تكلم حتى أراك

الزيارات: 569
التعليقات: 0
https://www.hasanews.com/?p=6633762
تكلم حتى أراك
فؤاد السليمان

نقل الجاحظ روايةً لعبد الله بن عمير قال فيها: (قدم علينا الأحنفُ بن قيس الكوفةَ مع مصعب بن الزبير، فما رأيت خصلةً تذم في رجلٍ إلا وقد رأيتها فيه… لكنه إذا تكلم جلى عن نفسه) [البيان والتبيين 1/44-45]    

وهو ما علق عليه الجاحظ بقوله: ألمثل الأحنف يقال: (إلا أنه إذا تكلم جلى عن نفسه؟!).  

ولا غرابة فالحديث هنا عن أحد دهاة العرب وفصحائهم وشجعانهم، حتى إن معاوية بن أبي سفيان بعدما احتدَّ الأحنف يومًا في إجابته، سئل عن صبره عليه فقال: هذا الذي إذا غضب غضب له مئة ألف لا يدرون فيما غضب.  

ولو سلمنا بأن ابن عمير لم يكن متحاملاً في روايته فإنه من دون شك سقط كما يسقط كثيرٌ من الناس في فخ الصورة وأثرها المنعكس في النفس سلبًا وإيجابًا، فتُغشِّي أعينهم عن معرفة حقيقة الآخرين التي تكمن غالبًا في منطقهم وأسلوب تفكيرهم وأخلاقهم.  

قبل سنوات حضرت صحبة بعض الزملاء لقاءً تربويًا برعاية أحد مسؤولي وزارة التعليم، ولدى وصولنا وجدنا شخصًا يقف في البهو وحده ، وبمجرد أن رآنا أقبل علينا وصافحنا واحدًا تلو الآخر وسألنا عن أحوالنا ، ثم انصرف دون أن يُعرِّف بنفسه ، بينما وقع في نفسي وزملائي أنه مجرد موظف بسيط وكل إليه أمر إعداد وتهيئة المكان.  

وبعد فترة وجيزة دلفنا إلى القاعة وحدث مالم يكن في الحسبان، حيث صعد المتحدثون إلى المنصة وإذا بالشخص الذي استقبلنا يصعد معهم ويجلس في صدر المكان، ثم تحدث بهدوء لم يختلف كثيرًا عن هدوئه وسكينته وتجرده من كل البهرجة التي تحيط منصبه وهو يصافحنا وحيدًا وكأنه كُلف باستقبالنا والترحيب بنا.  

الحكم على الناس من خلال صورهم وأشكالهم سهمٌ مسموم يصيبهم في مقتل العجلة وسوء الظن، وأحيانًا أخرى يصيبنا نحن فنندم على تعجلنا وضعف بصيرتنا، والمرء الذي يبني أحكامه عليها كمن يسبح فوق سطح المحيط تأسره أمواجه الصاخبة، بينما لا يستطيع اكتشاف كنوزه والاستمتاع بسحره دون أن يغوص في أعماقه.  

بقي أن أقول:  

دخل شابٌ وسيمٌ حسن المظهر والهندام ذات يوم على سقراط الفيلسوف اليوناني الشهير، فنظر إليه بُرهةً ثم قال: ( تكلم حتى أراك ) .  

فالكلمة مفتاح سبر أغوار الآخرين ، وقالب الفكر ووعاؤه الذي يعرض المرء من خلاله عقله ومنطقه وآراءه. 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>