بالصور… الشؤون الصحية بالأحساء تختتم فعاليات “طفولتي من حقي”

الزيارات: 633
التعليقات: 0
بالصور… الشؤون الصحية بالأحساء تختتم فعاليات “طفولتي من حقي”
https://www.hasanews.com/?p=6616064
بالصور… الشؤون الصحية بالأحساء تختتم فعاليات “طفولتي من حقي”
جاسم البراهيم
اختتمت أمس السبت مبادرة “طفولتي من حقي” التطوعية والتي أقيمت على مدى ثلاث أيام ثلاثة أيام، بهدف حماية الأطفال نفسياً وجسدياً وتوطيد العلاقات الأسرية واحتواء الأطفال بالدفء الأسري، من خلال توعية الوالدين وتقديم بدائل لتنمية وزيادة تركيز الطفل وتعليم فن إدارة الوقت وتنمية روح التواصل بين الأطفال، واستهدفت المبادرة الأطفال وأولياء أمورهم، والمعلمين والمعلمات، والمختصين المهتمين بفئة الطفولة.
وتضمنت الفعالية عدة أركان تعليمية من قبل المشاركين وعرض للمحتوى العلمي من قبل أعضاء فريق العمل، حيث قدم الركن الأول الاستشارات الأسرية للوالدين، وكل ما يسهم في زيادة المعرفة بطرق التعامل التربوية مع الطفل بما يتناسب مع الفئة العمرية له وتقديم الاستشارات الأسرية، وأطروحات علمية وتربوية.
وقدم الركن الثاني الاستشارات النفسية المعرفة اللازمة للأسرة بالوسائل التي تعزز صحة الطفل النفسية والسلوكية من خلال معرفة :أثار وأعراض الإدمان  على الأجهزة الالكترونية وأضرار وفوائد الألعاب الالكترونية، فيما قدم الركن الثالث توعية الأسرة بالأضرار الصحية الناجمة عن الجلوس  خلف الأجهزة الالكترونية لفترات طويلة بالنسبة للأطفال من خلال: توضيح أهمية النشاط الحركي والبدني في تعزيز صحة الطفل الجسدية و تنمية شخصيته وزيادة ثقته بنفسه.
كما تم تقديم الاستشارات التغذوية من خلال استقبال الأسرة  بالركن الركن الرابع وتقديم أغذية تزيد ذكاء وتركيز الطفل و توعية أولياء الأمور بأهمية الوجبات الغذائية المتكاملة والمتوازنة والمتناسبة مع احتياجات الأطفال الغذائية بما يتناسب الفئات العمرية، واستعرض الركن الخامس الذي جاء بالتعاون مع روضة جذور المستقبل بدائل باللعب والنشاط البدني للإسهام في زيادة معرفة دور الأسرة والوالدين في اختيار ألعاب الطفل، كما ويعمل أيضا على تقديم المعرفة حول دور اللعب والنشاط الحركي في تعزيز صحة الجسم وبنيته وتعليم الطفل والأسرة فوائد تنظيم الوقت من خلال اللعب.
وقدم الركن السادس بإشراف الاستشارات الطبية للأسرة والطفل من خلال توضيح مراحل نمو الطفل الحسية وتطورها – عرض مدى تأثر مراكز النمو الحسي  لدى الطفل بالأجهزة الالكترونية والإدراكي بطريقة سليمة، أما الركن السابع بالتعاون مع مجمع الرضا الطبي عرض قياس الذكاء والتركيز، من خلال قياس نسب ومعدلات الذكاء والتركيز لدى الأطفال، حيث يتسم هذا القياس بالتشويق للطفل، كما ويهدف لتنمية مهارات الأطفال المبدعين للاستخدام و ما هو هادف وجيد من برامج لكل فئة عمرية.
وجاء الركن الثامن بالتنسيق مع فريق همسات الثقافي والذي تضمن مرسم الطفل الذي يهدف هذا الركن لجذب الأسرة حول دورها في تعزيز سلوكيات الطفل من خلال تنمية الهوايات بأي شكل كانت، كما ويساهم أيضا في تعزيز روح التواصل بين الأطفال من خلال المشاركة بالرسم، وتن فيه عرض مجموعة من اللوحات الفنية التي تتمحور حول الطفل والاحتواء الأسري، وذلك لترسيخ دور الأسرة  في الاحتواء بالدفء الأسري واحتضان براءة الطفولة بعيدا عن التأثيرات السلبية للأجهزة الالكترونية.
كما شملت الفعالية في يومها الثاني استضافة جمعية أفلاذ لتنمية الطفل حيث قدمت كلمة عن الطفل والاهتمام بالطفولة وتوعية الأسرة عن السبل التربوية الصحيحة والخدمات التي تقدمها الجمعية.
وفي ختام الفعالية قدم المساعد للصحة العامة الشكر والثناء لقائدة المبادرة و جميع الجهات المشرفة والمنظمة والمشاركة والداعمة وشجع على تفعيل مثل هذه المبادرات التي تعنى بصحة الطفل والأسرة والمجتمع.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>