احدث الأخبار

الوجه الحقيقي لكورونا!

الزيارات: 865
التعليقات: 0
https://www.hasanews.com/?p=6625503
الوجه الحقيقي لكورونا!
طارق البوعينين

ما هي إلا فترة أضحى معها فايروس كورونا مصدر إلهام وسخرية وهزل لفئام من الناس بعد أن كان مصدر رعب وقلق وشيء من الحذر, هي في الواقع حالة طبيعية تصيب بعض أفراد المجتمعات ولسنا بمنأى عنهم, فمع عدم إستقرار الوضع والحالات المتزايدة, قد يصاب الناس بحالة نمطية عفوية غير متعمدة كالضحك المفرط, أو النعاس المبكر, أو النسيان المنهك, أو حتى البكاء المجهش, وهو أمر رباني ورحمة للعالمين به يهون وطأ المصيبة والألم, وهي حالة تصيب الإنسان في الوقت الذي لا يتوقع أن يصاب به ولا من المفترض أن يكون على هذا الحال على أقل تقدير.

كورونا أثبت أنه أقوى من الصواريخ عابرة القارات, وأنه لا يعترف بالحدود أو السيادات أو المجالات الجوية,  هو من أصغر المخلوقات جرماً ولكنه من أسرعها إنتشارا وتأثيراً وإن صح التعبير فهو القاتل الصامت. هو الذي لا يعرف الواسطة أو الجاه ولا يفرق بين صغير ولا كبير ولا عظيم ولا وضيع, وهو السبب في إنهيار الإقتصاد وإنعاش الإقتصاد, وهو الذي أظهر حس المواطنة والمناضلة بين الناس, وهو الذي أضعف إجتماعياً اللقاءات والمناسبات وفي المقابل جمع شتات أفراد العائلة الواحدة حول بعضهم البعض.

هو سلسلة من حلقات لا يعرف لها مؤلف أو مخرج ولا من هم أبطالها أو ضحاياها, هو  الذي كشف عن ضعف الإجراءات الوقائية والإستباقية فيما يتعلق بإدارة الأزمات في الدول الكبرى مقارنة بما نراه من إجراءات وقائية واستباقية غير مسبوقة في المملكة بشكل خاص, وهو الذي وحد العالم بأسره من مؤسسات وجمعيات ووزارات ومنظمات حتى أصبح من في أقاصي الشرق يتتبع من هم في أقاصي الغرب والعكس, وهو مالا حل معه بعد الله عز وجل إلا بتكاتف الجهود وتعاضد الأفراد, هذا هو كورونا وهذا هو الوجه الحقيقي له.

أخيراً مما ذكر في الأوبئة والطواعين ما ذكره ابن حجر رحمه الله تعالى في كتابه ” ﺑﺬﻝ ﺍﻟﻤﺎﻋﻮﻥ ﻓﻲ ﻓﻀﻞ ﺍﻟﻄﺎﻋﻮﻥ ” : أن عامة الطواعين التي أصابت بلدان المسلمين على مر التاريخ إنما تقع أثناء فصل الربيع ثم ترتفع في أول الصيف. أهـ

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>