احدث الأخبار

التعاون يخسر بسداسية في دوري أبطال آسيا “التعليم” تحدد مواعيد التقاعد المبكر ونقل الخدمات والإعارة للمعلمين والمعلمات.. هنا التفاصيل على أحد طرق الأحساء .. جداريات تستحضر ملوك المملكة تزامنًا مع احتفالات “اليوم الوطني الـ٩٠“ النصر‬⁩” يعزز صدارته لمجموعته الآسيوية بتعادله مع السد بلاعبيه البدلاء “سعود الطبية” تُحذّر من “فطر” ينتشر بصالونات التجميل والحلاقة .. وهذه طرق الوقاية منه تضاعف حجم الاستثمارات الأجنبية لمحافظ الأوراق المالية لتصل إلى 124.3 مليار ريال هل إيقاف الخدمات تمنع المقيم من تجديد الإقامة؟ .. “الجوازات” تُجيب “الغذاء والدواء” توضح الفرق بين “البطاقة الغذائية” ‏و “التغذوية” صندوق التنمية العقارية يقدم الدعم السكني لأكثر من 1.2 مليون أسرة وزير الشؤون الإسلامية يصدر قرارًا بإنشاء إدارة للمتبرعين.. ويحدد مهامها الأحساء تُسجّل 40 حالة ضمن 492 إصابة بفيروس كورونا في المملكة بعد أيام قليلة من صعود الفريق “الزامل” يستقيل من رئاسة القادسية

دراسة تحذيرية.. عدم تنظيف أسنانك يزيد خطر الإصابة بسرطان قاتل!

الزيارات: 351
التعليقات: 0
دراسة تحذيرية.. عدم تنظيف أسنانك يزيد خطر الإصابة بسرطان قاتل!
https://www.hasanews.com/?p=6633609
دراسة تحذيرية.. عدم تنظيف أسنانك يزيد خطر الإصابة بسرطان قاتل!
وكالات - الأحساء نيوز

وجدت دراسة استمرت 20 عاما، أن عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة يزيد من فرص الإصابة بسرطان الفم أو المعدة.

وكشفت الدراسة في بوسطن أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ من أمراض اللثة، كانوا أكثر عرضة بنسبة 52% للإصابة بالسرطان في وقت لاحق من الحياة.

ووجد العلماء الأمريكيون أن أمراض اللثة تبدو مرتبطة بارتفاع خطر الإصابة بالسرطان، وكان هذا الخطر أعلى بين الأشخاص الذين فقدوا أسنانهم في السابق.

وأوضح موقع إدارة الصحة الوطنية البريطانية NHS الإلكتروني، أن السبب الرئيسي لأمراض اللثة هو ضعف نظافة الفم.

كما يُعرف أيضا أن أمراض اللثة يمكن أن تؤدي أيضا إلى مشاكل في القلب، حيث تنتشر البكتيريا عبر الدم.

ودرس فريق بحثي من جامعة هارفارد T.H. Chan للصحة العامة في بوسطن، معدلات سرطان المريء والمعدة لدى 98459 امرأة و49685 رجلا، على مدى أكثر من 20 عاما.

وأظهرت النتائج أنه خلال 22 إلى 28 سنة من المتابعة، كان هناك 199 حالة من حالات سرطان المريء، و238 حالة من سرطان المعدة.

ووجدت الدراسة أن تاريخ أمراض اللثة ارتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان المريء وسرطان المعدة، بنسبة 43٪ و52٪ على التوالي.

وقال العلماء إن مخاطر الإصابة بسرطان المريء وسرطان المعدة، مقارنة بالأشخاص الذين فقدوا ضرسين أو أكثر، كانت أعلى بشكل متواضع مقارنة بـ 42٪ و33٪ على التوالي.

وأضافوا أن أولئك الذين لديهم تاريخ من أمراض اللثة وفقدان الأسنان، مرتبطون بشكل متساو بزيادة خطر الإصابة بسرطان المريء بنسبة 59%، مقارنة بأولئك الذين ليس لديهم تاريخ في أمراض اللثة أو فقدان الأسنان.

ووجدت الدراسة كذلك أن المجموعة نفسها لديها خطر الإصابة بسرطان المعدة بنسبة 50% و68%.

وربط علماء آخرون في دراسات سابقة، بين البكتيريا التي توجد عادة في الفم وسرطان المريء.

وقال العلماء إن السبب الآخر المحتمل هو أن سوء نظافة الفم وأمراض اللثة، يمكن أن يعززا تكوين البكتيريا المعروف أنها تسبب سرطان المعدة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>