احدث الأخبار

استقالة “الحلافي” من منصبه و “حسين عبدالغني” مديرًا تنفيذيًّا لكرة القدم في “النصر” الوحدة يكسب الباطن بثلاثة أهداف والأهلي يفوز على ضيفه الفيصلي “الشورى” يحيل مشروع نظام “الانضباط الوظيفي” للمناقشة بالجلسات القادمة “رابطة شمال الأحساء” تدشّن “مبادرة الوسم” لزراعة ١٠٠٠ شتلة صحراوية في الأحساء “الشؤون الإسلامية” تعلن فتح باب المشاركة في برنامج الإمامة بالخارج لرمضان المقبل الجمارك السعودية: إتلاف أكثر من مليوني سلعة مقلدة ومغشوشة “العبدالعالي”: آلية جديدة للإعلان عن إصابات كورونا في المملكة “الصحة”: تسجيل 217 حالة إصابة بكورونا .. وتعافي 386 خلال الـ24 ساعة الماضية “الربيعة”: المملكة أخذت ‏الصحة الرقمية كأولوية قصوى لتطوير الخدمات الصحية “الدفاع المدني”: احذروا من هطول أمطار رعدية على هذه المناطق “البنك المركزي” يزف بشرى سارة للقطاع الخاص بشأن برنامج تأجيل الدفعات ترقية “ملحم الحراجين” إلى رتبة مقدم

شاهد بالصور… الوزير “الحقيل” يصل الأحساء ويشهد افتتاح مشروعات تنموية وبلدية متنوعة

الزيارات: 2032
تعليقات 7
شاهد بالصور… الوزير “الحقيل” يصل الأحساء ويشهد افتتاح مشروعات تنموية وبلدية متنوعة
https://www.hasanews.com/?p=6641835
شاهد بالصور… الوزير “الحقيل” يصل الأحساء ويشهد افتتاح مشروعات تنموية وبلدية متنوعة
الأحساء نيوز

أشاد معالي وزير الشؤون البلدية والقروية المكلف الأستاذ “ماجد بن عبدالله الحقيل” بـ”المخطط الاستراتيجي” لأمانة الأحساء، الذي يعكس النمو المتطور للمحافظة، ويتم تنفيذه عبر رؤية تكاملية وتخطيط مستقبلي واضح المعالم والاهداف، منوهاً بالخطط والمبادرات الاستراتيجية والمشاريع التطويرية والخدمية التي تنفذها الأمانة، مما يُعزّز من دورها في الإسهام في تحقيق رؤية المملكة الطموحة 2030.
جاء ذلك خلال زيارة معاليه يوم الجمعة 20 نوفمبر لأمانة الأحساء واجتماعه بأمينها ورئيس وأعضاء المجلس البلدي، ولقائه مع عدد من رجال الأعمال لمناقشة المقترحات الاستثمارية والعمل على تذليل المعوقات.
و شهد معالي الوزير مراسم توقيع الأمانة لاتفاقيات الشراكة والتعاون مع عدد من القطاعات التنفيذية، بما يدعم مستهدفات برنامج التحول الوطني عبر المجالات المتعددة، وتضمنت تلك الاتفاقيات، مبادرة “تراثنا” لشركة أرامكو السعودية، ومبادرة “أكاديمية الحرفيين” لمؤسسة عبدالمنعم الراشد الإنسانية، إضافة إلى شراكة أمانة الأحساء مع شركة المراكز العربية، كما وقعت الأمانة تنفيذ شراكة مع رجل الأعمال “عبداللطيف العرفج” لإنشاء ميدانيين في الأحساء. إضافة إلى توقيع اتفاقية تفاهم أمانة الأحساء مع جمعية ذوي الإعاقة بالأحساء، لتفعيل مبادرة “مدينة بلا عوائق”

مشاريع تنموية

كما اطلّع معالي الحقيل، خلال الزيارة على عرض تقديمي لـ”مشاريع وخطط الامانة” القائمة والمستقبلية قدمها وكيل أمانة الأحساء للمشاريع م.هشام العوفي، والذي أوضح أن الأمانة حرصت على تعزيز أولوياتها وخططها الاستراتيجية لتنفيذ وإنجاز مشاريعها التطويرية والخدمية، وفق آليات من شأنها تدعيم الجوانب التنموية للقطاع البلدي في الحاضرة، انطلاقاً من التوجيهات الحكيمة من لدن قيادتنا الرشيدة – حفظها الله – وحرصها على الارتقاء بالخدمات التنموية خدمةً للمواطن وتلبيةً لاحتياجاته في كافة المجالات، بمتابعة ودعم متواصل من معالي الوزير، بما يتواكب مع رؤية بلادنا الطموحة 2030. كما قدم مدير عام الإدارة العامة للاستثمار في الأمانة، م.علي السليمان، عرض عن محفظة الأمانة الاستثمارية، وأبرز المنجزات والفرص الاستثمارية الحالية، والخطط المستقبلية، والمبنية على أهداف وتوجيهات وزارة الشؤون البلدية والقروية. في حين قدم مدير التخطيط بالأمانة، عرضاً عن المخطط الاستراتيجي العام لأحساء

تدشين مبنى بلدية الهفوف
عقب ذلك، دشن معالي وزير الشؤون البلدية والقروية المكلف الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل مبنى بلدية الهفوف الجديد، ضمن حزمة المباني الجديدة التي تنفذها أمانة الأحساء للبلديات.
كما تفقد معاليه مشروع تطوير منتزه الملك عبدالله البيئي، الذي يقع على مساحة إجمالية تقدر بـ 500 ألف متر مربع، ويضم العديد من المرافق منها: نافورة تفاعلية تعد الأكبر على مستوى العالم، ووسائل ترفيه من ملاعب الأطفال، وجزيرة مائية وسط البحيرة بطول 700 متر، وكذلك قرية تراثية تضم مجموعة من المباني التراثية القديمة، تصور واقع الأحساء في العام 1350هـ مكانيًا وزمانيًا. كما وتفقد حديقة “الكوت” أحد مشاريع مبادرة أنسنة المدن، والتي تأتي ضمن 14 حديقة وساحة بلدية على مستوى الحاضرة بإجمالي مساحة تبلغ 65 ألف متر مربع، والهادفة إلى تعزيز البعد الإنساني بالمدينة، وخلق بيئة ملائمة للسكان ومرتادي المواقع العامة وزيادة الغطاء النباتي، ورفع معدل نصيب الفرد من المسطحات الخضراء.

سوق الحرفيين
وافتتح وزير الشؤون البلدية والقروية المكلف ماجد بن عبدالله الحقيل سوق الحرفيين بوسط مدينة الهفوف التاريخي واستمع معاليه إلى شرح من أمين الاحساء المهندس فؤاد الملحم حول مشروع سوق الحرفيين ومكوناته ودوره في استدامة الصناعات الحرفية ونقلها عبر الاجيال ودعمها اقتصادياً وسياحياً ، اضافةً الى انه يُعزّز انضمام الأحساء لشبكة المدن المبدعة بمنظمة اليونسكو العالمية في المجال الإبداعي الخاص بالحرف اليدوية والفنون الشعبية.

سوق القيصرية والحميدية
كما قام معالي الحقيل والوفد المرافق بزيارة تفقدية لسوق القيصرية التاريخي، والذي يُعد أحد أهم العناصر التي يتكون منها الوسط التاريخي لمدينة الهفوف، فضلاً عن ثقله التجاري.
بعد ذلك توجه الحقيل لقلعة أمانة الاحساء التراثية، التي تُجسّد التراث العمراني القديم والطبيعة التاريخية للأحساء، حيث قام معاليه بتدشين موقع عربات الطعام “الفود ترك”، وشهد عرض فلكلوري شعبي والعرضة السعودية واوبريت ” الفريج التراثي “.

شراكة ” تحسين المشهد الحضري “
فيما اطلق وزير الشؤون البلدية والقروية المكلف ماجد بن عبدالله الحقيل ، السبت 21 نوفمبر بمنتزه جبل الشعبة ، تفعيل اول اتفاقية شراكة بين القطاع البلدي ( أمانة الاحساء ) والمديرية العامة للسجون ( إدارة سجن الاحساء ) والهادفة الى تشغيل نزلاء السجون واسهامهم في مبادرة تحسين المشهد الحضري ، انطلاقاً من الدور الفاعل للقطاعات الحكومية في خدمة المجتمع وإرساء أوجه التعاون والشراكة بينها وتحسين فاعلية وكفاءة منظومة الخدمات الاجتماعية من خلال التكامل بين الجهات التنفيذية.

مشروع إنشاء جسر بطول 1800 متر
كما تفقد الحقيل في جولته على مشروعات أمانة الاحساء مشروع انشاء جسر بطول 1800 متر على امتداد تقاطع طريق الملك فهد مع طريق الملك عبدالله – الضلع الشرقي- ، حيث يُمثل التقاطع نقطة التقاء لعدة طرق رئيسية .
عقب ذلك دشن الحقيل حديقة الواحة، ومبادرة أمانة الاحساء للمحافظة على الأشجار المُعمّرة والعملاقة والتي تعترض تنفيذ المشاريع التنموية والخدمية في الحاضرة وإعادة زراعتها في المنتزهات والحدائق والميادين بهدف زيادة الغطاء النباتي ورفع نصيب الفرد من المسطحات الخضراء وتحسين المشهد الحضري أحد أهداف وزارة الشؤون البلدية والقروية في تحقيق رؤية المملكة 2030.

خطط تطوير مدينة الملك عبدالله للتمور
واطلع معالي الوزير على الخطط التطويرية والتشغيلية لمدينة الملك عبدالله للتمور ومنها المجمع الخاص بمحال مصانع التمور والواقع على مساحة 22 ألف متر مربع ويضم حوالي 166 محلاً تجاري .
كما وقف معاليه على سير الأعمال بمشروع مركز الملك عبدالله الحضاري الذي يقع على مساحة 215 ألف متر مربع ، ويضم ( مبنى قصر الضيافة ، المتحف ، مسرح ، مبنى السوق التراثي ، مسجد ، المركز العلمي ) ، وتهدف فكرة المشروع الى إيجاد بيئة طبيعية تحاكي طبيعة المنطقة الزراعية.

تطوير “شاطئ العقير”
وفي ختام زيارته لمحافظة الاحساء تفقد وزير الشؤون البلدية والقروية المكلف ماجد بن عبدالله الحقيل يرافقه أمين الاحساء المهندس فؤاد بن خالد الملحم المشاريع المنفذة والقائمة على شاطئ العقير والتي تشرف عليها وتنفذها أمانة الأحساء ، ووقف الحقيل في جولته على موقع مشروع انشاء الشاطئ المعياري (Blue Flag Beach ) الذي تنفذه الامانة بالتنسيق مع هيئة تطوير المنطقة الشرقية ضمن مشاريع مبادرة أنسنة المدن والهادفة إلى تعزيز البعد الإنساني بالمدينة، وخلق بيئة ملائمة للسكان ومرتادي المواقع العامة ، ويقع المشروع في الجزء الشرقي من شاطئ العقير على مساحة 80 ألف متر مربع بطاقة استيعابية تزيد على 3 آلاف زائر في اليوم الواحد ويشتمل المشروع على أنشطة ترفيهية ورياضية تخدم كافة فئات المجتمع بعناصر مستدامة تنطبق عليها المعايير ومنها ( مناطق تشميس وأخرى للسباحة ، موقع لرياضة الكياك ، موقع لرياضة كرة الطائرة الشاطئية ، مناطق للتأمل والاسترخاء ، منطقة فعاليات، مواقع للمقاهي ونقاط البيع والمطاعم العالمية ) ، ومن المتوقع ان يكون المشروع متاحاً لمرتاديه خلال الربع الثاني من العام 2021 م.

كما اطلع الحقيل على سير الاعمال التنفيذية لمشروع المسرح الروماني الذي يقع على مساحة 50 ألف متر مربع، ويستوعب 9 آلاف مشاهد ، ويضم إلى جواره سبع بحيرات.

من جانبه، نوه أمين الاحساء المهندس فؤاد الملحم الى أن الأمانة انتهت من المخطط الشامل لشاطئ العقير والذي يحوي على فرص استثمارية واعدة منها السياحي والترفيهي والسكني على ان يتم طرح تلك الفرص بعد استكمال إجراءاتها النظامية بالشراكة مع هيئة تطوير المنطقة الشرقية ، مؤكداً على أن الأمانة وفي ظل الدعم والاهتمام اللامحدود من لدن قيادتنا الرشيدة – حفظها الله -، وتوجيهات وزارة الشؤون البلدية والقروية تعمل على التطوير المستمر لشاطئ العقير تعزيزاً للجانب الترفيهي للمواطن والزائر وتدعيماً للقطاع السياحي في المنطقة.

 

التعليقات (٧) اضف تعليق

  1. ٧
    مازال حي النسيم حرف الف بالهفوف يعيش في ظلام دامس

    مازال حي النسيم حرف الف بالهفوف يعيش في ظلام دامس

    • ٦
      زائر

      يارجال كل الاحياء تعبانه ومظلمه والشوارع مكسره ومحفره

    • ٥
      زائر

      كان زين لو قام الوزير بزيارة شوارع خي النزهه بالمبرز ليشاهد الحفر والمطبات بالشوارع

  2. ٤
    زائر

    اين مشروع تقاطع طريق الرياض مع شارع حرض وهوانشاءنفق مع جسرعلوي

  3. ٣
    زائر

    معالجةجميع تقاطعات طرف وشوارع الاحساء ايجادحلول لهاحيث انهاغيرمستقيمة وخاصة عندالاشارات المرورية تكراروكثرةالاعويجاج في تلك التقاطعات

  4. ٢
    زائر

    افتقارالقصيرية فلم يراعى عنداهادةانشاءها فكان من المفترض تم نزع الملكيات التي خلفها وكذلك الجهةالغربية

  5. ١
    زائر

    لماذا لاتبادر أمانة الأحساء باعادة التراث السابق والتي أشك في حرصها على اعادته . ومثال ذلك اعادة إنشاء الجبرات والتي كانت تضم منتجات الخضار والفواكه والأسماك واللحوم . ومواقعها معروفة . جبرة الكوت والرفعة وغيرها الكثير.

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>