احدث الأخبار

جامعة الملك فيصل تواصل تنفيذ 112 فعالية لتعزيز الفكر الآمن بمفهومه الشامل إيداع مليار و700 مليون ريال معاشات لمستفيدي الضمان الاجتماعي “العدل” تتيح إمكانية رفع الدعاوى العمالية إلكترونياً عبر بوابة “ناجز” أكثر من 10 مليون لتر مطهرات تُعقم المسجد الحرام ومرافقه (إنفوجراف) “المياه الوطنية” تنصح المُتضررين من ارتفاع الفواتير بهذا الأمر “التجارة”: إحالة 1246 قضية تستر إلى النيابة العامة خلال 2020 الأرصاد تتوقع طقس الخميس: نشاط للرياح السطحية تؤدي إلى انعدام الرؤية على الأحساء والشرقية تعرّف عليها .. الأحساء تحتضن 8 مذكرات شراكة للمسؤولية الاجتماعية بـ”الموارد البشرية” (صور) بثلاثية ⁧‫”النصر”‬⁩ يتغلب على ⁧‫”الوحدة‬⁩” ويحقق الفوز الرابع على التوالي مقصيتي قوميز وفييتو تمنح الهلال نقاط التعاون (فيديو) بركلتي جزاء ‏⁧‫ضمك‬⁩ يكسب ⁧‫الباطن‬⁩ بهدفين نظيفين (فيديو) استئصال ورم من الدماغ لخمسيني بمستشفى الهيئة الملكية بالجبيل

على غير العادة .. “محكمة عليا” في إسرائيل توقف استيلاء الكيان على الأراضي الفلسطينية

الزيارات: 511
1 تعليق
على غير العادة .. “محكمة عليا” في إسرائيل توقف استيلاء الكيان على الأراضي الفلسطينية
https://www.hasanews.com/?p=6630781
على غير العادة .. “محكمة عليا” في إسرائيل توقف استيلاء الكيان على الأراضي الفلسطينية
وكالات - الأحساء نيوز

على غير العادة، أصدرت المحكمة العليا الإسرائيلية الثلاثاء حكما بإلغاء قانون كان يتيح للحكومة الإسرائيلية تملك أراض خاصة في الضفة الغربية المحتلة مقابل تعويض مادي. وكان الكنيست الإسرائيلي قد أقر القانون عام 2017 فاتحا المجال أمام الحكومة للاستيلاء على أراض فلسطينية أسس عليها مستوطنون يهود مساكن دون تصريح رسمي من السلطات. فيما علقت وزيرة الاستيطان تسيبي حوتوفلي بالقول إن المحكمة العليا “أعلنت الحرب على حق اليهود بالإقامة في أراضي إسرائيل”.

قضت المحكمة العليا الإسرائيلية الثلاثاء بإلغاء قانون يسمح للحكومة بالاستيلاء على مئات الهكتارات من أراضي الضفة الغربية المحتلة. والقانون الذي أقر في العام 2017 يسمح للدولة العبرية باستملاك أراض خاصة في الضفة الغربية بنى فيها مستوطنون مساكن لهم من دون تصريح رسمي من السلطات، مقابل تعويض مالي.

وأثار القانون غضبا عارما لدى الفلسطينيين. لكن القانون أوقف تنفيذه بعدما قدمت منظمات حقوقية إسرائيلية وفلسطينية طعنا به أمام المحكمة العليا.

إضفاء الشرعية على المستوطنات

والقانون يرمي إلى تشريع مستوطنات لا تعترف بها الدولة العبرية وإعفائها من عمليات الهدم التي تأمر بها المحكمة. ولا يعترف القانون الدولي بالمستوطنات الإسرائيلية المقامة في الضفة الغربية والقدس الشرقية، التي احتلتها إسرائيل في العام 1967 وضمتها لاحقا.

وجاء في بيان لوزيرة الاستيطان تسيبي حوتوفلي أن المحكمة العليا “أعلنت الحرب على حق اليهود بالإقامة في أراضي إسرائيل”. وتابع بيان الوزيرة أن “الرد الأمثل على المحكمة هو الضم ومواصلة البناء”.

وقال مركز “عدالة”، إحدى المنظمات غير الحكومية التي طعنت بالقانون، إن القرار “مهم” لا سيما مع تهديد إسرائيل بضم أجزاء من الضفة الغربية. وجاء في بيان المركز أن المحكمة العليا قرّرت أنه لا يمكن للبرلمان الإسرائيلي إقرار قوانين تنتهك القانون الإنساني الدولي. ويحظر القانون الدولي على الدول نقل سكانها إلى أراض محتلة. وتعتبر غالبية المجتمع الدولي الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية عائقا أمام تحقيق السلام.

تصميم إسرائيلي

وتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بتطبيق سيادة إسرائيل على مستوطناتها في الضفة الغربية وغور الأردن.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أواخر يناير/كانون الثاني عن خطة للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين تنص على ضم إسرائيل للمستوطنات في الضفة الغربية بالإضافة إلى غور الأردن.

وبحسب الخطة الأمريكية، يمكن إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح على مساحة صغيرة بدون القدس الشرقية التي يريدها الفلسطينيون عاصمة لدولتهم الموعودة. ورفض الفلسطينيون الخطة بشكل قاطع.

ويطالب كثر في اليمين الإسرائيلي الحكومة بضم كل المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية، بغض النظر عما تؤول إليه الخطة الأمريكية.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

    الله الهادي الى سواء السبيل

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>