زراعة الأحساء: ترقيم 87 ألف رأس من الإبل .. وفرصة “التسجيل المجاني” تقترب من نهايتها

الزيارات: 444
1 تعليق
زراعة الأحساء: ترقيم 87 ألف رأس من الإبل .. وفرصة “التسجيل المجاني” تقترب من نهايتها
https://www.hasanews.com/?p=6632349
زراعة الأحساء: ترقيم 87 ألف رأس من الإبل .. وفرصة “التسجيل المجاني” تقترب من نهايتها
فريق التحرير - الأحساء نيوز

دعا مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الأحساء ملاك الإبل بالحرص على توثيق ملكيات إبلهم للاستفادة من خدمات الوزارة التي تقدمها لمربي الإبل وذلك بناءاً على قرار مجلس الوزراء بإلزام ملاك الإبل بالتسجيل والترقيم الإلكتروني لإبلهم قبل نهاية فترة الترقيم الاختياري بتاريخ ١/ ١/ ١٤٤٢ هجري .

وأوضح مدير عام مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الأحساء المهندس إبراهيم بن خليل الخليل أن عملية ترقيم الإبل تتم من خلال خطوتين أولا: طلب خدمة الترقيم بواسطة الموقع الالكتروني الوزاري او مراجعة اقرب وحدة بيطرية تابعة للوزارة أو الاتصال على الرقم المجاني 8001240025 وثانيًا وضع الشريحة وهي عبارة عن حقن الشريحة الإلكترونية في رقبة الحيوان وربطها بقاعدة بيانات الوزارة.

وقال “الخليل” إن الترقيم والتسجيل الإلكتروني للإبل هو عبارة عن حقن شريحة إلكترونية صغيرة بحجم حبة الرز تحت جلد الحيوان باتجاه الرقبة بواسطة حقنة خاصة محفوظ بداخلها رقم مكون من ١٥ خانة يتم قراءتها بواسطة جهاز قارئ مخصص لذلك، بعد ذلك يتم تسجيل وحفظ بيانات المربي وبيانات الإبل في الموقع الالكتروني الوزاري الخاص بترقيم وتسجيل الإبل. موضحا أن هناك خدمات تقتصر على الإبل المرقمة فقط ومنها الخدمات البيطرية ، خدمات اسواق الإبل، المشاركة في المهرجانات والمسابقات المحلية والخليجية للإبل ، استقدام الرعاة ، والاستفادة من برنامج دعم صغار مربي الماشية .

وعن أهداف الترقيم والتسجيل الإلكتروني للإبل قال “الخليل”: الأهداف هي حصر وتعداد الابل في المملكة لتوفير معلومات دقيقة عن أعداد الابل وأنواعها وأجناسها وسلالاتها وتوزيعها الجغرافي ، ومتابعة سجلات القطعان المميزة بغرض التحسين الوراثي ورفع الكفاءة الانتاجية  ، وتطبيق برنامج التحصين المتكامل للوقاية من الأمراض .


وكشف “الخليل” عن عمل ٦ مخيمات إرشادية خلال العام ١٤٤٠ – ١٤٤١ في مراكز وهجر الأحساء كان لها أثر إيجابي في توعية ملاك الإبل . وقد بلغ عدد الإبل المرقمة في محافظة الأحساء منذ ان أطلقت الوزارة برنامج الترقيم الإلكتروني للابل عام ١٤٣٧ وحتى الان حوالي 87000 رأس من الابل .

 

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

    التجارة في الاغنام تجعل الغنى للانسان

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>