شاهد .. جولة لـ”الأحساء نيوز”داخل أحد أكبر قلاع “الأمن الغذائي” بالمملكة والعالم

الزيارات: 8111
تعليقان 2
شاهد .. جولة لـ”الأحساء نيوز”داخل أحد أكبر قلاع “الأمن الغذائي” بالمملكة والعالم
https://www.hasanews.com/?p=6625975
شاهد .. جولة لـ”الأحساء نيوز”داخل أحد أكبر قلاع “الأمن الغذائي” بالمملكة والعالم
سعود المرشد

تعزيزًا للأمن الغذائي الوطني ، فتحت أحد اكبر الشركات الغذائية بالشرق الأوسط والعالم مصانعها لـ”الأحساء نيوز” للتجول داخل صرح ضخم يُمثل أحد روافد الأمن الغذائي للمملكة والخليج العربي وهي الشركة الوطنية للتنمية الزراعية “نادك”، التي تُمثل واحدة من أكبر شركات الألبان المتكاملة في العالم. وأول شركة زراعية تأسست في السعودية.

الأحساء نيوز” تنقل لكم عبر هذا التقرير أجواء زيارتها لمشروع حرض الذي تتواجد فيه مصانع الألبان ومزارع الأبقار.

كما تتم فيه زراعة القمح والبرسيم، الذرة الشامية، حشيشة السودان والرودس كأعلاف أساسية لتأمين احتياجات مزارع الأبقار. كما تتواجد فيه بعض المساحات من البطاطس، إضافة إلى وجود البيوت المحمية والتي تقدر مساحتها بحوالي 12.5 هكتاراً منها 500 من البيوت البلاستيكية مساحة كل منها 500م2 وبمساحة إجمالية قدرها 7.5هـ و10 بيوت فيبر جلاس مكيفة، مساحة الواحد 5,000 متر مربع وبمساحة إجمالية قدرها 5 هكتارات يتم تأجيرها سنوياً أو زراعتها بمحاصيل منوّعة، كما يوجد بالمشروع عدد كبير من أشجار النخيل.

مساحة ضخمة وحياة متكاملة
إذا رغبت في السير داخل هذا المشروع فستحتاج لوقت طويل، فهو يبلغ طوله 75 كلم في حدود 5 كلم عرضًا، أي بواقع مدينة كاملة بمساحة قاربت الـ 375 كلم مربع، ما يشد الانتباه داخل المشروع وجود المدارس والملاعب والنوادي وكافة الأنشطة الحياتية جنبًا إلى جنب مع المزارع والمصانع ومزارع الأبقار التي تحوي أكثر من 83 ألف بقرة .. إنه حقًا مشروع متكامل بمعنى الكلمة.

ويقول المهندس عبدالله العرجان المدير التنفيذي للمشروع أن المشروع يحوي أكثر من 3000 موظف وعامل بينما تعيش فيه أكثر من 250 أسرة بشكل كامل مع توفر مدارس ابتدائي تخدم 200 طالب وطالبة من أبناء العاملين بالشركة بخلاف الخدمات الأخرى

مزرعة زيتون هي الأجود والأكبر

ويتابع “العرجان”: تمتلك نادك مزرعة من أكبر مزارع الزيتون في الوطن العربي والعالم، حيث تحوي المزرعة اكثر من 3.5 مليون شجرة زيتون تنتج اكثر من 1.5 مليون لتر زيت زيتون ممتاز ، ونحصل دومًا على أعلى شهادات الجودة العالمية والتي على رأسها شهادة الـ “byol” الإسبانية.

إنتاج يومي ضخم من الألبان
تحوي مزارع نادك 7 مزارع للأبقار تحوي أكثر من 83 ألف بقرة حلوب تنتج يوميًا مليون ونصف لتر حليب صافي تدخل في غنتاج أكثر من 200 نوع من المنتجات التي تنتجها المصانع، وتغطي كامل أرجاء المملكة والخليج العربي وبعض دول العالم العربي كالعراق ومصر والسودان وليبيا ولبنان .

ختام الزيارة في مستودعات الـ 25 مليون لتر
وفي ختام زيارتنا، تجولنا داخل أحد مستودعات الشركة الضخمة، حيث تمتلك الشركة 9 مستودعات بطاقة استيعابية لكل منهم 25 مليون لتر من الألبان طويلة الأجل ضمن 150 منتج آخر يتم تخزينها للتوزيع عن طريق أسطول السيارات الضخم الذي يتحرك يوميًا ويقطع أكثر من 130 ألف كلم ليوصل المنتجات لكل شارع وحي ومدينة بالمملكة والخليج .

 

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    بلدوزر

    بصراحه مفخرة الله يقويهم

  2. ١
    زائر

    مشاء الله تبارك الله اللهم زد وبارك وحفظ هذه النعمة وجعلها خيراً لاصحابها وللعباد وبعد عنها السوء والبلاء وكشف عن هذه الامة كل غمة سيما كارة وباء كورونا

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>