5 أطعمة… جيدة للجهاز الهضمي

الزيارات: 387
التعليقات: 0
5 أطعمة… جيدة للجهاز الهضمي
https://www.hasanews.com/?p=6616895
5 أطعمة… جيدة للجهاز الهضمي
صحة - الأحساء نيوز

يُعرف أن تناول اللبن والروب الغنيين بالبروبيوتك والخمائر، يسهم في تعزيز عملية الهضم واتزان بيئة الامعاء البكتيرية المفيدة للصحة. ولكن ان كنت لا تفضل تناول منتجات الحليب، فتقترح د. بث ماكدونالدز اختصاصية التغذية من مركز الصحة في جامعة نيويورك الطبية تناول الخيارات الغذائية التالية:

1 – طعام مالح ومشّهٍ

المخللات من الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك والبكتيريا النافعة التي تتغلب على بكتيريا الامعاء الضارة. لذا، فتناولها يساعد في التغلب على أعراض عسر الهضم والانتفاخات واحتباس الغازات والاسهال والامساك. وتعد المخللات خيارا مناسبا لمن لديه حساسية من منتجات الحليب او للملتزم بحمية نباتية صارمة.

2 – الزنجبيل.. مالحًا وحلوًا

للزنجبيل سمعة جيدة في مجال تعزيز الصحة. فبالإضافة إلى غناه بمواد الأكسدة والفيتامينات فهو غني ايضا بمواد تعزز الهضم وصحة الامعاء. ويعرف ان تناوله يساعد على تخفيف اعراض الترجيع والغثيان والقيء واسترخاء الجهاز الهضمي، مما يسهل مرور الطعام في الامعاء. وبغض النظر عن طريقة تناوله، سواء في مخلل او حلوى او حتى شاي، ففوائد الزنجبيل ثابتة. ولتناول شاي الزنجبيل يقترح غلي قطع من الزنجبيل الطازج في ماء ساخن لمدة 30 دقيقة.

3 – شاي ساخن مرخ للأعصاب

للبابونج تأثير مرخ ومريح لكامل الجسم بما فيه الجهاز العصبي والهضمي. مما يعلل ارتباط تناوله مع تخفيف انزعاج المعدة والمغص وأعراض الحموضة وارتجاع المريء والغثيان والترجيع.

4 – شراب مشابه للحليب

شراب كفير kefir يحتوي على كمية من الفيتامينات والمركبات المفيدة وخليط البروبيوتك (البكتيريا الجيدة التي تحافظ على اتزان بيئة الامعاء).
ورغم تشابه شراب الكفير مع الروب، بيد أن الاختلاف هو أن الروب يصنع عبر اضافة حمض لاكتيك البكتيريا الى الحليب، بينما يصنع الكفير عبر اضافة خليط معقد من الخميرة وبكتيريا لاكتوباسيليس الى الحليب. وبما ان الكفير عبارة عن شراب فيمكن تناوله بسهولة إما لوحده او بإضافته الى كوكتيل.

5 – حبوب تمضغ لتعطير الفم في الموروث الهندي

تقدم حبوب الشمر fennel بعد الانتهاء من وحبات الطعام لتعطير الفم ومساعدة الهضم. فعند سحق هذه الحبوب بين الاسنان، تفرز قشرتها مواد تسهم في زيادة حركة الامعاء وتخفيف انقباضها وتشنجها. وبينت عدة دراسات ان مضغ هذه الحبوب يساعد على تخفيف عسر الهضم وتشنج المعدة ويحرر الغازات ويقلل ألم الأمعاء. ونظرا الى احتواء هذه الحبوب على كمية من الالياف فتناولها يساعد في تنظيف الامعاء وعلاج الامساك.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>