احدث الأخبار

البيان الختامي للتعاون الإسلامي يدين بأشد العبارات الاعتداءات الوحشية التي تشنها إسرائيل “سكني”: إصدار أكثر من 485 ألف شهادة “تصرفات عقارية” حتى أبريل “الجوازات” تعلن جاهزية جميع المنافذ الدولية لاستقبال المسافرين غداً هل يمكن لمرضى الربو أخذ لقاح “كورونا”؟ .. “الصحة” تجيب خلال أسبوع واحد .. مخالفات الإجراءات الاحترازية من “كورونا” تبلغ 22,4 ألفًا “الطيران المدني” توجه نصائح للسعوديين والمقيمين بشأن السفر اعتبارًا من الخميس المقبل ..”الداخلية”: بدء تطبيق الحجر الصحي على القادمين من بعض الدول الصحة: الإصابة بـ”كورونا” تؤثر على الخصوبة والقدرة على الإنجاب .. وليس “اللقاح” الخطوط السعودية تطبق أعلى معايير السلامة مع بدء الرحلات الدولية للمواطنين غداً في سعيه لمنافسة “تيك توك” .. يوتيوب يوزّع 100 مليون دولار على صانعي المحتوى رسميًا … هذه أول دولة تنسحب من تصفيات مونديال قطر وأولمبياد طوكيو حقد دفين وتطفل لعين وتصيد مهين

جديد في بابه وشامل لخدمة العلماء والدعاة...

بالصور … “البوعلي” يُدشّن كتاب “مسؤولية الدعاة تجاه العمل التطوعي”

الزيارات: 1149
التعليقات: 0
بالصور … “البوعلي” يُدشّن كتاب “مسؤولية الدعاة تجاه العمل التطوعي”
https://www.hasanews.com/?p=6642918
بالصور … “البوعلي” يُدشّن كتاب “مسؤولية الدعاة تجاه العمل التطوعي”
خالد الدوسري

دشّن  عدد من المهتمين بالعمل التطوعي ورجال الثقافة والإعلام، مساء اليوم السبت، كتاب ( مسؤولية الدعاة تجاه العمل التطوعي وتطبيقاته في المنطقة الشرقية ) لمؤلفه الدكتور أحمد بن حمد البوعلي رئيس المجلس البلدي بالأحساء.

وبحسب المؤلف، فالموضوع جديد في بابه لأنه يعتبر البحث الشامل الذي يعرض بدراسة أكاديمية رصينة عن التطوع تاريخيًا في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة ونماذج للصحابة في العشرة المبشرين بالجنة وبعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم انتقالا إلى الدولة الأموية ثم العباسية، والعثمانية ثم الدولة السعودية من نشأتها حتى عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز رحمه الله.

ولم تغفل الدراسة التطوع لدى الأمم الأخرى واستخداماته العقدية لدى الشرائع الأخرى لينبه الكاتب على وجوب الاهتمام به ودوره في خدمة الدين ، مع وضعه لتصورات تخدم العاملين في مجال الدعوة والمتطوعين والمختصين من الجمعيات والفرق التطوعية .

ماهية الكتاب وفهرس مبسّط عنه 

ويقع الكتاب في ما يقارب 900 صفحة توزعت على مجلدين من القطع الكبير ، و كنوز إشبيليا لنشر والتوزيع ، تجدر الإشارة إلى أن الكتاب كان في الأصل رسالة علمية تقدم بها الكاتب في مرحلة الدكتوراه بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، حيث ينقسم إلى قسمين نظري وميداني تقويمي على عينة من الدعاة في المملكة العربية السعودية ، من دور الدعاة في حمل الدين والاستقامة عليه وتقويم ما يعن لهم من انحراف أو وصدر الكتاب عن دار انطلاقا ضلال . ويكون الكتاب من مقدمة وبابين وخاتمة ؛ جاء الباب الأول في دراسة نظرية تشتمل على ثلاثة فصول ؛ الفصل الأول بعنوان : مفهوم العمل التطوعي وأنواعه وضوابطه ويشتمل على ثلاثة مباحث ؛ يتناول المبحث الأول المفهوم والأنواع والضوابط ، والثاني أنواع العمل التطوعي والثالث ضوابطه ، والفصل الثاني عن العمل التطوعي في المملكة العربية السعودية ويشتمل على ثلاثة مباحث تشمل النشأة والمكانة ومجالات العمل التطوعي ، وتناول الفصل الثالث مسؤولية الدعاة تجاه العمل التطوعي الحكومي والأهلي والخيري والمشاركة فيه ويقع في مبحثين هما مسؤولية الدعاة تجاه نشر ثقافة العمل التطوعي ، و مسؤولية الدعاة تجاه المشاركة في العمل التطوعي . والباب الثاني عبارة عن دراسة ميدانية في ثلاثة فصول تشمل الإجراءات وتحليل الدراسة وتقويم النتائج ، وقد اشتملت استبانة الكتاب على أربعة محاور هي : دور الدعاة في نشر ثقافة العمل التطوعي وهذا المحور يشمل الدور التوعوي والتنسيقي والشرعي والإشرافي ، والمحور الثاني يدور حول الوسائل التي يستخدمها الدعاة لتحديد احتياجات العمل ، والمحور الثالث يتناول عوائق العمل التطوعي ؛ وتشمل عوائق التمويل والإدارة وعوائق المجتمع ، وفي المحور الرابع تناول سبل التغلب على العوائق ، وفي الخاتمة يجمل الكاتب أهم النتائج والتوصيات الخاصة بالمؤسسات التطوعية ، والخاصة بالمشكلات والعوائق ، والتوصيات الخاصة بالمستقبل ، والتوصيات الخاصة بالعمل التطوعي الحكومي والأهلي ، والتوصيات الخاصة بالدعاة والمتطوعين بالإضافة إلى التوصيات العامة .

إهداء من الكاتب 

وقد أهدى الكاتب عمله إلى رفيقة دربه وأبنائه مع دعائه لهم ، والكتاب يسد ثغرة في المكتبة العربية ، ويفتح الطريق أمام الباحثين والمهتمين بالعمل التطوعي والدعوي ، وهو خطوة تسبق نشر موسوعة العمل الدعوي والأعمال الخيرية التي أعلن عنها الكاتب ، الذي وجه الشكر للحاضرين وأعلن عن أسفه لتضييق حجم الدعوة للظروف التي يمر بها العالم ، كما قدم شكره لدار كنوز إشبيليا لطباعتها الرائعة التي أكملت الشكل مع مضمون الكتاب ودعا الله أن ينفع به.

من هو الدكتور أحمد البوعلي؟

والكاتب الدكتور أحمد البوعلي ناشط في مجال الدعوة والتطوع والأعمال الاجتماعية وقد أسس أكثر من عشرين عملا تطوعيا ويشغل عدة مناصب محتسبا انطلق في كتابه من خلال الاحتكاك الفعلي بالمجتمع والدعوة والتطوع فكان هذا السفر الجامع.

فيما كشف فضيلته عن هوية الكتاب القادم الذي سينشر في أقل من  ستة أشهر بعنوان “الإيمان وأثره في تنمية العمل الاجتماعي” وسيتم الإعلان عنه فور خروجه للنور.

تصوير : محمد الفهيد

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>