عبر”الأحساء نيوز”… إليكم نصائح طبية هامة من الاستشاري “الحمادي” في رمضان

الزيارات: 931
1 تعليق
عبر”الأحساء نيوز”… إليكم نصائح طبية هامة من الاستشاري “الحمادي” في رمضان
https://www.hasanews.com/?p=6627235
عبر”الأحساء نيوز”… إليكم نصائح طبية هامة من الاستشاري “الحمادي” في رمضان
جاسم البراهيم

وجه الدكتور أحمد عبدالكريم الحمادي زميل البورد الأمريكي في الأمراض المعدية واستشاري الأمراض المعدية عدة نصائح لقراء “الأحساء نيوز” بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك والذي يأتي هذا العام مختلفًا في كل شيء.

وقال الحمادي أن الناس يحلو لهم  في شهر رمضان الفضيل التجمع وتكثر زيارات العائلة والأصدقاء للإفطار والسحور أو التجمع والتسامر وكما يجتمع الناس لأداء صلاة التراويح في المساجد أو الاعتكاف فيها خلال العشرة الأواخر، لكن في ظل الظروف الراهنة بتفشي جائحة الكورونا نضع بين أيديكم بعض التوصيات التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية للحد من انتشار الوباء في شهر رمضان الفضيل.

أصبح من المعروف أن الفيروس ينتقل عن طريق الرذاذ الذي يحمل الفيروس من الجهاز التنفسي لمريض مصاب لشخص آخر قريب منه أو عن طريقة ملامسة أسطح ملوثة بالفيروس ومن ثم ملامسة الوجه دون غسل اليدين بالماء والصابون أو استخدام المعقم المحتوي على كحول بنسبة 60%. وقد طبقت العديد من الدول إجراءات عامة تعى بالحد من انتشار الوباء من أهمها التباعد البدني لتقليل الاحتكاك بين الأفراد وفرصة انتقال الفيروس والتي يترتب عليها أيضاً إغلاق المساجد ومنع التجمعات والالتزام بالجلوس في المنازل.

ومن هذا المنطلق أيضاّ دعت منظمة الصحة العالمية بضرورة إلغاء التجمعات الاجتماعية والدينية والأماكن العامة مثل مراكز التسوق والالتزام بالقوانين التي تسنها الدولة للحد من انتشار الوباء. كما دعت إلى ضرورة الالتزام بالتباعد البدني لمسافة لا تقل عن مترين بين الأشخاص طوال الوقت والاكتفاء بالتلويح باليد بدل السلام باليدين. وحثت الأشخاص ممن لديهم أعراض قد تدل على وجود الفيروس و كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسكر وأمراض الرئتين والسرطان بضرورة الالتزام بالجلوس في المنزل وتجنب المناسبات والتجمعات الاجتماعية والدينية.

وإن الدعوة لأي تجمعات فيجب أن تكون في أماكن مفتوحة وعدم الجلوس إلى سفرة مشتركة بل الاكتفاء بالجلوس في أماكن متفرقة و وجبات فردية وأعداد قليلة لتقليل احتمالية نقل العدوى ولكن يفضل في هذه الفترة الابتعاد عن التجمعات قدر المستطاع.

أما في حالة فتح المساجد لأعداد محدودة ينصح بالتباعد البدني وإحضار سجادات الصلاة الشخصية والالتزام بغسل اليدين بالماء والصابون أو بمعقم يحتوي على نسبة كحول لا تقل عن 60% واتباع الطرق الصحيحة في العطس باستخدام محارم أو داخل المرفق ومن ثم القاء هذه المحارم الورقية في سلات قمامة والتأكد من التخلص منها بشكل صحي سليم بطريقة تمنع انتقال العدوى. كما يجب التأكد من تنظيف وتعقيم أماكن ودور العبادة قبل وبعد النشاطات الدينية وتنظيف الأسطح التي يتم ملامستها بشكل متكرر مثل مقابض الأبواب ومفاتيح الأضواء ومقابض السلالم باستخدام المطهرات والمعقمات.

ومن المهم جداً تجنب تبادل الصحون ومواد المطبخ وفي حالة الرغبة في توزيع الوجبات فيجب أن تتم عن طريق توزيع وجبات فردية تمت تعبئتها مسبقاً أو عن طريق جهة مرخصة تلتزم بالتباعد البدني وتلتزم بعايير النظافة والسلامة بما في ذلك معايير التجميع والتعبئة والتخزين.

ومن النصائح المهمة الالتزام بالأكل الصحي والغذاء الطازج كالخضروات والفواكه غير المعلبة وشرب الكثير من السوائل خلال فترة الإفطار والابتعاد عن التدخين فهي عادة غير صحية خاصة في رمضان وخلال جائحة الكورونا. وكما أن المدخنين تنشأ لديهم أمراض رئوية أو تلف رئوي نتيجة التدخين وهذا ما يقلل من فعاليتها وبالتالي يكون المدخنين أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات عند إصابتهم بفيروس الكورونا. ومن ناحية أخرى فإن التدخين يجعل الأصابع الملوثة باتصال مع الفم ويزيد احتمالية دخول الفيروس للجهاز التنفسي. أما مدخنوا الشيشة فهم ليسوا في مأمن من الفيروس حيث أن الأنابيب المستخدمة أيضاً غير نظيفة وتتم مشاركتها من عدة أشخاص مما يسهل انتقال الفيروس لغير المصابين.

فيما يتعلق بالصيام، فلا مانع من صيام الأصحاء ومن كان يصوم في السابق وللمرضى يجب استشارة أطبائهم للتأكد من إمكانية صيامهم. أخيراً: الجانب النفسي مهم عن طريق ابقاء التواصل الاجتماعي من خلال الوسائل التقنية والابتعاد عن الضغوط النفسية.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    د. أحمد الحمادي

    سعدت بإتاحة هذه الفرصة وكل عام وأنتم بخير
    نسعد بتواصلكم على تويتر @docalhammadi

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>