الحبس بدل دفع الغرامة في حال “الإعسار”

الزيارات: 857
التعليقات: 0
الحبس بدل دفع الغرامة في حال “الإعسار”
https://www.hasanews.com/?p=6617433
الحبس بدل دفع الغرامة في حال “الإعسار”
محليات - الأحساء نيوز

أكدت مصادر لـ«عكاظ» أنه من حق أي مواطن لا يستطيع تنفيذ الحكم الصادر عليه بالغرامة أن يرفع بذلك ويطلب الحبس بدلاً من الغرامة، وفقا لنظام استبدال الغرامة بالحبس. وأشار النظام إلى أنه لا يجوز في تنفيذ الأحكام أن يستبدل الحبس بالغرامة، ويجوز أن تستبدل الغرامة بالحبس بالشروط التي يبينها النظام. ويسمى الحبس الذي يعوض عن الغرامة بـ«الحبس التعويضي».

وطبقا للنظام، فإن قرار استبدال الغرامة بالحبس التعويضي يصدر من وزير الداخلية إذا اقتضت المصلحة العامة بشرط أن يثبت شرعا إعسار المحكوم عليه ويكون استبدال الغرامة بالحبس بواقع عشرة ريالات لليوم الواحد على ألا تزيد مدة الحبس في مجموعها على سنة واحدة بالنسبة للغرامة الواحدة، ويسقط بعدها التزام المحكوم عليه بدفع أي مبلغ متبق من الغرامة. وإذا دفع المحكوم عليه المحبوس حبسا تعويضيا مبلغ الغرامة بعد حسم ما يعادل الأيام التي قضاها في الحبس وجب إطلاق سراحه. واشارالنظام إلى أنه إذا تعددت الغرامات المحكوم بها على الشخص في مدة سنة واحدة فيمكن استبدال أكبرها مبلغا فقط ويلزم المحكوم عليه بدفع بقية الغرامات، على أنه إذا كانت أكبرها تقل عن المبلغ الذي يوفيه الحبس التعويضي لمدة سنة يجوز أن تجمع إليها غرامة أو أكثر حتى يبلغ الحبس التعويضي سنة واحدة.

وبجسب الزميلة “عكاظ” فإن الدولة تتحمل غرامة المواطن والمقيم  في حال عجز المواطن عن السداد بمبلغ لا يتعدى 300 ألف ريال ويتم إطلاق سراحه.

كما شملت القرارات تحمل الدولة الغرامة عن الأجانب والوافدين بما لايتجاوز 50 ألف ريال ومن ثم يتم السداد عنه إذا كانت عقوبته غرامة دون السجن ثم يرحل لبلاده فوراً.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>