%36 من شكاوى حقوق الإنسان ضد الأزواج

الزيارات: 377
التعليقات: 0
%36 من شكاوى حقوق الإنسان ضد الأزواج
https://www.hasanews.com/?p=6638546
%36 من شكاوى حقوق الإنسان ضد الأزواج
محليات - الأحساء نيوز

كشف تقرير رسمي للجمعية الوطنية لحقوق الإنسان اطلعت عليه “الوطن” لعام 2019 أن الزوج هو أكثر فئة اجتماعية تم التظلم منها ومخاطبتها لإزالة أسباب التظلم، حيث بلغت عدد الشكاوى ضد الأزواج 137 شكوى بنسبة 36%، يليه الأب بواقع 89، بينما رصدت شكوى وحدة ضد زوجة.

نوع الشكوى

بحسب تصنيف القضية في التقرير، فإن 306 من مجموع الشكاوى تمثلت في عنف بدني ونفسي، و15 شكوى حرمان من الأب، و10 شكاوى حرمان من الزواج، و8 شكاوى حرمان من التعليم، ومثلها طلب إيواء، ومثلها حرمان من العمل، و7 شكاوى هروب، و5 شكاوى حرمان من العمل، و4 عنف ناتج عن إدمان، وشكويان بين اتهام وقذف، وشكوى واحدة حرمان من الأب.

ظلم المرأة

أوضح المحامي والمستشار القانوني عاصم الملا لـ”الوطن” أن نظام الحماية من الإيذاء يتضمن عقوبات تتحدث عن الأزواج والآباء والإخوان والنظام حرم أن يتم الظلم على المرأة أو صاحب الولاية عليها كالأب أو الخال أو العم.

وأضاف أن النظام ينص على أنه من حق الشخص أن يستمر باستخدام حقوقه في العمل والتعليم والوظيفة والسكن والاستقلالية فيه وأي شخص يقوم بمنع المرأة أو إيذائها اجتماعيا وتعليميا وعمليا يتم تطبيق العقوبة عليه بالسجن لمدة سنة وغرامة مالية بقيمة 50 ألف ريال أو كليهما.

طلب الخلع

ذكر الملا أن حقوق الإنسان أوضحت أن معظم الدعاوى ضد الأزواج بسبب طلب المرأة للخلع بعد رفضهم تطليقها، لكن أي امرأة ترفع دعاوى بالضرب الغالب منها خلافات زوجية.

وأبان أن وزارة العدل غيرت في نظام المرافعات الشرعية وأدخلت وحدة الصلح بين الزوجين داخل المحكمة وأي قضية يجب في خلال 30 يوما أن تحال لوحدة الصلح وإن فشل الصلح يصدر حكم بالخلع أو الاستمرار. فبموجب نظام الحماية والنائب العام والقواعد الشرعية يفسخ العقد بدون سبب إن أرادت المرأة ولها الحق ألا يتم اتهام الزوجة إذا عنفت وأيضا تحال إلى وحدة الصلح، فإذا فشل الصلح توقع العقوبة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>