الجيش اليمني يسقط طائرة مسيرة تابعة لميليشيات الحوثي

الزيارات: 474
التعليقات: 0
الجيش اليمني يسقط طائرة مسيرة تابعة لميليشيات الحوثي
https://www.hasanews.com/?p=6616982
الجيش اليمني يسقط طائرة مسيرة تابعة لميليشيات الحوثي
وكالات - الأحساء نيوز

أسقط الجيش الوطني اليمني في محور مران بمحافظة صعدة شمال اليمن اليوم، من طائرة مسيرة تابعة لمليشيا الحوثي المتمردة المدعومة من إيران في منطقة مران.

وأفاد رئيس المركز الإعلامي في محور مران النقيب عادل القدسي في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية “سبأ” ، أن وحدة الاستطلاع والرصد في الجيش الوطني اليمني رصدت طائرة مسيرة، وأُصدرت الأوامر للتعامل معها وإسقاطها.

وفي وقت سابق، أعلنت قوات الجيش اليمني عن تحريرها أحد المواقع من سيطرة ميليشيات الحوثي الانقلابية، في جبهة المخدرة غربي مديرية صرواح بمحافظة مأرب شرق العاصمة صنعاء.

وذكر المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية، أن الجيش الوطني تمكّن -بعد هجوم خاطف- من تحرير موقع “المقطع” في جبهة المخدرة وسط فرار جماعي لعناصر الميليشيات الانقلابية.

ونقل المركز عن مصدر عسكري قوله: “إن الهجوم أسفر أيضًا عن مقتل وجرح عديد من عناصر ميليشيات الحوثي الانقلابية في الموقع المذكور، بينما لاذ من تبقى منهم بالفرار تحت ضربات أبطال الجيش”.

وأشار إلى أن مدفعية الجيش الوطني شنّت قصفًا مركّزًا استهدف مواقع وتجمعات وتحركات لميليشيات الحوثي الانقلابية في مواقع متفرقة بصرواح، وأسفر القصف عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الميليشيات وتدمير عربة “بي إم بي”.

وإلى ذلك، أعلنت منظمة مدنية يمنية غير حكومية عن تسجيل انتهاك ميليشيات الحوثي أكثر من 10 آلاف انتهاك في محافظة الضالع جنوب خلال أربعة أعوام. وأوضحت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات أن هذه الانتهاكات تنوعت بين الاعتقالات التعسفية والاختفاءات القسرية وتعذيب المختطفين، وتعمّد استهداف الأحياء الآهلة بالسكان والأسواق الشعبية بأنواع القذائف كافة غير الموجهة، كقذائف الهاون وصواريخ الكاتيوشا وزراعة الألغام في الأراضي الزراعية والطرق الفرعية.

وقالت الشبكة -في تقريرها الذي أصدرته- إنها رصدت «نحو 10509 انتهاكات في محافظة الضالع جنوب اليمن خلال الفترة من 8 أغسطس 2015 وحتى 10 ديسمبر 2019 من العام الماضي».

وأضافت أن “فريقها الميداني استطاع رصد 453 حالة قتل طالت المدنيين بينهم 23 امرأة، و17 طفلًا توزعت على مديرية دمت وجبن ومنطقة مريس والفاخر ومديرية قعطبة، في حين وثّق الفريق 1624 حالة إصابة، بينهم 62 حالة إصابة أطفال، و42 حالة إصابة نساء، و1032 حالة اعتقال تعسفي طالت المدنيين تم الإفراج عن 788، وبقي في سجونها 244 معتقلًا في سجون الميليشيات الحوثية حتى اللحظة أغلبهم تم نقلهم إلى المحافظات المجاورة مثل إب وذمار، و25 حالة تعذيب وسوء معاملة للمعتقلين”.

كما رصد الفريق الميداني “2015 انتهاكًا بحق الممتلكات الخاصة، منها 27 حالة تفجير منازل، و312 حالة اقتحام وتفتيش، و2 حالة حرق بمادة البنزين و202 حالة اقتحام ونهب، و178 حالة نهب واحتلال، و548 حالة تدمير جزئي، و12 حالة قصف نتح منه حريق، و148 حالة قصف نتج منه تدمير كلي، و563 حالة قصف ونهب واحتلال، بإضافة إلى تفجير 3 جسور عامة وإغلاق 20 مقرًا لمنظمات وجمعيات خيرية” ، إضافة إلى توثيق “363 حالة انتهاك ونهب طالت الممتلكات الخاصة للمدنيين، منها 216 حالة نهب أثاث المنازل، و7 حالات نهب سيارات مختلفة الأنواع، وحالتي نهب ومصادرة شاحنات، و6 حالات مصادرة دراجات نارية، و132 حالة نهب محال تجارية”.

وأشار التقرير الحقوقي إلى رصد “480 أسرة حالة تهجير قسري و9 حالات إغلاق مدارسة تعليمية وتعطيل الدراسة وتحويلها إلى مراكز إيواء للنازحين والمشردين، وتحويل مدرستين إلى ثكنات عسكرية للميليشيات الحوثية وإغلاق 4 مدارس أهلية أخرى”.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>