الإطاحة بـ 6 عصابات حولت 624 مليونا مجهولة المصدر للخارج

الزيارات: 503
التعليقات: 0
الإطاحة بـ 6 عصابات حولت 624 مليونا مجهولة المصدر للخارج
https://www.hasanews.com/?p=6639483
الإطاحة بـ 6 عصابات حولت 624 مليونا مجهولة المصدر للخارج
واس - الأحساء نيوز

تمكنت الجهات الأمنية خلال الأشهر الثلاثة الماضية بمدينتي الرياض وحائل من القبض على 6 عصابات تمكنت من تحويل ما يقرب من 624 مليون ريال مجهولة المصدر إلى خارج المملكة بطرق غير نظامية، وبلغ عدد أفراد العصابات الذين تم القبض عليهم 39 شخصاً بينهم 5 مواطنين و34 شخصاً من جنسيات مختلفة.

مراقبة الحسابات الفردية

حول آلية مراقبة الحسابات البنكية وكفاءتها، أوضح الخبير والمستشار المالي رضا العيدروس أن جميع الحسابات تخضع لمراقبة عن طريق الأنظمة والتقارير فإن وجد شخص يتقاضى راتباً معيناً ورصد النظام دخول مبالغ كبيرة على حسابه لا تتناسب مع دخله، حينها يحدث تنبيه عن هذا الحساب.

الرقابة على المؤسسات

أكد العيدروس أن الرقابة على حسابات المؤسسات التجارية تحتاج مهنية أعلى للربط بين طبيعة نشاط المؤسسة وإيراداتها والمبالغ المحولة للحساب ومنه، مشيراً إلى أن من أكبر الجرائم المنتشرة بشكل كبير وتسهل هذه العمليات، هي السماح لبعض الأشخاص من استخدام حساباتهم للتحويل وذلك مقابل عمولة مالية.

أما عن الشكوك في حال كانت المؤسسة صغيرة ولا تتناسب المبالغ المودعة في حسابها مع الأنشطة التي تقوم بها، فأوضح العيدروس أن هذا راجع لأنظمة البنك نفسه ومهنية موظفيه، فبعض البنوك لديها سقف مبالغ معينة إن تم تجاوزها يتم حينها التحقق من الأمر.

تطوير الآلية

أكد العيدروس أنه ينبغي تطوير الآلية المستخدمة في تتبع تحويل الأموال مجهولة المصدر، وربطها مع الجهات ذات العلاقة التي تتوفر فيها بيانات مالية عن الأفراد والشركات مثل التأمينات الاجتماعية، ووزارة المالية (فيما يخص العقود)، وهيئة الزكاة والدخل، وشركة سمة وبيان.

وفي هذا الصدد، قالت الخبيرة المالية ندى الربيعة، إن أهم الأسباب التي أدت لهذه الجرائم هو التستر، وبالنسبة لآلية المراقبة للأنظمة في البنوك، قالت الربيعة إنه يجب أن تتطور بشكل دوري على حسب الجريمة التي حدثت والثغرة التي استخدمت، وذلك لأنه من المؤكد أن المجرمين يقومون بالاحتيال بعدة طرق وعليه فإن الأنظمة يجب أن تتطور باستمرار.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>