احدث الأخبار

بين “الريموت” و”باب الثلاجة”.. احمِ نفسك واحذر المخاطر!

الزيارات: 957
التعليقات: 0
بين “الريموت” و”باب الثلاجة”.. احمِ نفسك واحذر المخاطر!
https://www.hasanews.com/?p=6625736
بين “الريموت” و”باب الثلاجة”.. احمِ نفسك واحذر المخاطر!
محليات - الأحساء نيوز

تفرض الحالة الراهنة على الجميع البقاء في منازلهم قدر الإمكان، وعدم مغادرتها إلا للضرورة القصوى وفي أضيق الحدود، ويعمل ذلك على تقليل خيارات «طرد الملل» في أنماط حياة كثير من أفراد المجتمع.

في هذه الأيام، تلجأ غالبية الأسر إلى التزام المنزل، امتثالا لتوصيات الجهات المعنية الصحية والأمنية، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية للوقاية من تفشي فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، إذ إن تقليل المخالطة مع الآخرين عامل مؤثر في تقليل احتمالات الإصابة بالفايروس، وبالتالي منع انتقال العدوى.

«البقاء في المنزل»، أو ما يُطلق عليه البعض «الحجر المنزلي»، فرض تغيرا مفاجئا في النمط المعيشي للكثير من المواطنين والمقيمين، انعكس تأثيره على السلوكيات الاجتماعية أو الترفيهية وحتى الغذائية بين أفراد الأسرة الواحدة، وحَصَرَ خيارات الكثير إزاء ما يمكن القيام به أثناء المكوث في المنزل لكسر الروتين اليومي المتكرر، وهو ما قد يقود في أغلب الأحوال إلى أمرين، إما «ريموت» التلفاز، أو «مقبض» باب الثلاجة، وبلا شك، أنت لست بمعزل من أي منهما.

 

لصحة عينيك.. اتبع قاعدة «20-20-20»

أورد المجلس الصحي السعودي بعض النصائح والاقتراحات التي تساعد على ضمان صحة العين أثناء البقاء في المنزل، من ذلك قاعدة «20-20-20»، التي تنص على أنه في كل 20 دقيقة تمضيها أمام شاشة جهاز إلكتروني، انظر لأي مجسم يبعد عنك 20 قدما، لمدة 20 ثانية، ومع ذلك، أكد المجلس الصحي على أن أسهل طريقة لحماية العين من الأجهزة الإلكترونية هي التقليل من استخدامها.

وسرد المجلس مجموعة من النصائح لحماية العينين، تمثلت في: أخذ وقت استراحة متكررة لراحة العين، التقليل من التعرض الطويل للشاشات، الحد من استخدام الهواتف قبل النوم بساعتين إلى ثلاث ساعات، ضبط إضاءة الغرفة وتجنب الإضاءة الساطعة والتوهج على العين مباشرة، الرمش المتكرر لترطيب العين، استخدام القطرات المرطبة للعين عند الشعور بالجفاف، وضع شاشة الجهاز بوضع متساو مع مستوى العين وعلى بعد نحو طول الذراع عن العين، ضبط إعدادات الشاشة في ما يتعلق بـ«تكبير الخط»، «التباين»، «السطوع» إلى المستوى المناسب، فيما لا يجب أن تغفل نصيحة مهمة أخرى، هي تجنب انحناء الرقبة أثناء استخدام الأجهزة.

التغذية المثالية للحفاظ على الوزن

أما في ما يتعلق بالتغذية، فقد أوضحت وزارة الصحة الحصص الغذائية الموصى بها يوميا من المجموعات الغذائية في النخلة الغذائية الصحية للمملكة العربية السعودية.

وتفصيلها كما يلي:

• مجموعة الحبوب والخبز: عدد الحصص الموصى به يوميا ما بين 6-11 حصة غذائية.

• مجموعة الخضار: عدد الحصص الموصى به يوميا من 3-5 حصص غذائية.

• مجموعة الفواكه: عدد الحصص الموصى بها يوميا ما بين 2-4 حصص غذائية.

• مجموعة الحليب ومشتقاته: عدد الحصص الموصى بها يوميا ما بين 2-4 حصص غذائية.

• مجموعة اللحوم والبقوليات: عدد الحصص الموصى بها يوميا ما بين 2-3 حصص غذائية.

• الزيوت والسكريات: الحصة الغذائية الموصى بها هي أقل كمية ممكنة منها.

• الماء: عدد الحصص الموصى بها يوميا 6 حصص، إذ يوصى بشرب ما لا يقل عن 6 أكواب يوميا من الماء.

وللاطلاع على الدليل الغذائي الصحي السعودي، ومعرفة تفاصيل مقدرا الحصة الغذائية الواحدة من كل مجموعة، فعليك زيارة الرابط التالي : اضغط هنا

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>