جيش المرء

الزيارات: 780
تعليقان 2
https://www.hasanews.com/?p=6633349
جيش المرء
عواد العواد

رجلٌ مثابر، يقود تلك السفينة الضخمة، متوجهًا بها إلى بر الأمان، باحثًا بكل خبراته المتراكمة عن الطريق الأفضل إلى مرسى الحياة الهنية، حاملًا على عاتقه خوض الصعاب لوحده، يتخذ قراراته المؤلمة، بعيدًا عن أهل السفينة، أملًا في أن تكون نتائجها كما أراد.

تصاحبه تلك الحانية، التي تتفقد السفينة من أولها وحتى آخرها، تسقي الورد ماءً عذبًا لترتوي، تحمي السفينة من ضوء الشمس الحارق، ومن برد الشتاء القارس، يعلو جبينها نور الحياة، ليخفي في أعماقها تعب السنين، وجهد العمل المتواصل، لتلك السفينة العملاقة.

شابٌ يمضي حياته يتعلم منها الكثير، يحدوه شوقٌ لذلك المستقبل، الشاطئ الذي سترسو عليه السفينة، يهدي من حوله كل نصيحة سمعها من قائد السفينة، يشعر أنه يحمل جزءًا من مسؤولية ذلك المركب الفاخر، يعامل الجميع على أنهم أمانة، يجب أن يحفظها بالحزم.

فتاةٌ تنمو كما الزهر في البستان، تنشر الحياة في أرجاء السفينة، تخدم بحب، تنظر إلى مستقبلها حالمةً بذلك الشاطئ الهادئ، الأمواج الرائعة في سكون الغروب، لا يكاد يخلو فكرها من لمسات الجمال المرسومة على القارب، تحلم أن تكون حانية على السفينة.

أطفال خُلقوا من جنة وزينة، ترسم خطواتهم البهجة والفرحة على ذلك القارب، براءة الطفولة التي تغطي كوكب الحياة في تلك الرحلة، لا يضاهيه شيٌ من الجمال، أصواتهم وأحلامهم وقودٌ للحياة، الأمل يحيط بهم في كل مكان، ليكونوا قادة الحياة، وأصحاب ذلك الشاطئ.

عندما تشتد رياح العاصفة، يتحلق الجميع في مكانٍ واحد، لتصبح السفينة أسطولًا لا يهاب الصعاب، لو تضرر جزءٌ من تلك السفينة، أعلن الأسطول حربًا واحدة، رايتها أهل السفينة أجمع، قوتها صفٌ واحدٌ لا يتزعزع، كلمةٌ واحدة، لا اختلاف عليها، تلك القوة الصاعقة.

رجلٌ هو الأب، حانية هي الأم، شابٌ هو أخٌ وزوج، فتاةٌ هي أختٌ وزوجة، وأطفال هم أبناء، ذلك هو أسطول الحياة، جيشٌ يتحدى كل عائقٍ يقف أمامه، جيش المرء عائلته.

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    زائر

    مبدع كعادتك استاذي.

    • ١
      زائر

      شكرًا لمرورك

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>