الغذاء تحدد 4 أسماء للعصائر.. حظر العرائسي والخلطة السحرية

الزيارات: 926
تعليقان 2
الغذاء تحدد 4 أسماء للعصائر.. حظر العرائسي والخلطة السحرية
https://www.hasanews.com/?p=6616241
الغذاء تحدد 4 أسماء للعصائر.. حظر العرائسي والخلطة السحرية
متابعات - الأحساء نيوز

طالبت الهيئة العامة للغذاء والدواء محلات بيع العصائر والمطاعم والمقاهي مجدداً بمنع استخدام أي ادعاءات طبية غير مثبتة للعصائر الطازجة والمشروبات وخلطات العصير، كعصير الطاقة (قاهر الدهون، والخلطة السحرية)، إضافة إلى منع كتابة العبارات التضليلية على قوائم تلك المشروبات.

ووجهت الهيئة لوزارة الشؤون البلدية والقروية تعميماً تضمن تحديثاً للائحة السعودية رقم (SFDA FD 5001) الخاصة بأنواع العصائر الطازجة والخلطات والمشروبات الأخرى، كالسوبيا وعرق السوس وعصير القصب، مطالبة محلات العصائر بالعمل باللائحة الجديدة التي تهدف إلى رفع القيمة التغذوية للعصائر الطازجة وخلطاتها التي يتم تقديمها للمستهلك والإفصاح عن جميع المكونات التي تدخل في تركيبتها، ومسببات الحساسية على قائمة العصائر الطازجة.

وبينت أن ما يسمح به خلال إعداد العصائر الطازجة ومشكل العصير الطازج وضع قطع من الفاكهة في عصائر الفاكهة الطازجة، فيما منع إضافة السكر أو أي نوع من السكريات والمحليات الطبيعية والاصطناعية، والآيسكريم والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والنكتار أو المركزات ومساحيق المشروبات المنكهة الاصطناعية والمواد المضافة كالمواد الحافظة والملونة والنكهات.

وفي ما يخص الخلطات والمشروبات، سمحت الهيئة بإضافة ما منعته في العصائر الطازجة ومشكل العصائر، عدا مشروبات الطاقة.

وشددت على الالتزام بأربعة مسميات لمنتجات العصائر منها عصير فاكهة طازج ، في حال كان المنتج من الفواكه الطازجة، و كوكتيل عصير الفاكهة في حال كان المنتج كوكتيلا لعصير الفواكه الطازجة المشكلة، و شراب في حال تم تحضير المشروب من شراب الفاكهة أو نكتار الفاكهة والمضاف لها ماء وسكر أو غير، و خليط في حال كانت الخلطات محضرة من شراب الفاكهة أو نكتار الفاكهة أو منهما والمضاف لها آيسكريم أو سكر أو غيره.

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    زائر

    نتمنى منع مشروب الطاقة والمشروب المحلاة الذي يحتوي على عصير طازج ومشروب غازي

  2. ١
    زائر

    على طاري الهيىءه شصار على الدخان

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>