احدث الأخبار

إمارة ⁧‫”مكة المكرمة”‬⁩ تكشف تفاصيل حادثة “ارتطام سيارة” في أحد أبواب ⁧‫المسجد الحرام‬⁩ “مكافحة الفساد”‬⁩ تباشر (123) قضية جنائية، وتؤكد أنها مستمرة في رصد وضبط كل من يتعدى على المال العام الفيصلي يكسب الوحدة في جولة “رئاسة العشرين” قبل أيام من مواجهة الشباب.. ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا بين صفوف النصر “المياه” تعتذر لعميل عن صدور فواتير عليه رغم إغلاقه محبس العداد.. وتتعهد بالمحاسبة بالصور… “ابو الايتام” يزور الأحساء “الرابطة”: “الإسلام السياسي” أيديولوجيا متطرفة لا علاقة لها بالشريعة الإسلامية “مجموعة العشرين” تشجع الاقتصاد الدائري للكربون بهدف توفير مسارات جديدة نحو النمو الاقتصادي أمانة #الأحساء تكشف عن مخطط شامل للجذب السياحي على شاطئ العقير المملكة تعرب عن ألمها وأسفها لمقتل وإصابة العشرات في زلزال إزمير التركية بالفيديو .. ريمونتادا فتحاوية أمام ⁧‫”العين”‬⁩ وتألق مراد باتنا خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة خطية من أمير الكويت

قانون العمل في النظام السعودي

الزيارات: 1413
التعليقات: 0
قانون العمل في النظام السعودي
https://www.hasanews.com/?p=6626122
قانون العمل في النظام السعودي
حصة اليوسف - الأحساء نيوز

لا يخفى على أحد مستوى التطور الذي سجلته المملكة العربية السعودية في مختلف القطاعات، في ظل رؤية 2030 مما يجعلها من أوائل الدول التي يسعى كل باحث عن فرصة ذهبية أن يحصل عليها ويجعلها وجهته الأولى، ولا سيما الأمر المتعلق بقطاع الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وفرص العمل.

وبناء على ذلك من المهم أن يتعرف الباحث عن العمل على قانون عملها، وهنا نقدم لكم في هذا المقال قانون العمل في المملكة العربية السعودية.

فيما يتعلق بالأجر فقد أوجب نظام العمل ما يلي:

– دفع أجر العامل بالعملة الرسمية للبلاد.

– يجب دفع الأجر في ساعات العمل ومكان العمل.

– الالتزام بمواعيد استحقاق الأجر وفق المواعيد المحددة والمتفق عليها.

– دفع الأجر عن طريق البنوك المعتمدة في المملكة.

– لا يجوز أن تزيد نسبة المبالغ المحسومة على نصف أجر العامل المستحق، ما لم يثبت لدى هيئة تسوية الخلافات العمالية إمكان الزيادة في الحسم عن تلك النسبة.

– يدفع صاحب العمل للعامل أجراً إضافياً عن ساعات العمل الإضافية يوازي أجر الساعة مضافاً إليه 50% من أجره الأساسي.

فيما يتعلق بساعات العمل وفترات الراحة فإن نظام العمل حدد ما يلي:

– لا يجوز تشغيل العامل أكثر من ثماني ساعات في اليوم الواحد أو أكثر من ثمان وأربعين ساعة في الأسبوع مع مراعاة تخفيض ساعات العمل في شهر رمضان بحيث لا تزيد ساعات العمل عن ست ساعات يومياً أو ست وثلاثين ساعة في الأسبوع.

– لا يعمل أي عامل أكثر من خمس ساعات متتالية دون فترة للراحة والصلاة والطعام، بحيث لا تقل فترة الراحة عن نصف ساعة في المرة الواحدة خلال مجموع ساعات العمل، وبحيث لا يبقى العامل في مكان العمل أكثر من اثنتي عشرة ساعة يومياً.

– لا يكون العامل تحت سلطة صاحب العمل خلال فترات الراحة.

– بالنسبة للراحة الأسبوعية فإن يوم الجمعة هو يوم الراحة الأسبوعية لجميع العمال، ويمكن أن يستبدل هذا اليوم لبعض أنواع العمل أي يوم من أيام الأسبوع بعد إبلاغ مكتب العمل المختص.

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>