“السعيد لـ”الأحساء نيوز”: فوبيا الـ ١٥٪؜ ترفع صفقات “أراضي الأحساء” ٤٤٩٪؜ .. فماذا بعد الضريبة!؟

الزيارات: 3535
تعليقات 8
“السعيد لـ”الأحساء نيوز”: فوبيا الـ ١٥٪؜ ترفع صفقات “أراضي الأحساء” ٤٤٩٪؜ .. فماذا بعد الضريبة!؟
https://www.hasanews.com/?p=6632144
“السعيد لـ”الأحساء نيوز”: فوبيا الـ ١٥٪؜ ترفع صفقات “أراضي الأحساء” ٤٤٩٪؜ .. فماذا بعد الضريبة!؟
بسام الأحمد

في حوارٍ خاص لِـ “الأحساء نيوز ” مع الكاتب والمحلل الإقتصادي رياض السعيد فيما يخص النهم الشرائي وتحديدًا في الأراضي السكنية هذه الفترة وخلال شهر يونيو قبل تطبيق ضريبة القيمة المضافة الـ ١٥٪؜ بداية شهر يوليو الأربعاء المقبل ، وعن أسبابه وتبعاته .

سابقة تاريخية في تنفيذ الصفقات خلال شهر

ذكر ” السعيد” بأن مايجري وماجرى في هذا الشهر يعد سابقة تاريخية حيث ارتفع عدد الصفقات العقارية للأراضي السكنية بالأحساء منذ بداية شهر يونيو حتى كتابة هذه الأسطر بشكل كبير جدًا بلغ 449% تقريبًا ، وقد رافق تلك الارتفاعات بالتنفيذ أيضًا ، ارتفاعات بالأسعار تجاوزت في بعض المخططات الـ 15%  .

أسباب هذه الارتفاعات

وعلل قائلًا : وفيما يبدو أن هناك العديد من الأسباب التي أدت الى هذا الارتفاع الكبير ، لكن أبرز 3 أسباب تكمن في :

١- قرب تطبيق ضريبة القيمة المضافة الجديد ( 15% ) ومارافقه من خوف المشترين من ارتفاعٍ كبير سيطال أسعار الأراضي لاحقاً

٢- الانفتاح الاقتصادي بعد الإغلاق الاحترازي الذي دام قرابة الثلاثة أشهر وأدى الى تراجع كبير في عدد الصفقات المنفذة

٣- عدم تنظيم السوق العقاري والذي تسبب منذ سنين في ضبابية التعاملات في السوق العقاري .

التحليل إيجابيًا وسلبيًا والتوصيات

وأضاف : تعليقي على أسباب هذا الارتفاع بالصفقات ومارافقه من ارتفاع بالأسعار بأن :
١-عناصر الاقتصاد ليست جامدة ، وعليه فإن رفع ضريبة القيمة المضافة سيطال جميع العناصر التي تتحكم بالطلب وبالتالي تتحكم بالأسعار، حيث يتوقع أن تؤثر الضريبة الجديدة على الطلب على الأراضي ، خصوصاً مع توقعات بارتفاع أسعار مواد البناء والتشطيب وبالتالي ستتراجع الأسعار ، ربما لن يحدث ذلك سريعًا نظرًا لوجود عوامل أخرى مؤثره كعدم الشفافية والاحتكار .

٢-كان من الطبيعي أن يكون للانفتاح الاقتصادي أثر إيجابي على انتعاش الأسواق الراكدة ومن بينها أسعار الأراضي وبالتالي كان من المتوقع أن يكون هناك ارتفاع بالتنفيذ لكن الأمر “السلبي” هو أن تكون بعض العمليات غير مدروسة وعشوائية .

٣- شخصيًا أعتبر أن جزء كبير من حل الأزمة العقارية بيد وزارة الإسكان والهيئة العامة للعقار ، بل لا أبالغ حينما أقول بأنني أعتقد بأن أحد أهم حلول الأزمة الاقتصادية على مستوى المملكة بيد هاتين الجهتين ، لماذا ؟

الجواب هو: لأنني أرى أن السوق العقاري لايزال ضبابيًا وغير منظم ، فلا وجود لمنصة تعاملات واضحة ، ولا وجود لمؤشرات احترافيه نستطيع بها قياس أداء السوق بشكل احترافي ( هناك موقع له سنة كامله تقريبًا وهو في حالة تجريبيه )!! ، ولاوجود لقوانين رادعة للمتلاعبين والمحتكرين ، وبعض المكاتب العقارية التي تحولت إلى مكاتب توظيف أموال ويشغلها أشخاص غير مرخصين كما أنَّ هنالك سيولة هائلة في الاقتصاد السعودي نتيجة الضخ الحكومي السخي طوال السنين الماضية ، لكن القطاع العقاري بشكل مباشر وغير مباشر يستقطب جزء كبير من السيولة للتكدس على شكل مدخرات في أراضي ومخططات عقارية ، ليتحول هذا القطاع الى وسيلة “اكتناز” وتكديس الثروات بدلاً من أن يتم تدوير السيولة في الاقتصاد لانشاء المصانع وانعاش التجارة وتوظيف الشباب .

وتابع السعيد قائلًا : لهذا السبب أقول بأن أحد أهم حلول أزمة السيولةِ هو الضغط على القطاع العقاري من خلال “التنظيم ” ، حيث ستخرج منه تلك السيولة الراكدة لتقوم بدورها الإيجابي بالاقتصاد وإنشاء المشاريع وتوليد الوظائف بدلاً من تعطيلها في أراضي ومخططات .

خلاصة القول :
وفي الختام تنبأ المحلل الاقتصادي رياض السعيد بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة الجديد قائلًا : المتوقع أن يؤثر ذلك على مستوى الطلب وقد يطال ذلك تغيير السلوك الاستهلاكي ، وهذا بدوره سيؤدي إلى تراجع الأسعار للعديد من المنتجات ، وقد تتماسك منتجات أخرى كتلك المنتجات المستوردة والتي تؤثر عليها عوامل أخرى مثل أسعار الصرف والرسوم الجمركية والتكلفة في بلد المنشأ .
ولازلنا نتطلع لقيام الهيئة العامة للعقار بتنظيم السوق العقاري وتجريم الاحتكار ورفع الشفافية ، لفك الأزمة العقارية وانعاش الاقتصاد بالسيولة الإيجابية.

التعليقات (٨) اضف تعليق

  1. ٨
    زائر

    حالها حال نظام رسوم الأراضي البيضاء.. لن تغير شيئا من الواقع المر الذي يعيشه من لايملك مسكنا وستبقى الأسعار في ارتفاع كما سابق عهدها.

  2. ٧
    عبدالله الحنوط

    محد رفع الاراضي الا القروي اذا جاك مشفوح يبي يسكن بالهفوف ويستغلونهم اصحاب العقار والطلب يزيد من خارج الهفوف بشكل كبير جداً

  3. ٦
    احساسي احسائي

    فعلاً لا توجد شفافية ، بل هناك فوضى عارمة في اسواق العقار . فمن العجائب ان ترى عدة اراضي في المخطط نفسه و في الشارع نفسه و تكون ارض معروضه ب ٥٠٠ ريال للمتر و التي جنبها ب ١٠٠٠ ريال في نفس الوقت ، هل هناك اكثر من هذي فوضى و عشوائية!!!!

  4. ٥
    زائر

    كلام فقط للاستهلاك والحقيقه كل شي نايم مجرد كلام الاراضي العروض كبيره ولا يوجد مشتري

  5. ٤
    محلل إستثمار

    اقسم بالله انك ماصدقت يالسعيد صحيح فيه عروضات كثيرة ولكن لايوجد طلب و لم يتم ولاصفقه واحده مافيه مشتري الناس ماعندها فلوس والي عندها ماسكين فلوسهم يعني مااحد باع ولااحد اشترى فكيف تحط نسبة وتناسب من خيالك ياخي عيب إختلاق اخبار كاذبة وللأسف دائم نقلك للاخبار على اهوائك وتخيلاتك المغايرة للحقيقة

  6. ٣
    بوشلاخ المكذباني

    كذاب كذاب كذاب كذاب

  7. ٢
    زائر

    تحياتي للاخ رياض السعيد على اطروحاته الرائعة

  8. ١
    شلاخ يالكذوب

    كذااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااب

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>