خارطة الصحة ضمن مشاريع إسناد “الغسيل الكلوي” للقطاع الخاص
الأحساء نيوز

دعت وزارة الصحة منشآت القطاع الخاص الصحية المؤهلة في مجال تقديم خدمات الغسل الكلوي إلى تقديم المعلومات المطلوبة عنها، ليتسنى لها لاحقا التنافس على تنفيذ مشاريع الشراكة مع القطاع الخاص في مجال الغسل الكلوي.

وتطمح الوزارة لزيادة عدد المرضى الحاصلين على الخدمة من القطاع الخاص في ثلاث مدن على رأسها محافظة الأحساء إضافة لمحافظتي أبها والطائف وذلك من خلال التعاقد مع مقدمي الخدمة حسب المواصفات المطلوبة.

من جانبها، لفتت الوزارة إلى أنه منذ انطلاق «رؤية المملكة 2030»، التي انبثق منها برنامج التحول الوطني، والتي تهدف إلى تطوير القطاعات الأساسية للحكومة، بما في ذلك القطاع الصحي، بدأ العمل في تنفيذ مبادرات التحول ضمن برنامج التحول بالوزارة الذي يهدف إلى تطويرالنظام الصحي الحالي، حيث كان في 2019 هناك 21068 مريضا يخضعون لغسل الكلى (HD) وغسل الكلى البريتوني (PD) بدقة عالية.

أوضحت الوزارة أن عدد المرضى الجدد بلغ 4740 مع معدل حدوث 142 حالة لكل مليون، ومعدل انتشار631 لكل مليون، ومن بين هذا العدد من مرضى الغسل الكلوي استوعب مشروع الشراكة بين القطاعين العام والخاص 7000 مريض فقط، وأثبتت هذه الطريقة فاعليتها في ضوء المشروع الحالي والعقود القائمة ومستوى الرضا المرتفع نسبًيا من خلال المسوحات الدورية لوزارة الصحة في هذا الصدد.

وأضافت: «يضمن هذا النوع من الشراكة الحفاظ على الجودة العالية للخدمات المقدمة بتكلفة مناسبة من خلال التحليل المالي الذي تجريه الوزارة في هذا الصدد، وعليه فإن الحاجة تتزايد إلى هذه الشراكة، حيث يتزايد عدد المرضى الذين يحتاجون إلى الغسل الكلوي».

ويهدف المشروع إلى تقديم خدمة غسل الكلى للمرضى السعوديين في جميع مناطق المملكة. كما يهدف إلى تقديم خدمات عالية المستوى وفق معايير وزارة الصحة والمعايير الدولية المتبعة في هذا الصدد، وذلك إلى جانب الآثار الاقتصادية المرجوة من هذا المشروع، بما في ذلك زيادة معدل النمو الاقتصادي، وجذب رؤوس الأموال، وتحقيق الوفرة المرجوة.

فيما أشارت الوزارة إلى أنه، من وجهة النظرالاجتماعية، المستهدف هو رفع نسبة رضا المريض والأسرة عن الخدمة المقدمة، وسهولة وصول المرضى للخدمة، من خلال توفير المراكز في جميع مناطق المملكة، بما في ذلك المناطق الطرفية، وتوفير غسل الكلى داخل المملكة وخارجها، وتوفير قوى عاملة مدربة ومتخصصة في جميع المراكز، لضمان توفير كل الخدمات المطلوبة للمرضى، من جلسة غسل الكلى والأدوية والفحوص وعمل مآخذ الأوعية الدموية ومتابعتها.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>