احدث الأخبار

تعرّف على أبرز ملامح نظام البنك المركزي السعودي .. وكيف سيتم التعامل مع النقود والعملات؟ مجلس الوزراء يوافق على نظام البنك المركزي السعودي ويحل اسم البنك المركزي السعودي محل اسم مؤسسة النقد العربي السعودي هجر يتخطى الجيل بهدف “الراشدي” والنجوم يتلقى خسارة جديدة الأرصاد: هطول أمطار على 10 مناطق ومحافظاتها بدءًا من غدٍ إلى الأحد .. تعرَّف عليها شاهد بالفيديو .. الفتح يكتسح الاتفاق برباعية نظيفة تعرّف عليها بالأسماء … عقوبات على 30 مؤسسة مالية لمخالفتها مبادئ التمويل للأفراد نادي الفتح … أكثر من 200 شخص استفادوا من حملة التطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية ضمن لقاء نظمته جامعة الملك فيصل … فحص 30 ألف عينة للغذاء والدواء خلال “جائحة كورونا” محافظ “التدريب التقني” يقف ميدانياَ على احتياجات المنشآت التدريبية بالشرقية التحالف: إزالة 5 ألغام بحرية زرعتها مليشيا الحوثي جنوب البحر الأحمر معلومات جديدة تكشفها “أرامكو” عن “هجوم جدة الإرهابي” … هكذا تعاملت مع “الحريق الضخم” للخزان سمو “محافظ الأحساء” يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة ميدان الفروسية بالمحافظة

تطبيق برنامج حل المشكلات في رعاية الموهوبين داخل الأسرة

الزيارات: 2193
تعليقات 8
https://www.hasanews.com/?p=6616386
تطبيق برنامج حل المشكلات في رعاية الموهوبين داخل الأسرة
مبارك الفرحان

تطبيق برنامج حل المشكلات في رعاية الموهوبين داخل الأسرة

 

أهمية دور الأسرة في رعاية الطالب الموهوب:

أكد أستاذ تربية الموهوبين الدكتور عبدالله الجغيمان أن الباحثين في مجال تربية الموهوبين في عصرنا الحالي قد أجمعوا  على أن المسار الصحيح في  منهجية تربية  الموهوبين هو البحث عن الموهبة في البيئة المعززة لموهبة للطالب، حيث أن الطالب الموهوب ليس بمعزل عن بيئته المحيطة به سواء في داخل المدرسة أو في داخل الأسرة، حيث اعتبر الجغيمان أن الأسرة أحد أهم عوامل المحفزات البيئية لرعاية موهبة الأبناء، وتضع المنهجية الجديدة في رعاية الموهوبين في عصرنا الحالي المسئولية في رعاية الطالب الموهوب على أسرته بشكل كبير أكثر من مسئولية المدرسة، مؤكداً على  الدور الكبير للأسرة  في رعاية الموهبة، و لا يوجد أفضل من رعاية الموهوب داخل الأسرة، حيث أن الأسرة هي الأساس في رعاية الطالب الموهوب، وذلك من خلال وجود خطة زمنية لرعاية الطالب الموهوب داخل الأسرة، حيث تحتوي هذه الخطة على برامج تعليمية و إثرائية متنوعة ومستمرة تساهم في تنمية  القدرات العقلية وعلى تنمية مهارات التعلم و على تنمية مهارات البحث العلمي لدى هذا الطالب الموهوب.

***

خصائص البيئة الأسرية الناجحة في رعاية الطالب الموهوب:

لكي تحقق البيئة الأسرية النجاح في رعاية الطالب الموهوب، يذكر الجغيمان بعض الخصائص التي لا بد من توفرها في البيئة الأسرية المحيطة بهذا الطالب الموهوب:

1 –  الموهبة يجب أن تنمو في بيئة أسرية محفزة  تتحدى و تستثير موهبة الطالب.

2 – يجب أن تكون البيئة الأسرية المحفزة هي التي تعمل نوع من الاستثمار في قدرات الطالب الموهوب، وتساهم في تحويل قدرات الطالب الموهوب إلى أداء متميز في أحد المجالات مثل مجال العلوم و الحاسب الآلي أو تحول قدراته إلى منتج إبداعي مثل المشروع العلمي.

و إذا أراد الطالب الموهوب أن يطور قدراته بنفسه من دون البيئة الأسرية المحفزة فإنها لن تكون بنفس مستوى درجة الكفاءة لو تطورت قدرات الطالب الموهوب في بيئة أسرية محفزة.

3 – يجب أن تكون البيئة الأسرية المحفزة وفق منظومة تربوية متكاملة، تستطيع أن تحدد ما هي مواطن القوة عند الطالب الموهوب، وأن تحدد مواطن الضعف لديه، وكيف تطور موهبته، وأن تحدد في أي اتجاه تسير موهبته، و أن تحدد المجالات الأكثر مناسبة لموهبته والمناسبة  لميوله الشخصية، و أن تربط الطالب الموهوب بأفراد متخصصين مناسبين لموهبته لكي يساهموا في تطوير قدراته، و أن تختار البيئة المناسبة  للطالب الموهوب من أصدقاء ومن مدرسة ومن مجتمع والتي تساهم في تطوير موهبته.

4 – البيئة الأسرية المحفزة  تساعد الطالب الموهوب على أن يطور موهبته وأدائه أفضل ما يمكن أن يكون، وذلك بأن تصل به إلى الإتقان، ثم إلى التميز ثم إلى بلورة هذا التميز إلى نبوغ في مجال تخصصي معين.

5 – تمتاز البيئة الأسرية المحفزة بأنها توفر للطالب الموهوب جو من الأمان النفسي للتعبير الحر عن أفكاره الإبداعية، و تسمح باحتضان أفكاره الإبداعية،  و تساهم في تحفيز الطالب الموهوب على البحث عن أفكار أصيلة جديدة.

***

دور ممارسة السلوك الإبداعي في تطوير قدرات الطالب الموهوب:

افترض (سيدني بارنيز) أن السلوك الإبداعي يمكن تعلمه وتقويته من خلال الممارسة العملية للأنشطة، لذا يجب على المربين تدريس السلوك الإبداعي لدى الطلاب الموهوبين بشكل خاص، ويذكر الدكتور عبدالله الجغيمان السبب في ذلك بأنه إذا أردنا تحقيق التميز والاستثمار الجيد للموهبة فإنه لابد أن يمارس الطلاب الموهوبين السلوك الإبداعي، وقد عبر الجغيمان عن أهمية ممارسة السلوك الإبداعي في مجال تربية الموهوبين بأنه الجسر الذي من خلاله تتحول الموهبة إلى التميز والنبوغ.

فوائد تدريب الطالب الموهوب على ممارسة السلوك الإبداعي:

1 – السلوك الإبداعي يجعل الطالب الموهوب يحب ممارسة الخيال الإبداعي والتغيير و التجديد والتطوير والمبادرة.

2 – السلوك الإبداعي يجعل الطالب الموهوب تتطور مهاراته و قدراته ويصبح قادراً على استخدامها في حل المشكلات العملية.

3 – السلوك الإبداعي يجعل الطالب الموهوب أكثر إبداعاً، وبالتالي فإنه يستطيع تطبيق هذا الإبداع في جميع أوجه حياته.

4 – السلوك الإبداعي يجعل الطالب الموهوب قادراً على إنتاج أفكار جديدة أصيلة.

5 – السلوك الإبداعي يجعل الطالب الموهوب منتجاً للمعرفة بأداء متميز، وذلك لكي يساهم في بناء حضارته.

مكونات السلوك الإبداعي:

يتكون السلوك الإبداعي من اندماج أربع قدرات مع بعضها البعض و هي: (مهارات التفكير التحليلي، مهارات التفكير الإبداعي، المهارات الشخصية، المهارات الاجتماعية).

ومن هنا يأتي السؤال ما هي النماذج المقترحة لكي يمارس الطالب الموهوب من خلاله السلوك الإبداعي؟

اقترح (سيدني بارنيز) نموذج مطور يساهم بشكل كبير في تنمية السلوك الإبداعي لدى الطلاب الموهوبين، وهو نموذج (حل المشكلات بطرق إبداعية)، وهو أحد النماذج المستخدمة على نطاق واسع في برامج الموهوبين.

لكي يحقق التدريب على نموذج حل المشكلات بطرق إبداعية نجاحاً كبيراً في تنمية السلوك الإبداعي لدى الطلاب الموهوبين فإنه لا بد من توفر الخصائص التالية:

1 –  التكرار في التدريب على نموذج حل المشكلات بطرق إبداعية.

2 – الأفضل أن يكون التدريب على نموذج حل المشكلات بطرق إبداعية  في وقت مبكر من أعمار الطلاب الموهوبين.

***

خطوات نموذج حل المشكلات بطرق إبداعية

يتكون نموذج حل المشكلات بطرق إبداعية من ستة خطوات هي:

الخطوة الأولى: الإحساس بالمشكلة، الخطوة الثانية: جمع المعلومات، الخطوة الثالثة: صياغة المشكلة، الخطوة الرابعة: إيجاد الحلول، الخطوة الخامسة: تطوير الحل، الخطوة السادسة: قبول الحل.

***

كيفية تطبيق نموذج حل المشكلات بطرق إبداعية لرعاية الموهوب داخل الأسرة

أولا: اختيار الموضوع الإثرائي.

عند بداية تطبيق برنامج حل المشكلات بطرق إبداعية للطالب الموهوب داخل الأسرة فإن على ولي الأمر أن يختار الموضوع الإثرائي بعناية من خلال المعايير التالية:

1 – أن يتناسب الموضوع الإثرائي مع عمر الطالب الموهوب، وأن يحتوي على مصطلحات علمية سهلة وبسيطة  في مستوى فهم و إدراكه.

2 –  أن يكون الموضوع الإثرائي عبارة عن مشكلة يعيشها الطالب الموهوب بشكل يومي، وفي حياته، ويدركها أبعادها بشكل كامل، ويحسها في ذاته.

3 – أن تتوفر الكثير من المصادر العلمية للموضوع الإثرائي الذي تم اختياره.

ما هي الفائدة المرجوة من اختيار موضوع إثرائي بسيط يتناسب مع عمر الطالب الموهوب أثناء رعايته داخل الأسرة؟

عندما يكون اختيار موضوع إثرائي بسيط على مستوى عمر الطالب الموهوب، وبالتالي سوف تكون النتائج الآتية:

1 – فإنه سوف يفهمه و يدركه بكل سهولة، أيضاً يسهل عليه أن يتعمق في تفاصيله، كما يسهل عليه حفظ مصطلحاته العلمية.

2 – سوف يساهم في تنمية القدرات العقلية للطالب الموهوب بشكل سريع و ملحوظ.

3 – سهولة تدريب الطالب الموهوب على مهارة البحث المعرفي، وبالتالي فإنه سوف يكتسب سلوك البحث المعرفي بكل مرونة وسهولة.

4 –  سهولة تفاعل الطالب الموهوب مع خطوات برنامج حل المشكلات بطرق إبداعية بكل مرونة، وبالتالي فإنه سوف يتقن هذه الخطوات بشكل سريع.

5 –  سوف يحس الطالب الموهوب بهذه المشكلة ويعيشها و يدرك أضرارها، وبالتالي فإنه سوف يتفاعل مع  هذه المشكلة ويتبناها لإيجاد الحل لعلاج هذه المشكلة من خلال تصميم منتج إبداعي.

مثال على اختيار موضوع إثرائي يتناسب مع أعمار الطلاب الموهوبين في المرحلة الإبتدائية، مشكلة (الإسراف في الماء) وهي مشكلة تحتوي على المعايير الآتية:

أ – تتوفر في مشكلة الإسراف في الماء الكثير من المصادر العلمية من كتب ومجلات وأفلام وثائقية و من متخصصين.

ب – تتوفر في مشكلة الإسراف في الماء المصطلحات العلمية السهلة والبسيطة على مستوى فهم وإدراك الطالب الموهوب.

ج – مشكلة الإسراف في الماء يعيشها الطالب الموهوب في حياته اليومية، ويحس بها و يدرك أضرار هذه المشكلة سواء في المنزل أو في المدرسة.

مؤشر نجاح اختيار الموضوع الإثرائي:

عندما بتفاعل الطالب الموهوب مع خطوات حل المشكلات بشكل قوي فهذا يعني أنه قد تبنى هذا الموضوع كتحدي له للمساهمة  في علاج هذه المشكلة.

***

ثانيا: توفير المصادر العلمية.

وهو توفير المصادر العلمية التي تزيد من الثراء العلمي لدى  الطالب الموهوب، وتسانده في عملية البحث المعرفي.

فما هي أنواع المصادر العلمية المعرفية؟ وما هي معايير اختيار المصادر العلمية؟

أنواع المصادر العلمية هي:

1 – كتاب.  2 – مجلة عملية.  3 – فيلم وثائقي. 4 – محاضرة علمية. 5 – زيارة علمية. 6 – تجربة علمية.

معايير اختيار المصادر العلمية:

1 – أن يكون المصدر العلمي جاذباً للطالب الموهوب على مستوى فهمه وإدراكه لكي لا يصاب بالملل مثل الآتي:

أ –  الكتاب أو المجلة العلمية أن يكون فيهما الخط واضح، و الأفضل أن تكون الخطوط ملونة و جاذبة، وأن يكون فيه صوراً  ورسوم ملونة جاذبة، وأن لا يتعدى عدد الصفحات 50 صفحة.

ب –  أن لا تتعدى المحاضرة العلمية أكثر من 30 دقيقة .

ج  – الفيلم الوثائقي أن تكون مدته قصيرة لا تتعدى 15 دقيقة و ان يكون واضح الصوت و الصورة.

3 – أن يتوفر في المصدر العلمي مصطلحات علمية ترتبط بالموضوع الإثرائي.

4 – أن يحتوي المصدر العلمي على إحصائيات و أرقام  تعكس حجم المشكلة.

5 –  أن يعكس المصدر العلمي مستوى أضرار المشكلة في الموضوع الإثرائي.

6 – ان يجذب المصدر العلمي الطالب الموهوب نحو البحث المعرفي و نحو الإثراء العلمي بكل متعة.

7 – أن يتوفر في المصدر العلمي خيال علمي يجذب الطالب الموهوب و يزيد من انتمائه للمشكلة.

***

تطبيق الخطوة الأولى: الإحساس بالمشكلة.

لكي يتم تطبيق الخطوة الأولى (الإحساس بالمشكلة) يقوم ولي الأمر باختيار الموضوع الإثرائي الذي يتناسب مع عمر الطالب الموهوب، ثم يقوم ولي الأمر بتوجيه الطالب الموهوب إلى استكشاف المشكلة من خلال أنشطة متنوعة و محددة هي : ( عرض فيلم وثائقي، قراءة كتاب علمي، محاضرة علمية، زيارة علمية، تجربة علمية ، … إلخ )، وهذه الأنشطة (مقترحة)، يمكن تنفيذ واحد منها أو تنفيذها كلها حسب ما يتطلب الموقف أو السياق التعليمي، حيث يتلخص إجراء كل نشاط من الأنشطة السابقة الذكر وفق الآتي:

مثال تطبيقي: مشكلة الإسراف في الماء.

النشاط الاستكشافي: تم اختيار فيلم وثائقي عن مشكلة الإسراف في الماء.

1 – عرض فيلم وثائقي عن مشكلة الإسراف في الماء على الطالب الموهوب.

2 – يقوم الطالب بتحديد نوع هذه المشكلة في هذا الفيلم الوثائقي و هي مشكلة الإسراف في الماء.

3 – من خلال عرض الفيلم الوثائقي يقوم الطالب بحصر الأضرار التي تؤكد على وجود مشكلة الإسراف في الماء.

4 – أن يستشعر الطالب من خلال الفيلم الوثائقي بوجود مشكلة الإسراف في الماء ، و تصبح لديه رغبة نحو علاج هذه المشكلة.

***

تطبيق الخطوة الثانية: جمع المعلومات.

وتهدف خطوة جمع هذه المعلومات إلى توسيع إدارك الطالب معرفيا عن جوانب المشكلة، بالإضافة إلى تكوين قاعدة معرفية مصنفة عن المشكلة، لكي يستفيد الطالب الموهوب من هذه القاعدة المعرفية في الخطوات التالية من خطوات برنامج حل المشكلات بطرق إبداعية.

يقوم ولي الأمر بتوجيه الطالب الموهوب إلى البحث عن المعلومات من خلال المصادر العلمية التي وفرها له مثل (الكتب، المجلات العلمية، الأفلام الوثائقية، المحاضرة العلمية، التجارب العلمية، ….)، حيث يقوم الطالب الموهوب بجمع المعلومات وفق التصنيف الآتي:

مثال تطبيقي: مشكلة الإسراف في الماء.

المعلومات المطلوبة:

1 – التعريف العلمي لمشكلة الإسراف في الماء.

2 – أنواع مشكلة الإسراف في الماء.

3 – أضرار مشكلة الإسراف في الماء.

4 – الحلول القائمة و التي تم تنفيذها لعلاج مشكلة الإسراف في الماء.

5 –  أسباب مشكلة الإسراف في الماء.

6 – أساليب الإرشاد و التوعية للتخفيف من مشكلة الإسراف في الماء.

***

تطبيق الخطوة الثالثة: إعادة صياغة المشكلة.

وتهدف الخطوة الثالثة إلى إعادة صياغة المشكلة من خلال اختيار أحد أسباب المشكلة وإعادة صياغتها إلى مشكلة جديدة.

مثال تطبيقي: مشكلة الإسراف في الماء.

يقوم ولي الأمر بتوجيه الطالب الموهوب إلى جمع المعلومات حول أسباب مشكلة الإسراف في الماء، ثم يقوم الطالب الموهوب باختيار أحد أسباب مشكلة الإسراف في الماء، و حينما يختار الطالب الموهوب أحد أسباب مشكلة الإسراف في الماء، بعد ذلك يقوم بإعادة صياغة السبب الذي اختاره إلى مشكلة جديدة تمثل أحد مشكلات الإسراف في الماء، والسبب في اختيار أحد أسباب مشكلة الإسراف في الماء في أن مشكلة الإسراف في الماء هي مشكلة كبيرة يصعب علاجها، ولكن يمكن الحد من مشكلة الإسراف في الماء ، وذلك بعلاج أحد أسباب هذه المشكلة.

أسباب مشكلة الإسراف في الماء:

1 – ترك صنبور الماء مفتوحا بعد الغسيل.

2 – هدر المياه في غسيل السيارة.

3 – هدر المياه في سقاية المزارع.

السبب الذي اختاره الطالب الموهوب: ترك صنبور الماء مفتوحا بعد الغسيل.

إعادة صياغة السبب إلى مشكلة جديدة: كيف يمكن علاج مشكلة ترك صنبور الماء مفتوحا بعد الغسيل والذي يتسبب في حدوث مشكلة الإسراف في الماء؟

***

تطبيق الخطوة الرابعة: توليد الحلول.

وتهدف الخطوة الرابعة إلى إيجاد الحلول لعلاج المشكلة، ثم اختيار أحد الحلول.

مثال تطبيقي: مشكلة الإسراف في الماء.

يقوم ولي الأمر بتوجيه الطالب الموهوب إلى البحث عن الحلول القائمة المنفذة لعلاج مشكلة الإسراف في الماء، والهدف من جمع المعلومات حول الحلول القائمة المنفذة هو  تغذية عقل الطالب الموهوب وزيادة خبرته المعرفية وتوسيع مجال إدراكه حول الحلول القائمة والتي تم تنفيذها مسبقا حول مشكلة الإسراف في الماء، بعد ذلك يقوم الطالب الموهوب باختيار أحد الإجراءات الآتية:

أ – إما أن يقوم بتطوير أحد الحلول القائمة و التي تم تنفيذها مسبقا في علاج مشكلة الإسراف في الماء.

ب – إما أن يوجد حلول جديدة أصيلة غير مسبوقة و غير مكررة لعلاج مشكلة الإسراف في الماء، ثم يختار أحد الحلول التي أوجدها.

المشكلة: كيف يمكن علاج مشكلة ترك صنبور الماء مفتوحا بعد الغسيل والذي يتسبب في إسراف الماء؟

الحل الذي تم اختياره: وضع منبه صوتي يعمل مع فتح صنبور الماء و لا يصمت هذا المنبه إلا بعد إغلاق صنبور الماء.

***

تطبيق الخطوة الخامسة: تطوير الحل.

وتهدف الخطوة الخامسة إلى تطوير الحل الذي تم اختياره إلى منتج إبداعي.

حيث يقوم ولي الأمر بتوجيه الطالب الموهوب إلى أن  يقوم باختيار نوع المنتج الإبداعي الذي سوف يطبق فيه الحل الذي اختاره في الخطوة الرابعة وذلك مثل: (نشرة، بحث علمي، ابتكار، فيلم، مجلة، كتاب، ملف باوربوينت، نموذج مجسم، ….  إلخ)، وبعد أن يختار الطالب الموهوب نوع المنتج الإبداعي فإنه يبدأ بتصميمه من خلال الأدوات المتوفرة لديه و لا يمنع أن يسانده ولي الأمر في تصميم المنتج الإبداعي.

مثال تطبيقي: مشكلة الإسراف في الماء.

الحل الذي تم اختياره: وضع منبه صوتي يعمل مع فتح صنبور الماء و لا يصمت هذا المنبه إلا بعد إغلاق صنبور الماء.

نوع المنتج الإبداعي الذي تم اختياره لتطبيق الحل: ابتكار ، أو عرض باوربوينت.

المنتج الإبداعي بعد تصميمه:

أ –  ابتكار عبارة عن جهاز صوتي يصدر رنين صوتي مع فتح صنبور الماء و لا يصمت هذا المنبه إلا بعد إغلاق صنبور الماء .

ب –  ملف باوربوينت يوضح بالرسم الهندسي فكرة جهاز صوتي يصدر رنين صوتي مع وضع منبه صوتي يعمل مع فتح صنبور الماء و لا يصمت هذا المنبه إلا بعد إغلاق صنبور الماء .

***

تطبيق الخطوة السادسة: بناء قبول الحل.

وتهدف الخطوة السادسة إلى قياس مدى نجاح تطبيق المنتج الإبداعي وعن مدى قبوله في المجتمع.

مثال تطبيقي: مشكلة الإسراف في الماء.

المنتج الإبداعي: ابتكار عبارة عن جهاز صوتي يصدر رنين صوتي مع فتح صنبور الماء ولا يصمت هذا المنبه إلا بعد إغلاق صنبور الماء.

حيث يقوم ولي الأمر بتوجيه الطالب الموهوب إلى أن يقوم بتجربة  ابتكاره لعلاج مشكلة الإسراف في الماء  ويقيس مدى نجاحه، ثم يقوم الطالب الموهوب بالتعرف على مدى تقبل المجتمع لابتكاره كمنتج فاعل يساهم في الحد من مشكلة الإسراف في الماء ، وذلك من خلال أدوات التقويم : ( تصميم استبانة ، أخذ رأي المتخصصين، أخذ رأي المعلمين، أخذ رأي الطلاب)، ثم يقوم الطالب الموهوب بكتابة خطة لكيفية عرض منتجه الإبداعي على المجتمع من خلال معرض الإبداع أو من خلال المشاركة بالمنتج في المسابقات.

***

تم جمع المادة العلمية في هذا المقال من المصادر الآتية:

1 – محاضرة للدكتور عبدالله الجغيمان بعنوان ( مؤشرات الموهبة  وسبل رعايتها في النطاق الأسري) على موقع اليوتيوب.

رابط يوتيوب: (https://www.youtube.com/watch?v=uUpn5lGt4Ts ) .

2 – محاضرة للدكتور عبدالله الجغيمان بعنوان (مجالات الموهبة و طرق تنميتها) على موقع اليوتيوب.

رابط يوتيوب: (https://www.youtube.com/watch?v=B5dLDcinKjE&t=6616s  ) .

3 – كتاب نماذج تدريسية في تعليم الموهوبين، إصدارات مؤسسة موهبة العلمية .

***

 

مبارك محمد الفرحان

مشرف الموهوبين بتعليم الأحساء 

التعليقات (٨) اضف تعليق

  1. ٨
    محمد حمد محمد

    مبدع كما عهدناك زادك الله علما ونفع بك إلى الأمام وفقك الله.

  2. ٧
    محمد حمد محمد

    مبدع كما عهدناك وفقك الله ونفع بك إلى الامام

    • ٦
      زائر

      nh/.,’/;kkjb bvfferttuuuyhgjiu uyu

  3. ٥
    زائر

    بارك الله فيك استاذ مبارك

    مقال علمي ميداني تطبيقي
    فالأسرة أحد الركائز الهامة للرعاية ، لذلك فهي بحاجة الى معرفة دورها التربوي والقيادي من خلال المبادرات التوعوية التنفيذية، ومثالها الإستراتيجية التنفيذية اللتي أشير اليها في هذا المقال المميز .

  4. ٤
    جواد السلطان

    بارك الله فيك استاذ مبارك

    مقال علمي ميداني تطبيقي
    فالأسرة أحد الركائز الهامة للرعاية ، لذلك فهي بحاجة الى معرفة دورها التربوي والقيادي من خلال المبادرات التوعوية التنفيذية ومثالها الإستراتيجية التنفيذية اللتي أشير اليها في هذا المقال المميز .

    • ٣
      مساء الخيرات ... أشكر الاستاذ مبارك على الطرح الجميل والعطاء المتميز ...ومزيدا من الابداع .... بارك الله فيك

      التعليق

  5. ٢
    زائر

    أشكر الأستاذ مبارك .. صاحب القلم السيال والكلمة الصادقة والمعلومة الهادفه والطرح المميز والانتقاء الجميل في صياغة الموضوع وتفصيله بحيث يعطي القارئ مجالا واسعا للفهم وادراك المضمون … لاسيما أن الاستاذ مبارك متخصص ولديه العطاءات الكثيرة ..فشكرا لك وبارك الله فيك ومزيدا من النجاحات والابداعات … أبو مالك السويد ..القصيم ..

  6. ١
    زائر

    الطالب سواء كان موهوب او ليس موهوب فيحتاج الى رعاية الاسرة له واهتمامها به لينجح ويصل الى اعلى المستويات ..

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>