شاهد … وفاة اللواء «الرحيلي» قائد عملية تحرير الطائرة الروسية قبل 20 عامًا

الزيارات: 495
التعليقات: 0
شاهد … وفاة اللواء «الرحيلي» قائد عملية تحرير الطائرة الروسية قبل 20 عامًا
https://www.hasanews.com/?p=6638355
شاهد … وفاة اللواء «الرحيلي» قائد عملية تحرير الطائرة الروسية قبل 20 عامًا
محليات - الأحساء نيوز

نعى مغردون وفاة اللواء الركن على الرحيلي قائد عملية تحرير الطائرة الروسية المختطفة التي وقعت في المدينة المنورة قبل نحو 20 عاماً، حيث وافته المنية بعد معاناة مع الفشل الكلوي.

وتصدر هاشتاق #اللواء_ركن_علي_بن_دخيل_الرحيلي⁩  موقع تويتر عبر تغريدات أعادت للواجهة بطولة اللواء “الرحيلي” التي أبهرت العالم، داعين له بالرحمة والمغفرة.

وتداول مغردون مقطع فيديو للعملية التي توجهت أنظار العالم إليها في عام 2001، حيث انهت القوات الخاصة أزمة الطائرة الروسية المخطوفة يوم الـ 16 مارس 2001 باقتحامها في وقت قياسي عقب وصول المفاوضات إلى طريق مسدود, وتهديد المختطفين بنسف الطائرة.

ما قصة الاختطاف؟ وكيف تم تحرير الرهائن؟

وتعود حادثة الاختطاف إلى إجبار طائرة روسية للهبوط في مطار المدينة المنورة، بعد إعلان 4 خاطفين من الجنسية الشيشانية  السيطرة على الطائرة تحقيقًا لمطالبهم، فيما تم تحرير الطائرة وتخليص جميع ركابها وملاحيها البالغ عددهم مئة وستة وسبعين راكبا وملاحًا.

وكانت عناصر من القوات الخاصة قد تنكروا في زي عمال تنظيف ومهندسين جويين للاقتراب من الطائرة دون إثارة شكوك الخاطفين، فيما صعد بعض العناصر إلى الطائرة بوصفهم عمال تنظيف في حين تمركز الباقون تحت الطائرة حتى لا يراهم الخاطفون، وتظاهرت السلطات بالمملكة حينها بتزويد الطائرة بالوقود بناء على طلب الخاطفين حتى يتسنى للجنود المتنكرين التقدم من الطائرة وهي من طراز توبوليف.

وكان التلفزيون السعودي قد عرض صور عشرات من عناصر القوات الخاصة السعودية يدخلون الى الطائرة من عدة جهات و أبواب النجاة باستخدام سلالم. ومع انتهاء العملية خرج الركاب مهرولين على سلم الطائرة. وعرض التلفزيون صور اثنين من الخاطفين بعد أن ثبتهما رجال الامن على الارض ويداهما خلف ظهرهما.