بمشاركة 13 متحدث إقامة ندوة “أخلاقيات طب الطوارئ والعناية المركزة” بصحة الأحساء

الزيارات: 762
التعليقات: 0
بمشاركة 13 متحدث إقامة ندوة “أخلاقيات طب الطوارئ والعناية المركزة” بصحة الأحساء
https://www.hasanews.com/?p=6619750
بمشاركة 13 متحدث إقامة ندوة “أخلاقيات طب الطوارئ والعناية المركزة” بصحة الأحساء
جاسم البراهيم

أقيمت الخميس الماضي ندوة “أخلاقيات طب الطوارئ والعناية المركزة” برعاية سعادة مدير الشؤون الصحية بالأحساء الأستاذ عبدالحميد بن عبدالله العمير ، والتي نظمها مستشفى الولادة والأطفال بالتعاون مع إدارة الشؤون الأكاديمية والتدريب، وذلك في فندق الانتركونتننتال.

افتتح الندوة مساعد مدير الشؤون الصحية للخدمات العلاجية الدكتور عمر بن موسى بايمين، بحضور معالي الأستاذ الدكتور قيس بن محمد ال الشيخ مبارك عضو هيئة كبار العلماء سابقا، وإشراف الأستاذ محمد بن سعود العمر مدير إدارة الشؤون الأكاديمية والتدريب بصحة الاحساء، وعدد من قيادات صحة الاحساء ومدراء المستشفيات.

شارك في الندوة ١٣ متحدث من اصحاب الفضيلة الفقهاء وأصحاب السعادة الأطباء المختصين، وتجاوز الحضور ١٥٠ مشارك من الممارسين الصحيين والمهتمين من محافظة الاحساء ومن غيرها من مناطق المناطق الأخرى، كما تم نقل الندوة بالبث المباشر للاستفادة منها.وانطلقت الندوة بمقدمة ترحيبية وكلمة راعي الحفل وتكريم الجهات الراعية للندوة والمتحدثين ورؤساء الجلسات.

وقد اشتملت الندوة على ثلاث جلسات دارت حول الاخلاقيات المتعلقة بطب الطوارئ والعناية المركزة والأحكام الفقهية المتعلقة بها في مسائل العبادات والاذن الطبي والتزاحم على أجهزة الانعاش ومتى تنزع من المريض والدور الرئيسي للإرشاد والدعم الديني ومدى تأثير الجوانب الاقتصادية على الأحكام الفقهية لمرضى العناية المركزة والموت الدماغي وزراعة الاعضاء واختتمت حول طرح موضوع العلاجات المساندة لدعم الحياة.

وخرجت الندوة بتوصيات من أهمها حصر المسائل الطبية مع كتابة تصورها الطبي الدقيق لرفعها لهيئة كبار العلماء والمجامع الفقهية لاصدار الفتاوى الشرعية، وتفعيل دور المرشد الديني بالمستشفيات حول الدعم الديني والروحي مع مرضى الطوارئ والعناية المركزة وأهليهم، والاستمرار في عقد الندوات وورش العمل التي تجمع المختصين من الفقهاء والأطباء لدراسة الجوانب الأخلاقية والفقهية للمسائل الطبية، اضافة إلى نشر السجل العلمي والمادة العلمية للندوة على الممارسين الصحيين لتوعيتهم بالجوانب الأخلاقية والفقهية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>