اليوم العالمي للتصحر

الزيارات: 570
التعليقات: 0
اليوم العالمي للتصحر
https://www.hasanews.com/?p=6631677
اليوم العالمي للتصحر
مريم السعيد

في السابع عشر من يونيو في كل عام خصصت الأمم المتحدة هذا اليوم لمشكلة التصحر وعرفته بتدهور الأراضي في المناطق القاحلة وشبه القاحلة والجافة شبه الرطبة.

تأتي هذه الظاهرة بسبب الأنشطة البشرية غالبا والتغيرات المناخية أيضا ولا بد أن نفهم أن مصطلح التصحر لا يعني توسع الصحارى الموجودة. بل التصحر يحدث لأن النظم البيئية للأراضي الجافة، التي تغطي أكثر من ثلث مساحة الأرض في العالم، استغلت ولا زالت تستغل استغلالا مفرطا، وتستخدم بشكل ينافي طبيعتها وقدرتها البيولوجية.

وهذه الظاهرة تسبب مشاكل كبيرة جدا ومن الممكن أن تتفاقم هذه المشاكل إذا لم يتم علاج المشكلة والبحث عن حلول لها، فهي علاوة على أنها تقلل من المسطحات الخضراء أيضا قد تسبب الفقر والاضطراب السياسي وإزالة الغابات والرعي الجائر وممارسات الري السيئة وهي أيضا  تقلل من إنتاجية الأرض.

وتحتفل الأمم المتحدة مع العالم باليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف بشكل سنوي لإذكاء وزيادة الوعي العام بالجهود الدولية لمكافحة التصحر.

كما تُعد هذه المناسبة فرصة فريدة لتذكير الجميع بأن تحييد أثر تدهور الأراضي يمكن تحقيقه من خلال حل المشكلات والمشاركة المجتمعية القوية والتعاون على جميع المستويات وأيضا نشر الوعي ومشاركة المؤسسات والأفراد بشتى مهاراتهم ومواهبهم عن طريق اقامة المسابقات والمؤاتمرات والبحوث والدراسات والتوعية للتقليص وحل هذه المشكلة نسأل الله السلامة .

 

مريم عبداللطيف السعيد

بكالوريوس أحياء| جامعة الملك فيصل

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>