احدث الأخبار

انتصارات الهلال لاتتوقف .. “الزعيم” يفوز بثلاثية نظيفة على حساب الفتح تعرّف عليها … الإعلان عن “١٩” تنبيهًا بشأن الاختبارات الإلكترونية من “جامعة الإمام” “الحربي” يتوقع خريطة هطول الأمطار خلال الساعات المقبلة ‏⁧‫”النصر”‬⁩ يواصل سلسلة نتائجه المتواضعة ويخسر أمام “أبها‬⁩” بهدفين “الغذاء والدواء” تضبط 266 منتج حلوى غير مطابق للمواصفات البنوك السعودية تحذر من أرقام تنتحل هوية «ساما» الصحة: انخفاض ملموس في الحالات النشطة والحرجة وتسجيل “230” حالة مؤكدة بـ”كورونا” “العرادي” يتفقد ميدان “سباق الضاحية” قبيل مشاركة ٤٠ نادي على مستوى المملكة غدًا الديوان الملكي: وفاة صاحبة السمو الأميرة حصة بنت فيصل بن عبدالعزيز آل سعود بالفيديو … استشاري يوضح كيفية إسعاف شخص تعرّض لجلطة قلبية مُفاجئة “هيئة العقار” تكشف عن خطة لتوطين المهن العقارية وتوفير وظائف مستقرة بالقطاع عبر خطوتين .. تعرّف على طريقة إخفاء صورة النساء من تطبيق “توكلنا”

الذكرالله.. يكتُب: مدير إدارة.. يستغل منصبه لمصالحه!

الزيارات: 1214
1 تعليق
https://www.hasanews.com/?p=6618752
الذكرالله.. يكتُب: مدير إدارة.. يستغل منصبه لمصالحه!
يوسف الذكر الله

وضعت الأنظمة بشكل عام لمكافحة استغلال المنصب أو بمفهوم آخر “استغلال السلطة” فمن المعروف أن هناك عواقب وخيمة لمن يرتكب هذا الجرم فقد سُنة القوانين لمثل هؤلاء الذين يملكون نفوذ لممارسة سلطتهم غير النظامية ومكانتهم لانتهاز فرص جعلت تحت أيديهم كي يستنفعون منها لمصالحهم الخاصة.

فسأضع مثال للتوعية وللعظة والعبرة فقط كحالة قد تكون في الخيال وقد تكون واقعية!! حتى لا يقع فيها ضعفاء النفوس الذين لا ذمة لهم وعدم المحافظة على الأمانة الموكلة لهم فعلى سبيل المثال (مدير إدارة أو موظف في جهة ما) استغل سيارة الجهة لأغراضه الشخصية وكأنها أصبحت من ضمن ممتلكاته الخاصة دون رقيب او حسيب رغم أن تلك الجهة تصرف له (بدل نقل) كسائر الموظفين فلا يجوز جمع بدلين (نقدي وعيني) فمن يصرف له البدل النقدي يقتصر استخدام سيارة الخدمة المسلمة له كعهدة فقط  “لأغراض وحاجة العمل” فقط وفي حال كون السيارة في عهدته فيجب إيقاف بدل النقل النقدي منذ استلام السيارة كعهدة شخصية وتكون مصاريف المحروقات عليه.

إلا أنه كمسؤول! ضرب في عرض الحائط الأنظمة والقوانين والتي من المفترض أن يكون قدوة لمرؤسيه وليس استغلال منصبة ومكتبه وهذا مثال حي جعل من هذا الشخص الانتهازي يتمادى ويتمرد على الجهة التي يعمل فيها وهي مصدر رزق له ولعائلته مما جعله يستغل مصالحه وينتهز هذه الفرصة التي وصلت إليه على طبق من ذهب وهو ليس كفئا لها دون مراعاة أن هذا التصرف في حكم الدين “حرام” وذنب يحاسب عليه أمام الله سبحانه وتعالى.

نصيحتي لهذا الشخص وغيره إن لم يصون الأمانة ويحاسب ذاته في حياته حتى لا تكون إدارته لهذا المنصب بالمرصاد أمام مكافحة الفساد فما وضعت إلا له ولأشكاله المخالفين.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    عباس

    قواعد السلوك الوظيفي من هيئة الرقابه .. فقره 5 من المادة الثالثة .. (عدم استغلال الوظيفة، لتحقيق مصلحة خاصة له أو لغيره، بشكل مباشر أو غير مباشر)

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>