احدث الأخبار

في الأحساء … الشرطة تطيح بوكر تجار شرائح الاتصال المخالفة وبحوزتهم 37500 شريحة تحديث آلية تحمل الدولة لضريبة التصرفات العقارية للمسكن الأول عن المواطنين “الجمارك” تعيد تصدير 15 ألف منتج صحي لعدم مطابقته للمواصفات السعودية أمر سامٍ بتأسيس الهجانة الملكية للمشاركة في استقبال ضيوف الملك وولي العهد بالصور… “تيسير الزواج” بالأحساء تُنفّذ برنامجها الأبرز لتأهيل الشباب المقبلين على الزواج فتح باب القبول والتسجيل بـ”الجوازات” على رتبة “جندي” للرجال.. الاثنين القادم الغذاء والدواء: 5 ملايين ريال غرامة الإعلان عن منتج تجميلي غير مُدرج أو مخالف لجنة الانضباط تغرم “جيوفينكو” الهلال ومدرب “النصر” فيتوريا “المدفوعات السعودية”: قُرب تفعيل التحويلات الفورية بين البنوك المحلية على مدى 24 ساعة هزة أرضية قرب “خميس مشيط” بقوة 3.1 ريختر “لكُن فضل” مبادرة جديدة من “نسائي العيون التطوعي” للأمهات والمعلمات توقعات بمزيد من الانخفاض بدرجات الحرارة .. والبداية غدًا

فطريات الأظفار.. خطرٌ على كبار السن لقلّة تدفق الدم

الزيارات: 528
التعليقات: 0
فطريات الأظفار.. خطرٌ على كبار السن لقلّة تدفق الدم
https://www.hasanews.com/?p=6617057
فطريات الأظفار.. خطرٌ على كبار السن لقلّة تدفق الدم
صحة - الأحساء نيوز

فطر الأظفار حالة شائعة تبدأ ببقعة بيضاء أو صفراء تحت طرف ظفر اليد أو ظفر إصبع القدم. كلما تعمقت عدوى الفطريات، فقد تسبب فطريات الأظفار تلون الظفر ويصبح سميكا ويتفتت الطرف.

إذا كانت حالتك بسيطة ولا تسبب إزعاجا لك، فقد لا تحتاج إلى علاج. إذا كانت فطريات الأظفار تسبب ألمًا وتكون أظافر سميكة، فقد تساعدك خطوات الرعاية الذاتية والأدوية.

ولكن حتى لو نجح العلاج، غالبًا ما تعود الإصابة بفطريات الأظفار مرة أخرى. كما تُسمى فطريات الأظفار بالتهاب الظفر الفطري. عندما تصيب الفطريات المناطق بين أصابع قدميك وجسم قدميك، يُسمى ذلك بداء القدم الرياضية «سفعة القدم». قد تكون مصابًا بفطريات الأظفار إذا كان ظفر أو أكثر كالتالي:

1 – سميكًا.

2 – تَغيَّرَ لونه للأبيض ويميل للأصفر البني.

3 – هشًّا، أو مفتتًا، أو خشنًا.

4 – شكله مشوه.

5 – لونه داكن، بسبب تراكم الفتات تحت الظفر.

6 – رائحته كريهة قليلًا.

7 – تصيب فطريات الأظفار أظفار اليد، ولكنها أكثر شيوعًا في أظفار إصبع القدم. الأسباب تحدث التهابات الأظفار الفطرية بسبب عدة كائنات فطرية (فطريات).

ويُعتبر السبب الأكثر شيوعًا نوع من الفطريات يطلق عليه الفطريات الجلدية. يمكن أن تسبب الخميرة والعفن أيضًا الإصابة بالتهابات الأظفار. يمكن أن تظهر التهابات الأظفار الفطرية بين الأشخاص في أيّ عمر، ولكنها أكثر شيوعًا بين البالغين الأكبر سنًا. ومع تقدم عمر الأظفار، يمكن أن تصبح هشَّة وجافة. وتسبب الشقوق الموجودة في الأظفار دخول الفطريات. إن العوامل الأخرى مثل هبوط الدورة الدموية في القدم وضعف جهاز المناعة قد تلعب دورًا أيضًا.

عوامل الخطر

قد تتضمن العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بفطريات الأظفار ما يلي:

1 – أن يكون المصاب مسنًا، ونظرًا لقلة تدفق الدم، مع التعرض للفطريات للعديد من السنوات وبطء نمو الأظفار.

2 – التعرق بغزارة.

3 – المشي حافي القدمين في مكان عام رطب، مثل حمامات السباحة، والصالات الرياضية وغرف الاستحمام.

4 – أن يكون هناك جرح خفيف بالجلد أو بالظفر أو مرض بالجلد، مثل الصدفية.

5 – الإصابة بداء السكري، أو مشكلة بالدورة الدموية، أو ضعف الجهاز المناعي.

المضاعفات

يمكن أن تكون الحالة الشديدة من فطريات الأظفار مؤلمة، وقد تسبب ضررا دائما لأظفارك. وقد يؤدي ذلك إلى إصابات خطرة أخرى تنتشر إلى مناطق أخرى بخلاف القدم إذا كنت تعاني كبت الجهاز المناعي بسبب الأدوية أو داء السكري أو غيرها من الحالات. إذا كنت مصابًا بداء السكري، فقد يكون لديك ضعف في الدورة الدموية ووصولها إلى أعصاب القدم. كما أنك معرض أيضًا لخطر أكبر يتمثل في عدوى الجلد البكتيرية (التهاب النسيج الخلوي).

لذا فإن أي إصابة بسيطة نسبيًا لقدميك — بما في ذلك العدوى الفطرية للأظفار — يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات أكثر خطورة. راجع طبيبك إذا كنت مصابًا بداء السكري وتعتقد أنك مصاب بفطريات الأظفار.

الوقاية

يمكن للعادات التالية أن تساعد في الحد من فطريات الأظفار أو عودة العدوى وسعفة القدم، والتي يمكن أن تؤدي إلى فطريات الأظفار:

1 – اغسل يديك وقدميك بانتظام.

2 – اغسل يديك بعد لمس الظفر المصاب.

3 – رطّب أظفارك بعد غسلها.

4 – قصّ أظفارك بطريقة مستوية ونعّم الأطراف باستخدام مبرد، وقم ببرد المناطق السميكة. طهّر مقصات أظفارك بعد كل استخدام.

5 – ارتدِ جوارب تمتص العرق أو بدّل جواربك خلال اليوم.

6 – اختر أحذية مصنوعة من مواد منفذة للهواء.

7 – تخلص من الأحذية القديمة أو عالجها بمطهرات أو مساحيق مضادة للفطريات.

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>