احدث الأخبار

”زراعة الأحساء“ تستعد لـ”عيد الأضحى“.. وهذه شروط يجب مراعاتها عند اختيار الأضحية

الزيارات: 287
1 تعليق
”زراعة الأحساء“ تستعد لـ”عيد الأضحى“.. وهذه شروط  يجب مراعاتها عند اختيار الأضحية
https://www.hasanews.com/?p=6633741
”زراعة الأحساء“ تستعد لـ”عيد الأضحى“.. وهذه شروط  يجب مراعاتها عند اختيار الأضحية
الأحساء نيوز

يستعد مكتب وزارة البيئة والمياة والزراعة بمحافظة الاحساء بتنفيذ حملة إرشادية للتعريف بكيفية اختيار الاضحية والضوابط الخاصة بذلك ولما لهذا الموضوع من أهمية قصوى في المساهمة لرفع الوعي لدى مرتادي الأسواق ولأهمية هذه الشعيرة لدى جميع المسلمين.

من جهته، وجه مدير عام الزراعة بمحافظة الأحساء  سعادة المهندس إبراهيم بن خليل الخليل بإطلاق حملة من الكوادر البيطرية متمثلة في الإرشاد البيطري موزعة على أسواق الماشية تستهدف الى تثقيف المواطنين والمقيمين في كيفية اختيار الأضحية وما هي الشروط الواجبة توفرها في الأضحية ومراقبة الاسواق وأسعار الأضاحي وتطبيق اشتراطات الرفق بالحيوان وذلك من خلال الرد على الاستفسارات الجمهور في الاسواق.
شروط  يجب مراعاتها عند اختيار الأضحية

وأوضح مدير الثروة الحيوانية الدكتور نبيل المسلم انه يجب مراعاة الشروط الصحية عند اختيار الأضحية أن تكون لائقة صحيًا و مطابقة للمواصفات الشرعية و لكي تكون الأضحية صحية يجب مراعاة الشكل الظاهري ، بأن يكون الحيوان سليم ظاهريا ، كما يجب أن يكون الشعر و الصوف سليمين و غير متساقطين ، و أن يكون الأنف نظيفا ورطبا وليس به أي تقرحات ، وأن يكون الفم سليما لا يوجد به تشققات و يجب أن تكون الأسنان سليمة على حسب العمر ، وأن تكون العينان لامعتان براقتان لا يوجد بهماأي التهابات او احمرار ، و القوائم سليمة لا يوجد بها جروح أو كسور أو عرج ، و الخصيتان سليمتان و متماسكتان.

أما الشروط الشرعية‎أن تبلغ السن المحدود شرعاً بأن تكون جذعة من الضأن ، أو ثنية من غيره والمسنة : الثنية فما فوقها ، والجذعة ما دو ن ذلك .

‏فالثني من الإبل: ما تم له خمس سنين .‎والثني من البقر : ما تم له سنتان ‎والثني من الغنم ما تم له سنة . والجذع : ما تم له نصف سنة ، فلا تصح التضحية بما دون الثني من الإبل والبقر والمعز ، ولا بما دون الجذع من الضأن .

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

    اهم شي يمنع العمالة المتجولة من ذبح الاضاحي
    فليس اي شخص يذبح الاضاحي وانما متخصصون
    في ذلك وان يتم فحص المواشي من ناحية الكورونا والزكام والانفلونزا لمنع انتقاله للانسان عند تناولها

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>