للسعوديين وغير السعوديين وهذه تفاصيله ...

بُشرى سارة … مصادر لـ”الأحساء نيوز”: بدء تفعيل “العقد الإلكتروني للزواج” بالأحساء

الزيارات: 3572
تعليقات 6
بُشرى سارة … مصادر لـ”الأحساء نيوز”: بدء تفعيل “العقد الإلكتروني للزواج” بالأحساء
https://www.hasanews.com/?p=6629197
بُشرى سارة … مصادر لـ”الأحساء نيوز”: بدء تفعيل “العقد الإلكتروني للزواج” بالأحساء
علي البجيس

أكدت مصادر خاصة لـ”الأحساء نيوز” بدء تفعيل مشروع “العقد الإلكتروني للزواج” بمناطق المملكة ومنها محافظة الأحساء على وجه الخصوص، حيث يهدف المشروع إلى إحداث تحول كبير في تسجيل وقائع الزواج بالمملكة، وسيوفر على المستفيدين الوقت والجهد، ويسهل تعاملاتهم المستقبلية.

من جهتها أعلنت الوزارة أن العقد الإلكتروني يهدف إلى ضمان حقوق جميع الأطراف، والاستغناء عن استخدام الورق، وإلغاء حاجة الذهاب إلى المحكمة، إضافة إلى إمكان الوصول إلى العقد في أي وقت ومن أي مكان.

مُبادرة تحولت لواقع فعلي بسبب كورونا

هذه الخدمة التي تم تدشينها قبل عام من الآن كمبادرة للاستغناء عن الاستخدام الورقي للعقود، اتضحت أهميتها في ظل الحجر المنزلي بسبب فيروس كورونا المنتشر عالميًا، في خطوة مميزة وهامة من وزارة العدل للالتزام بإجراءات وزارة الصحة للحد من تفشي الوباء ضمن خطة المملكة للحفاظ على حياة المواطن والمقيم.

كيفية العقد

وتبدأ العملية عندما يقوم أحد الأطراف المعنيين، سواء الزوج أو الزوجة، بالدخول على بوابة الوزارة ومن ثم الانتقال إلى صفحة عقد الزواج الإلكتروني https://ezawaj.sa/ وتسجيل البيانات، بعد اختيار المأذون القريب وتحديد الموعد المناسب لهم، لتصل رسالة للطرف الآخر، ليقوم بإدخال الشروط إن وجدت، ثم تصل رسالة للمأذون فيها اسم مقدم الطلب وجواله وتاريخ الموعد.

ويصل المأذون إلى موقع مقدم الطلب ثم التأكد من بيانات أطراف العقد، ثم التوقيع من قِبل الزوج والزوجة، إضافة إلى وليها وذلك بإثبات البصمة، ويقوم الشاهدان بالتوقيع على الجهاز اللوحي.

عقد الزواج من المنزل

ويهدف عقد الزواج الإلكتروني إلى توثيق البيانات إلكترونيا بشكل كامل، وأتمتة إجراءات عقد الزواج من المنزل، وتقديمها إلى المستفيدين بجودة وأمان، الأمر الذي من شأنه أن يحدث تحولا إيجابيا كبيرا في تسجيل وثائق الزواج بالمملكة، بما يخدم المستفيدين وييسر تعاملاتهم العدلية.

يذكر أن وزارة العدل السعودية، كانت قد أطلقت الخدمة تجريبيا في الرياض، عبر 300 مأذون، قاموا بتوثيق 2000 عقد زواج إلكتروني خلال الفترة التجريبية.

التعليقات (٦) اضف تعليق

  1. ٦
    زائر

    وين الشهود هههههه

  2. ٥
    زائر

    ممتاز مبروك وبالتوفيق

  3. ٤
    زائرابومحمد المنصورة

    مملكتنا الحبيبة التقدم والازداهار ان شاء الله

  4. ٣
    زائر

    خطوة ممتازة

  5. ٢
    زائر

    الشهود الكترونيا كالخلع والطلاق تدرج اسماءهم

  6. ١
    زائر

    الشهود تقريبا الكتروني كالخلع والطلاق
    بتسجيل اسماء الشهود الكترونيا ..
    هل هذا صح ام لا ؟؟؟؟

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>