السعودي مفصول .. و الأجنبي معزوز!

الزيارات: 4800
تعليقات 9
https://www.hasanews.com/?p=6632860
السعودي مفصول .. و الأجنبي معزوز!
حسين المشعل

في أزمة كورونا الحالية أثبتت المملكة قدرتها على إدارة الأزمات، وحرصها على المواطنين في شتى أنحاء العالم، وبذلت الغالي والنفيس وضحت بإقتصادها وأموالها حفاظا على وظائفهم في القطاعين العام والخاص بالتحديد. لكن هناك من يستغل الأزمات للأسف من القطاع الخاص، دعم الدولة في كثير من المواقف.

كما في الأزمة هذه بإحالة المواطنين إلى ساند ولكن سرعان ماينتهي الدعم إلا ويكون كبش الفداء هو المواطن كما رأينا في كثير من الأزمات وهذه الأزمة كذلك بسبب كورونا وانخفاض أسعار النفط.

نعلم يقينا أن هذا خارج الإرادة والحسبان، ولم يتوقعه الكثير من الدول.لكن لماذا دائماً الضحية هو المواطن السعودي، ولماذا يقدم الوافد على أبنائنا؟ شاهد الكثير قبل وخلال أزمة كورونا تسريح الكثير من الموظفين واستغلالية الشركات لدعم الحكومة الذي يقدر بمليارات الريالات دون أن يلتفت لهم أحد!

سمعت مداخلة لمتحدث وزارة الموارد البشرية على قناة الإخبارية يقول “فيها بأنه لا يحق لأي منشأة أو قطاع استفاد من نظام ساند إنهاء العلاقة التعاقدية ومن يتعمد ذلك سوف يتم تغريمه بعشرة الآف ريال فقط”!، على هذا المبدأ الشركات تقول أهلا وسهلا سأضحي ب عشر وعشرين في آن واحد وسأدفع العشرة! التساؤلات هنا كثيرة هناك ثغرات وتحايل يمكن إنهاء التعاقدات بأسهل مايمكن وهي مادة 77 أو إنتهاء العقود والرغبة بعدم التجديد أو نظام القوة القاهرة وأي مواد وأنظمة أخرى وهناك حالات تعسفية يمكن اتهام الموظف فيها بحجة فصله على مادة 80 وغيرها من المواد! كيف يمكن للوزارة أن تعرف أو تمنع مثل هذه في ظل وجود أنظمة وقوانين تسهل من فصل المواطن بشخطة قلم؟! أليس من الأجدى سن قوانين صارمة وإعادة صياغة وتجديد بعض الأنظمة لحفظ الوظائف؟

أليس من الأجدى فرض قانون ملزم بأن من استفاد من نظام ساند لا يحق له فصل موظف بأي وجه حق ومن يفصل أي موظف تحت أي ذريعة فمن واجب الدولة استعادة أموالها من المؤسسة والمنشأة أو فرض غرامة عالية وليس فقط عشرة الآف ريال! في حال وجدت مخالفات وتلاعب! أين الرقابة عن النظر في نسب السعودة في هذه المنشئات؟ كما أنها أينها من تطبيق مبدأ العدالة فقد قامت بعض الشركات بإجبار من تم تحويلهم على ساند على العمل، وكذلك من خصم نسب عالية من رواتبهم وإلزامهم بالعمل وإجبار آخرين بتوقيع إجازات بدون راتب أو سيتم فصلهم! فقدنا الكثير من الكفاءات السعودية في هذه الأزمات بينما مازال الأجنبي يتمتع بالعمل بينما أبناؤنا عاطلون بلا وظائف.

لماذا الشركات تستغل هذه الأزمات بتعيين السعوديين كمستشارين يدفعون لهم باليومية دون راتب ودون تأمينات اجتماعية وصحية مستغلين ظروف وأحوال الناس للعمل بأخس الأثمان؟ اليوم واجبنا بعد هذه الأزمة مراجعة الكثير من الأشياء وترحيل من لايستفاد منه ، وإحلال الكفاءات الوطنية العاطلة محل الأجانب دون أي عاطفة فأبناؤنا اليوم أحق من غيرهم وفرض قوانين صارمة تجاه تلاعب الشركات في حقوق الموظفين القطاع الخاص يجب أن يكون شريكا وجزءا كبيرا في الحل في بناء المجتمع ودعم أبناء الوطن وأن يبادر ويقدم وأن لايكتفي بالأخذ دون العطاء!

التعليقات (٩) اضف تعليق

  1. ٩
    زائر

    نحنُ أول الضحايه من قبل شركه تابعه لأرامكو نابورس العربيه بحجة أنهاء النشاط تم تسريح السعودي وألاجنبي لايشمله الفصل ووزارة العمل قوانينها ضد المواطن

    • ٨
      زائر

      صحيح كلامه فيه شركات استغلت وضع كرونا وخلت الموظفين جالسين بدون رواتب
      يعني لاهم استفادو من ساند عشان الدوله لاتحجهم بالدعم
      ولا هم صرفو رواتب للموظفين.. يعني خلوهم اجازه بدون راتب
      وذي شركة معروفه وكبيره شغاله عند ارامكو

  2. ٦
    احسائي

    مافي شي غريب سوق العمل تحت سيطرة الأجنبي

  3. ٥
    زائر

    هذا الي صاير في الشركات في ازمه مرونه السعودي مفصول
    والأجانب معزوزين

  4. ٤
    زائر

    قال انفخ ياشريم قال مامن برطم 🏃‍♂️

  5. ٣
    زائر

    المفروض من الحكومه او مكتب العمل ان تضرب من حديد عاى الشركات
    واوليه للمواطن مو الاجانب

  6. ٢
    احسائي

    وسع صدرك بس مازال سوق العمل تحت سيطرة الأجنبي

  7. ١
    زائر

    وسع صدرك بس مازال سوق العمل تحت سيطرة الأجنبي

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>