احدث الأخبار

“التعليم” تحدد مواعيد التقاعد المبكر ونقل الخدمات والإعارة للمعلمين والمعلمات.. هنا التفاصيل على أحد طرق الأحساء .. جداريات تستحضر ملوك المملكة تزامنًا مع احتفالات “اليوم الوطني الـ٩٠“ النصر‬⁩” يعزز صدارته لمجموعته الآسيوية بتعادله مع السد بلاعبيه البدلاء “سعود الطبية” تُحذّر من “فطر” ينتشر بصالونات التجميل والحلاقة .. وهذه طرق الوقاية منه تضاعف حجم الاستثمارات الأجنبية لمحافظ الأوراق المالية لتصل إلى 124.3 مليار ريال هل إيقاف الخدمات تمنع المقيم من تجديد الإقامة؟ .. “الجوازات” تُجيب “الغذاء والدواء” توضح الفرق بين “البطاقة الغذائية” ‏و “التغذوية” صندوق التنمية العقارية يقدم الدعم السكني لأكثر من 1.2 مليون أسرة وزير الشؤون الإسلامية يصدر قرارًا بإنشاء إدارة للمتبرعين.. ويحدد مهامها الأحساء تُسجّل 40 حالة ضمن 492 إصابة بفيروس كورونا في المملكة بعد أيام قليلة من صعود الفريق “الزامل” يستقيل من رئاسة القادسية شكرا مُعلمي

في الأحساء .. عدسة “الفهيد” ترصد “القمر العملاق ” في منتصف شعبان

الزيارات: 3836
تعليقان 2
في الأحساء .. عدسة “الفهيد” ترصد “القمر العملاق ” في منتصف شعبان
https://www.hasanews.com/?p=6626208
في الأحساء .. عدسة “الفهيد” ترصد “القمر العملاق ” في منتصف شعبان
بسام الأحمد

رصدت عدسة المصور محمد الفهيد يوم الثلاثاء الـ 7 من أبريل الموافق 14 شعبان الجاري ، ظاهرة “القمر العملاق” ، أو مايُسمى بِـ”قمر الثلج” ، أضخم أقمار 2020 ، وذلك في تمام الساعة التاسعة والنصف مساءًا من سطح منزله الكائن بالهفوف .
وعن توثيق هذه الظاهرة التقت “الأحساء نيوز” المصور محمد الفهيد الذي ذكر بأنه استخدم عدسة زوم 200-600 لتوثيق جمال القمر مكتملًا “بدرًا” في سماء الأحساء ، وتابع قائلًا : كنت انتظر هذه الظاهرة بفارغ الصبر منذ ثلاثة أيام بعد الإعلان عنها بوسائل الإعلام ، وقمت بعد التقاطها بعمل المعالجة عليها بدمج صورتين بصورة واحدة “آرت ديجيتال” عبر برنامج “الفوتشوب” ، وهي صورة للقمر العملاق بعد التقاطه وعدة صور التقطتها سابقًا في الأحساء ، وذلك لأن القمر كان ظاهرًا بالشكل الغير المعتاد ، فهو محفز للمهتم بالتصوير والتصاميم ، فكل مصور له فكرة خاصة بمايتناسب مع تصويره ، وأنا اخترت مايناسبني بأن تكون للمعالجة المذكورة بصور تمثل أحساءنا الحبيبة ، بهدف إسعاد كل من يشاهد معالم الأحساء من داخلها أو خارجها ، بشكل جميل وإمتاعه بمعالمها الجذابة حين زياراتها بعد أخذ فكرة عنها من خلال الصور والفديوهات التي أقدمها مع زملائي المصورين الأحسائيين .
ويُشار إلى القمر العملاق بأنه ثالث بدر عملاق من أربعة وهو أكبرها من حيث الحجم الظاهرى والإضاءة لهذا العام 2020 وهو يمثل أيضًا أول قمر بدر خلال فصل الربيع يبقى مشاهدًا طوال الليل.
فالقمر البدر أشرق مع غروب الشمس، مكتسيًا لونًا ضاربًا في الحمرة أو برتقالي نتيجة للغبار وغيره من العوالق في الغلاف الجوي حول الأرض التي تبعثر الضوء الأبيض المنعكس عن القمر وتتشتت ألوان الطيف الأزرق ويتبقى ألوان الطيف الأحمر، ولكن بعد ارتفاعه وابتعاده عن الأفق سيظهر باللون الأبيض الفضي المعتاد وهذا يحدث في كل شهر.
وتحدث ظاهرة الاقتران القمري عندما يكون القمر في أقرب نقطة من الأرض في مداره، فيبدو أكبر حجما بنسبة 7% ويزداد نوره بنسبة 15%، عندما يكون في أعلى نقطة في الأفق.
ومساء الثلاثاء كان القمر على بعد 357492 كم من الأرض، بدل 384400 كم، وهي المسافة المتوسطة بين القمر والأرض.
ولا يدور القمر حول الأرض في شكل دائري، لذلك يتغير بعده عن الأرض وفق مداره، وتتغير المسافة بينهما أيضا بفعل دوران الأرض حول الشمس.
تجدر الإشارة إلى أنَّ هذه الظاهرة قد تتكرر أكثر من مرة خلال السنة الواحدة، حيث أنها حدثت هذا العام خلال شهر فبراير وشهر مارس الماضيين لكن هذه المرة جاءت الأجمل والألمع خلال عام 2020م.

المصور: محمد الفهيد 

 

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    زائر

    والف نعم فيك اخوي محمد الفهيد زميل الدراسة في متوسطة عمر بن العاص بالهفوف تصوير جميل جدا بارك الله فيك . تحياتي لك اخوك فهد السنيني

  2. ١
    فردوسي

    مشاء الله تبارك الله عقبال ماترصد هلال شهر رمضان ونسمع جلاء وباء كورونا ونتباشر بالصلاة بالمساجد من أول ليلة نت الشهر الكريم

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>