أفكار في ممارسة تخصص “تربية الموهوبين” (2)

الزيارات: 1753
تعليقان 2
https://www.hasanews.com/?p=6630651
أفكار في ممارسة تخصص “تربية الموهوبين” (2)
مبارك الفرحان

مقدمة

من خلال ممارستي لتخصص تربية الموهوبين على مدى سنوات سابقة ، حاولت جمع بعض الأفكار لممارسة تخصص تربية الموهوبين ، و في الآتي الفكرة الثانية  :

***

الفكرة الثانية : كن مرشدا في إثراء الطالب الموهوب

عندما يأتيني ولي أمر طالب موهوب و يقول لي بأن لدى ابنه موهبة متميزة في الرياضيات ، عندها أقوم بإرشاده إلى تسجيل ابنه في مسابقة ( موهوب ) للرياضيات ، و تسجيله في مسابقة ( الكانجارو ) السنوية في الرياضيات ، كما أقوم بإرشاده إلى أن يسجل ابنه في مقياس موهبة ، كما أقوم بتحفيز ولي الأمر على تسجيل ابنه في برامج الموهوبين الإثرائية الأكاديمية التي يتم تنفيذها في الفترة المسائية أو في أيام عطلات نهاية الأسبوع أو في العطلة الصيفية ، و التي تهتم بإثراء الطلاب الموهوبين  وتطوير قدراتهم العقلية  بفنون الحساب في مجال الرياضيات ، و التي تهتم بإعداد الطلاب الموهوبين و تحفيزهم على المشاركة في المسابقات المحلية و الدولية في الرياضيات .

أو يأتيني ولي أمر طالب يستفسر بأنه قد لاحظ على ابنه التمرس في عملية البرمجة الحاسوبية مع حب التصميم الهندسي فأرشده إلى إلحاق ابنه في برنامج الموهوبين للتدريب على  الذكاء الصناعي ( الروبوت ) .

أو يأتيني ولي أمر يسألني كيف اكتشف أن ابني لديه موهبة ، فأرشده إلى معرفة خصائص الموهوبين أولا ، لكي يستطيع اكتشاف موهبة ابنه من خلال ملاحظة هذه الخصائص على ابنه ، كما أرشده إلى طريقة اكتشاف موهبة ابنه من خلال تعريضه على مجالات علمية مختلفة و متنوعة إلى يكتشف مجال الموهبة الذي يميل إليه .

أو أن يأتيني أحد المعلمين و يستشيرني بأنه لديه طالب موهوب قد قام بإعداد بحث علمي متميز أو لديه طالب موهوب قد قام بتصميم ابتكار ، فأرشده إلى أن يقوم بتسجيل هذا الطالب الموهوب في مسابقة الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي ” إبداع ” و هي مسابقة تختص بمشاركة الطلاب الموهوبين في مجال البحث العلمي أو بمشاركة الطلاب الموهوبين في  مجال الابتكار ، وإرشاد المعلم إلى أهمية متابعة الطالب في تطوير مشروعه من خلال ربطه بالجهات التخصصية   أو الجهات الأكاديمية لإرشاده في طريقة صياغة مشروعه العلمي ، بالإضافة إلى أن يقوم بتجريب بحثه في المختبرات العلمية ، أو طريقة تصنيع ابتكاره من خلال الجهات المختصة بالتصنيع الهندسي ، وإرشاده إلى طريقة حفظ حقوق فكرة مشروعه إما من خلال التسجيل في براءة الاختراع أو التسجيل في حقوق الملكية الفكرية .

أو أن يأتيني معلم يشخص طالبا لديه بأن لديه موهبة أكاديمية عالية ،  حيث يقول أنه عند مناقشة هذا الطالب الموهوب  في المقرر الدراسي يجد لديه تفوقا متميزا و عاليا جدا فوق العادة ، و قد حفظ المقرر الدراسي كله ، فهنا أرشده إلى أن  هذا الطالب لديه موهبة أكاديمية و أقترح عليه إلى أن يرشده إلى برنامج  التسريع ، أو أن يطبق عليه برنامج الإثراء المتعمق في المقرر الدراسي داخل الحصة الدراسية .

***

ملخص الفكرة الثانية

إن ممارسة دور إرشاد الطلاب الموهوبين إلى برامج الموهوبين المناسبة لموهبة كل طالب يتطلب من المتخصص في تربية الموهوبين الآتي :

1  / متابعة أخبار برامج الموهوبين و ذلك من خلال :

أ  / متابعة القنوات الإعلامية التي تختص بنشر أخبار برامج الموهوبين لمعرفة آخر المستجدات في إعلانات برامج الموهوبين .

ب   / الرصد الدائم لأوقات تنفيذ برامج الموهوبين .

ج  /  متابعة أخبار الطلاب الموهوبين الذين حققوا إنجازات في مسابقات الموهوبين على المستوى المحلي أو على المستوى الدولي ، في مختلف مجالات الموهبة  ، سواء أكانت هذه المجالات أكاديمية مثل مسابقات الرياضيات أو العلوم أو الفيزياء أو الكيمياء أو المعلوماتية ، أو كانت هذه المجالات إبداعية مثل مسابقات البحث العلمي أو الابتكار أو الذكاء الصناعي (  الروبوت ) .

***

2 / معرفة طريقة مشاركة الطلاب الموهوبين  في برامج الموهوبين من خلال الآتي :

أ  / معرفة شروط مشاركة الطالب في برامج الموهوبين .

ب  / معرفة خطوات و طريقة تسجيل الطلاب الموهوبين في برامج الموهوبين .

***

3  / سعة الاطلاع على أنواع برامج الموهوبين وذلك من خلال :

أ  / الإطلاع على أنواع النماذج المحلية و العالمية في تصميم برامج الموهوبين .

ب  / المتابعة المستمرة لأحدث التطورات الفنية في تطبيقات برامج الموهوبين .

ج   / التواصل الدائم مع الممارسين و المدربين في ميدان برامج رعاية الموهوبين لمعرفة طريقة تطبيق هذه البرامج

من خطوات و مراحل تنفيذ هذه البرامج .

د  / الاطلاع على تاريخ  تطبيق برامج الموهوبين و ما حققته من نتائج في رفع مستوى قدرات الطلاب الموهوبين من خلال التقارير المطبوعة أو الالكترونية منذ بدء انطلاقها و حتى وقتنا الحالي  ، حتى لو كان تاريخ  تطبيق هذه البرامج  منذ سنوات سابقة .

***

4  / تقييم مستوى برامج الموهوبين و ذلك من خلال :

أ  / الاطلاع على الأساليب التربوية لتقويم برامج الموهوبين .

ب  / الاطلاع على التقارير التي تتضمن نتائج تقييم برامج الموهوبين و تشخص مستوى تقدم الطلاب الموهوبين في هذه البرامج .

ج  / التقييم من خلال دراسة حالة الطالب الموهوب وذلك من خلال  الرصد المستمر لتطور السلوك الإبداعي لدى الطالب الموهوب و مستوى ارتفاع قدراته عند مشاركته في أنشطة برامج الموهوبين .

د  / التقييم من خلال مناقشة ولي أمر الطالب الموهوب ، وذلك للاستفسار عن أبرز النتائج الإيجابية التي لاحظها في مستوى تطور قدرات ابنه الموهوب  و عن مستوى إثرائه معرفيا  في برامج الموهوبين  التي شارك فيها .

ي  / التقييم من خلال الحضور إلى المعارض الختامية لبرامج الموهوبين و الإطلاع على المنتجات الإبداعية  التي ابتكرها الطلاب الموهوبين ، و مناقشة الطلاب الموهوبين في خطوات و مراحل إنتاج مشاريعهم الإبداعية .

***

5  / التطوير الفني لعملية إرشاد الطلاب إلى برامج الموهوبين وذلك من  :

أ  /  إهداء ولي أمر الطالب الموهوب البروشورات الإعلانية و الكتيبات الإرشادية لبرامج الموهوبين عند إرشاده  في كيفية توجيه ابنه الموهوب إلى برامج الموهوبين .

ب  /  الاطلاع على أحدث النظريات في تربية الموهوبين و التوسع في فهم معانيها ليدرك من خلالها الطريقة الصحيحة لإرشاد الطلاب الموهوبين إلى برامج الموهوبين .

***

ختاما

إن إرشاد الطلاب الموهوبين إلى البرامج المناسبة في رعاية الموهوبين  تتطلب من المتخصص في تربية الموهوبين سعة اطلاع و ثقافة كبيرة و متابعة حثيثة بكل مجريات برامج الموهوبين .

***

مبارك محمد الفرحان

ماجستير تربية الموهوبين

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    جمال المغلوث

    مقال جميل استاذ مبارك .. وبحكم تجربه مدرسيه لمعلم اهتم بالموهوبين كانت تجربه جميله لي لكن كنت اتمنى أخوض دورات تخصصية اكثر لي أتمكن بزيادة فكري بالموهوب .. وأحيانا تمر على تجارب لطلاب يكون الأب سبب في تحطم مشروع موهوب كأب فعليا قام بتكسير جميع اختراعات ابنه الموهوب لكي لاتعطله عن دراسته ! شكرا وتحيتي لك .. دمت بود .. جمال المغلوث

  2. ١
    زائر

    ما شاء الله دائما مبدع أستاذنا الكريم

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>