قواعد قضائية تقضي على عضل النساء

الزيارات: 2183
تعليقات 4
قواعد قضائية تقضي على عضل النساء
https://www.hasanews.com/?p=6626108
قواعد قضائية تقضي على عضل النساء
رغد الكلثم - الأحساء نيوز

يُعد الزواج سنة الحياة ويحث الإسلام عليه وينهى عن التبتل، وكما هو الحال قد يعترض الزواج بعض المشاكل التي تحول بين الزواج والشخص الراغب به، على سبيل المثال: مشكلة (العضل) التي توجد في مجتمعنا، وذلك لأن من شروط عقد الزواج الإسلامي توافر ركن موافقة ولي الأمر، ففي حال عدم موافقة ولي الأمر عن الزواج لا يتم عقد الزواج.

والعضل محرم شرعاً لان الزواج حق للمرأة ولا يحل لوليها أن يمنعها منه دون مبرر لقوله تعالى: {وَإِذَا طلقتم ٱلنِّسَآءَ فَبَلَغۡنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا تعضلوهن أَن يَنكِحۡنَ أَزۡوَٰجَهُنَّ إِذَا ترضوا بَيۡنَهُم بِٱلۡمَعۡرُوفِ ذَٰلِكَ يُوعَظُ به مَن كَانَ مِنكُمۡ يؤمن بِٱللَّهِ وَٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأٓخِرِ } [البقرة:232].

تقول (سارة) المتضررة من العضل، أنها عندما تقدم لها العديد من الأكفاء لطلبها للزواج رفضهم والدها جميعهم وكان سببه أنهم غير أكفاء، وأزعجها ذلك كثيراً وأثر على نفسيتها وذلك لرغبتها بالزواج والاستقرار وتحقيق حلمها بتكوين أسرة، وعندما شكت لصديقتها عن مشكلتها أخبرتها صديقتها بأن لها الحق في رفع دعوى عضل ضد والدها، وبعد أن قرأت سارة عن دعوى العضل واطلعت على تعميم المجلس الأعلى للقضاء الذي وضع قواعد لتنظيم آلية نظر دعاوى العضل وهي: قبول دعوى العضل من المرأة، أو من أي صاحب مصلحة في الدعوى كوالدتها أو إخوتها، ولا يلزم حضور الخاطب/ينظر طلب المرأة التزويج إنهاءً (دون دعوى) إذا كان مستنداً إلى انقطاعها من الأولياء، بالفقد أو الموت أو الغيبة الولي أو عدم القدرة على تبليغه/تفصل الدائرة القضائية في الدعوى خلال شهر ولا يؤجل النظر فيها إلا عند الضرورة/بيان سبب تأجيل دعوى العضل لمدة لا تزيد على عشرة أيام، ولا يجوز التأجيل للسبب نفسه أكثر من مرة/للمحكمة أن تنظر هذه الدعاوى في المحكمة خارج وقت الدوام، مراعاة لمتطلبات العقد أو خصوصية الأطراف/للدائرة القضائية أن تتخذ ما يلزم لحفظ خصوصية الأطراف وسرية الجلسات/للدائرة اختيار من تراه مناسبا لتولي عقد النكاح، وتوثيقه لدى المأذون دون التقيد بكونه في المحكمة.

عندها تقدمت للمحكمة بطلب رفع دعوى ضد والدها طالبة فيها بالحكم برفع الولاية عن ولي العضل وبعد المضي في إجراءات الدعوى والمرافعة بينها وبين والدها وتقديم سارة ما يثبت أن المتقدمين لها من الخطاب بأنهم كإنو أكفاء حكم لها القاضي برفع الولاية عن ولي العضل وعليه تم نقل ولاية زواجها الى المحكمة.

ومضة…

أن العضل علاج لقضية تعانيها الشابة، ولو كسبت القضية ستخسر أسرتها، وللأسف هذا واقع تشهده بعض الأسر التي رفضت زواج الابنة من الذي اختارته زوجاً لها، بل ورفضت تقبل الفتاة بعد زواجها ممن رفضوه.

 

 

التعليقات (٤) اضف تعليق

  1. ٤
    زائر

    زوجوا الشباب والفتيات لتحصنونهم ضد الفساد
    نصيحة للاباء والامهات وللجميع

  2. ٣
    حليمة محمد

    وكأن النساء فرضت عليهم المعاناة هاهنا .. وكأنه كتب عليهن البقاء قواصرا طول الحياة .. ولكن الامل بالله كبير .. وهو المستعان .. أحسنت ودام القلم.

  3. ٢
    زائر الليل1

    أحد أقربائي أبنائه يعيشون مع طليقته والأبناء عاقين لابيهم فوجئ برفع قضية عضل من طليقته عليه
    تدعي أنه يمنع الخطاب ويرفض تزويج بناته وهذا غير صحيح
    في هذه الحالة المفروض الدعوى الكيدية يعاقب صاحبها
    .

  4. ١
    زائر

    أنا اواجه نفس الوضع لكن والدي متوفي واخي هوو الولي الشرعي لذي لايزيح عن كلمة امي وهي ترفض كل احد ارغب فيه وهو لايتكلم ولايحل الموضوع يقلي لو ماتت روحي تزوجي الي تبي وهذا كلام مغلوط ومايصح انتظر امي تموت عشان اتزوج كيف كدا

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>