مقترح لمصداقية الاختبارات عن بعد !

الزيارات: 1289
1 تعليق
https://www.hasanews.com/?p=6644210
مقترح لمصداقية الاختبارات عن بعد !
أمل الحربي

عندما نتحدث عن التعليم في ظل جائحة كورنا لا شك أننا نتحدث عن نقلة نوعية في التعليم في بلادنا ، وقفزة غير مسبوقة  نحو تقدم معرفي لم نشهدها من قبل ، وحلم عنيد لم يكن تحقيقه بالأمر السهل .

لكن بفضل كفاءة الخطط التي وضعتها وزارة التعليم، تمكنت وبكل جدارة من دفع العملية التعليمة ، واستمرارها عن بعد رغم التحديات التي واجهت منصة مدرستي في بداية العام .

وفي وقت قياسي ضجت  الفصول الافتراضية حماساً،  ، وانطلق المعلم يبتكر عالماُ داخل جهازه يجدد من خلاله نفسة ، يطور وسائلة ،  وينفتح به على العالم .

وتظل الاختبارات إحدى وسائل التقويم التي لا غنى عنها لقياس نواتج التعليم ، والحكم على مستوى التحصيل الدراسي للطلاب لذا ينبغي أن تتسم بالمصداقية و العدالة لضمان نجاح الطلاب بطريقة عادلة تمكنهم للحصول على التعليم الملائم لهم في المراحل المتقدمة ، لذا  تحظى بضوابط مقننه وضحتها الانظمة واللوائح الصادرة من إدارة الاختبارات تضمن عدم ضياع الجهود ، وتفاوت الطلبة حسب جهودهم المبذولة في التحصيل وقدراتهم المختلفة .

وحيث أن اختبارات التحصيل الدراسي، اختبارات أداء أقصى , أي أنها تعمل على قياس أقصى ما لدى المتعلم من تحصيل دراسي . ويشمل هذا النوع, الاختبارات المقننة وغير المقننة , كالاختبارات الصفية أو الاختبارات من إعداد المعلم

وحتى يؤدي التقويم دوره على النحو الأمثل, ويتيح اتخاذ قرارات سليمة وصائبة, لابد أن يقدم معلومات وافية ,وصحيحة ,حول السمة ،أو الخاصية التي توضع موضع القياس.

وهذا يحتم ضرورة استخدام أدوات تتميز بالدقة التامة, وتوافر شروط الصلاحية العلمية, والعملية في هذه الأدوات ,من اختبارات ومقاييس متنوعة.

ومن أهم هذه الشروط التي لابد أن تتوافر في الأداة التقويمية ,الصدق ,والثبات ,والموضوعية ,وغيرها من الخصائص العلمية الأخرى.

ولأن وضع الاختبارات في الصورة الحالية في ظل التعليم عن بعد قد لا يضمن عدالة التقويم،  ولا مصداقية القياس الفعلي للطالب لذا أتقدم بهذا المقترح من خلال النقاط على التالية :

1- أن تكون الاختبارات عن بعد بضرورة فتح كاميرا الأجهزة إلكترونية .
2- يتم متابعة الطالبات من قبل معلمة المادة من جهاز حاسوبي خاص بالمدرسة وليس من أجهزة خاصة .
3- تتم متابعة المعلمة للطالبات  بشكل حضوري للمدرسة وليس بالمنزل لتوفير مزيد من الثقة عند أولياء الأمور لأن العملية تدار بالمدرسة .
4- تشرف لجنة مكونه من قائدة المدرسة ، والطاقم الإداري بمتابعة عمليات سير الاختبارات داخل المدرسة .

5-تخصص لجنة للاختبار داخل المدرسة وأجهزة حاسوبية للاختبارات للمتابعة تستخدم لهذا الغرض فقط .

5- في حال عدم رغبة ولي الأمر بفتح كاميرا الجوال يكون الاختبار حضورياً وسط تطبيق الإجراءات والبرتوكولات  الصحية  المطبقة من قبل وزارة الصحة .

فيما مضى أهم النقاط التي رأيتُ أهميتها في تحقيق العدالة والمصداقية في الاختبارات سواء نهائية أو دورية بشكل يمكن عدم ضياع أو تساوي الجهود ، ويقلل من فرص الغش ويضمن سلامة النتائج بشكل أفضل .

                                  سائلة الله التوفيق والسداد

 

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

    مارجعنا عشرين سنه ورى الا اقتراحاتكم ونظرياتكم الفلسفيه القائمه على عدم الثقه في المجتمع والناس وتسطيح دينهم ومشاعرهم وكان الاصل فيهم انهم حراميه وانكم الشرفاء الوحيدون ولكم الحق بفرض رؤاكم ونظرياتكم وانكم الصح وهم الخطأ
    ان تخوين المجتمع بانهم غير امناء على اختباراتكم لامر محزن جدا

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>