احدث الأخبار

عبر خطوتين .. تعرّف على طريقة إخفاء صورة النساء من تطبيق “توكلنا” بالصور .. إطلاق مبادرة تطوير أنسنة حي الصفا شمال الأحساء “الهلال” يطارد الفوز الـ18 على “الفتح” .. و”النموذجي” يسعى لتحقيق الثالث ثغرة في هواتف آيفون تسمح للقراصنة باختراقها عن بُعد تعرَّف على البروتوكولات الصحية الوقائية لأداء الاختبارات حضوريًّا بمدارس “الكبار” توقعات الأرصاد لطقس الخميس: أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على 8 مناطق بالفيديو … “الشيخ الخثلان” يوضّح العُذر الشرعي لتأخير الصلاة عن وقتها تعادل الشباب والاتحاد في ذهاب نصف نهائي كأس محمد السادس للأندية الأبطال “التجارة” تعلن عن صدور استثناءات من بعض أحكام نظام الشركات “الدفاع المدني” يحذر من احتمالية هطول أمطار رعدية على بعض مناطق المملكة مع دخول الشتاء .. “المواصفات” تنصح من يرغب بشراء الدفاية الكهربائية أو استخدامها (فيديو) “المرور” : 4 إجراءات لاستخراج بدل فاقد للرخصة.. وغرامة حال عدم تجديدها

“كاتب سعودي” يتوقع تحالف العملاقين “أرامكو” و “سابك” قبل 12 عامًا !!

الزيارات: 1029
التعليقات: 0
“كاتب سعودي” يتوقع تحالف العملاقين “أرامكو” و “سابك” قبل 12 عامًا !!
https://www.hasanews.com/?p=6631374
“كاتب سعودي” يتوقع تحالف العملاقين “أرامكو” و “سابك” قبل 12 عامًا !!
محليات - الأحساء نيوز

عبر زاوية الكاتب إبراهيم الغامدي بصحيفة الرياض، تنبأ قبل 12 عاماً بأن الفرصة سوف تسنح لقيام تحالف كبير بين عملاقتي النفط والبتروكيميائيات في العالم شركتي أرامكو السعودية و”سابك” تحت عنوان “تحالف أرامكو وسابك الوشيك” بتاريخ 26 مارس 2008.

وخلاصته بأنه ومهما طال الزمن سيأتي يوم وشيك يتجه العملاقان الشقيقان لتلاحم وثيق بين قوتين ضاربتين ليس لهما مثيل فبينما تزعمت أرامكو العالم بقوتها النفطية والغازية والتكريرية، تزعمت سابك إنتاج سلسلة مواد كيميائية أساسية ومتخصصة بالمرتبة الأولى، ولدى العملاقين تقنيات وتكنولوجيات خاصة يمتلكانها بشكل حصري وقد نجحت سابك في كسر حاجز احتكار التقنيات بعد أن تحولت من معتمد على تقنية الغير إلى مرخص للتقنية هذا فضلاً عن خبراتهما المؤثرة في عمليات التسويق وما يملكانه من منافذ تسويقية ومواقع في مختلف أنحاء العالم.

وأعلنت شركة أرامكو السعودية يوم الأربعاء إتمامها صفقة استحواذها على حصةٍ نسبتها 70 % في شركة “سابك” من صندوق الاستثمارات العامة، الصندوق السيادي للمملكة العربية السعودية، لقاء مبلغ إجمالي قدره 259.125 مليار ريال (69.1 مليار دولار)، وتعطي هذه الصفقة، التي تعتبر الأكبر في سوق المال السعودي “تداول”، تعزيزًا قويًا لوجود أرامكو السعودية في قطاع البتروكيميائيات على مستوى العالم، الذي يتوقع أن يتصدر طليعة القطاعات الأسرع نموًا في الطلب على النفط الخام خلال السنوات المقبلة. وبلغ حجم إنتاج البتروكيميائيات في عام 2019 في أرامكو السعودية وسابك معًا قرابة 90 مليون طن، متضمنًا المغذيات الزراعية والمنتجات المتخصصة.

وتتماشى هذه الصفقة مع استراتيجية قطاع التكرير والمعالجة والتسويق طويلة الأجل في أرامكو السعودية والرامية إلى رفع نسبة التكامل، وخلق المزيد من القيمة في سلسلة الهيدروكربونات. وتعزز هذه الصفقة على وجه التحديد استراتيجية أرامكو السعودية في تنويع نطاق أعمالها ومصادر دخلها وتكاملها وأنها ليست شركة نفط وغاز فقط بل أيضاً واحدة من كبريات شركات البتروكيميائيات على مستوى العالم. وتعزز الصفقة التكامل بين ما تنتجه أرامكو السعودية من نفط وغاز ومنتجات مكررة مع اللقيم الخاص بسابك. كما تسهم الصفقة في توسيع نطاق قدرات أرامكو السعودية في مجال التوريد وسلسلة الإمداد والتصنيع والتسويق والمبيعات، والاستفادة من تواجدها في مناطق جغرافية ودخولها في مشروعات جديدة مع شركاء جدد، بالإضافة إلى زيادة قدرتها على تحقيق تدفقات نقدية من خلال الفرص الناتجة عن تكامل الأعمال وتضافر الجهود. ومن المتوقع أيضًا أن تستفيد سابك من لقيم الكيميائيات الذي ينتجه قطاع التكرير والمعالجة والتسويق في أرامكو السعودية ومن قدرتها على الاستثمار في مشروعات النمو الضخمة وتنفيذها على نطاق اوسع.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>