احدث الأخبار

في الأحساء.. مكتب البيئة والمياه والزراعة يبدأ بإصدار تصاريح التنقل الري بالأحساء : تنفي استخراج “بطاقة مزارع” للتجول بها و”البيئة تُغرد”. تعرّف عليها بالتفاصيل .. مجلس الوزراء يُصدر 11 قرارًا هامًا بحضور “خادم الحرمين” مصر .. منع التراويح والاعتكاف في رمضان “الرئة الحديدية”.. اختراع قديم قد يحل أزمة نقص أجهزة التنفس بسبب “كورونا” شبابنا وتحمُّل المسؤولية .. صورة .. “الحقيل” يعتمد لائحة الاشتراطات الصحية المؤقتة لخدمة التوصيل المنزلي شاهد .. وزير الصحة: عدم التزام البعض جعلنا بحاجة لإجراءات إضافية حمايةً لمجتمعنا من كورونا صور .. عزل 196 مواطنًا قدموا من البحرين 14 يومًا في فنادق بالدمام والخبر “الصحة”: 272 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” في آخر 24 ساعة .. والإجمالي يرتفع إلى 2795 حالة بأمر الملك .. تسمية 10 من القضاة أعضاءً في المحكمة العليا “الداخلية”: تقديم ساعات منع التجول في بقية المناطق والمدن ليبدأ من 3 عصراً إلى 6 صباحاً

د.العبدالله: في الأيام المقبلة.. “كورونا” إما “انتشار” أو “انحسار”.. والمنزل وقاية

الزيارات: 1842
تعليقات 6
د.العبدالله: في الأيام المقبلة.. “كورونا” إما “انتشار” أو “انحسار”.. والمنزل وقاية
https://www.hasanews.com/?p=6624725
د.العبدالله: في الأيام المقبلة.. “كورونا” إما “انتشار” أو “انحسار”.. والمنزل وقاية
بسام الأحمد

كشف لـِ”الأحساء نيوز” استشاري الأطفال وطب طوارئ الأطفال الدكتور حسين العبدالله بأنَّ انتشار فايروس كورونا أُسِّي يتبع دالّة أُسِّية وليست دالَّة جمعية ، بمعنى أنَّ المريض الواحد سيُعدي من 2-3 والـ 3 مصابين سيعدي كل شخص منهم 3 آخرين ليصل العدد إلى 9 مصابين ، ليتضاعف عدد المصابين في كل مرة ، فالأعداد بهذه الطريقة متضاعفة وليست مجموعة .

مثال للتبسيط

وضرب “الدكتور حسين” مثالًا توضيحيًّا لهذه العملية بإعطاء شخص مبلغ 1000 ريال بشكلٍ ثابتٍ كل يوم ليصل المبلغ بنهاية الشهر إلى 30 ألفًا ، وإعطاء شخص آخر ريالًا واحدًا ولكن في كل يوم يكون العطاء مضاعفًا لماقبله وليس ثابت ليكون في اليوم الأول ريالًا واحدًا وفي اليوم الثاني ريالان وفي الثالث 4 ريالات والرابع 8 والخامس 16 ريالًا وهكذا إلى نهاية الشهر إن لم يتم إيقاف مضاعفته ، فالـ1000 ريال يتبع دالَّة جمعية خطية كل يوم 1000 ، بينما الريال الواحد يتبع دالة أسية مضاعفة ، فستكتشف حينها بأن نهاية الشهر ستصل إلى مليار ريالًا ، حيث وصل خلال 15 يوم إلى 32 ألف ريال بعدها وصل إلى مليار بنهاية الشهر أو أكثر .

نتيجة هذا المثال

فماحدث من الحالة المصابة الأولى التي سُجلت عالميًا بفايروس كورونا إلى الحالة الـ 100 ألف الأولى عالميًا ، احتاجت تقريبًا من شهرين إلى 66 يومًا ومن 100 ألفًا إلى 200 ألفًا استغرق الفايروس في انتشاره 12 يومًا فقط !!، ومن 200 ألفًا إلى 300 ألفًا انتشر في أيامٍ معدودةٍ لاتتجاوز الـ 4 أيام بتَسَارعٍ رهيبٍ في ازدياد مضاعفة أعداد المصابين .

الحل هو : البقاء في البيت كيف ؟

وأوضح “العبدالله” بأن كسر هذه القاعدة الأُسية وإيقاف تسارعها وتزايدها يكون بالبقاء في المنزل وعدم الخروج منه إلَّا للضرورة القصوى بعدم التجمع والمخالطة ، فالبقاء بالبيت كفيلٌ بكسر القاعدة وتقليل انتشار الفايروس ، حينها لن يخُالط السليم شخص مصاب ولن يخالط المصاب شخص سليم وينقل له العدوى ، وفي النهاية ستنقضي فترة حضانة الفايروس الـ 14 يومًا دون نقله أو الإصابةَ بهِ من مصابٍ عن طريقِ المخالطة ، بهذا يتم كسر القاعدةَ تمامًا كما حدث في جمهورية الصين ، وعلى النقيض مما يحدث وماحدث في إيطاليا .

وتابع قائلًا : بقاؤنا في المنزل والتزامنا بالتعليمات الصادرة من وزارة الصحة في هذه الأيام أمر مهم جدًا ، ونسأل الله العلي القدير أن يشفي المرضى ويحفظ بلادنا حكومةً وشعبًا من كل سؤٍ ومكروه .

التعليقات (٦) اضف تعليق

  1. ٦
    زائر

    عندما يكون التعقيد والكلام الكثير هذا الموضوع ضيع وقتي انا اشهد اذا يذاكر لعياله فاهم يكرهون هاللحظة اعوذ بالله شرح طويل وبالاخير ليتك فالح بشي جديد

  2. ٥
    زائر

    اختصر الموضع اقعد في البيت

  3. ٣
    تحليل جيد

    التعليق

  4. ٢
    زائر

    ههههههههههههاااي

  5. ١
    الاحساء tar

    شرح ممتاز. عشان الي راكب راسه ولا مو مستوعب المشكله يستوعبها

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>