بالصور…”الخضيري “من القبة السماوية بالأحساء: “3” دقائق مدة هذا الكسوف “الخدَّاع” فاحذروه!

الزيارات: 2633
التعليقات: 0
بالصور…”الخضيري “من القبة السماوية بالأحساء: “3” دقائق مدة هذا الكسوف “الخدَّاع” فاحذروه!
https://www.hasanews.com/?p=6615487
بالصور…”الخضيري “من القبة السماوية بالأحساء: “3” دقائق مدة هذا الكسوف “الخدَّاع” فاحذروه!
بسام الأحمد

تزامنًا مع الفعاليات الثقافية والعلمية التي أعدتها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، والجهات المنظمة لظاهرة “الكسوف الحلقي” بالأحساء التقت “الأحساء نيوز” الراعي الإعلامي لهذا الحدث، ظهر اليوم الأربعاء الموافق 25 ديسمبر الجاري، الرائي الشهير مدير مرصد جامعة المجمعة الفلكي بحوطة سدير الأستاذ عبدالله بن محمد الخضيري في القبة السماوية التي تشارك بها جامعة المجمعة قسم المرصد الفلكي بهذه المناسبة في مجمع العثيم التجاري اليوم من الساعة الـ 9.30 صباحًا حتى الـ 6 مساءًا ، تناول خلال ذلك أمور هامة في هذا الشأن.

أهداف المشاركة بالقبة السماوية

أوضح الرائي عبدالله الخضيري لـ”الأحساء نيوز ” بأن من أهداف مشاركة الجامعة بالمرصد الفلكي بهذه القبة الفلكية أو السماوية في الأحساء هو شرح عملية الكسوف التي ستحدث يوم غدٍ بمشيئة الله تعالى وتتزامن مع الشروق، وتوعية الزوار وتنبيههم من خطورة النظر إلى الشمس أثناء كسوفها من خلال المنشورات والأشروحات التي يتم تناولها داخل وخارج القبة، وتثقيف الزوار بحساب مواقيت الصلوات بمختلف مدن ومحافظات المملكة والتعرف على اتجاهات القبلة، ووجود حساب موافقة يوم عرفة يوم الجمعة إلى عام 1524 للهجرة إلى نهاية 2100 وهي 16 مرة بإذن الله، كذلك وجود رصد لغروب القمر ومنتصف الليل في صبيحة يوم العيد!، وحساب الخسوف والكسوف إلى عام 2100م.

محتويات ومكونات القبة

وتابع “الخضيري” تتكون القبة من جهاز بروجكتر وكمبيوتر لمحاكاة القبة السماوية وتحتوي على البروج والمجموعات النجمية ووصف عملي للكسوف الذي سيحدث غدًا إن شاء الله.

دخول الأحساء ضمن اهتمامات مرصد سدير

وكشف الرائي عبدالله الخضيري لـ”الأحساء نيوز” بأن مرصد جامعة المجمعة الفلكي بحوطة سدير وضع الأحساء في حساباته الفلكية بعد قيامه بتصوير ورصد شروقين وغروبين للشمس في الأحساء للتقاويم وللمقارنات الواقعية لأصحاب البحوث من المختصين والمهتمين بالشأن الفلكي في الأحساء.

3 دقائق و22 ثانية مدة هذا الكسوف “الخداع” غدًا

وبين “الخضيري” بأن ذروة هذا الكسوف الحلقي ستكون بمشيئة الله في تمام الـ 6.34 حيث تشرق الشمس الساعة 6.26 في وضع الكسوف ، وسيستمر الكسوف الحلقي 3 دقائق و22 ثانية في الموقع الذي تم تهيئته للرصد وتحديدًا بجبل الأربع بالهفوف وقد يزيد قليلًا حينما تكون فيه الشمس كالخاتم أو السوار.
وحذر الرائي عبدالله الخضيري من النظر للشمس أثناء الكسوف الحلقي الذي أطلق عليه تسمية خاصة وهي “الكسوف الخداع” وذلك حينما يشاهد الإنسان الشمس بسهولة وسرعان مايذهب شعاع الشمس ويزداد إشعاعها مرة ثانية بصورة مباغتة عند ميلان القمر عن مركزه فماسيحصل أشبه مايكون بمخادعة النظر واستدراجه لخطفه.
وأردف بالقول: نود أن نبين خطورة النظر إلى الكسوف والذي تتفاوت نسبه في المملكة بإذن الله وكل ماحجب القمر جزأً كبيرًا من الشمس أصبحت رؤية الشمس خادعة بحيث تتلف النظر حمى الله الجميع، لذا يجب عدم النظر للشمس مباشرةً حتى بالنظارة الشمسية وتُستخدم نظارات خاصة بالكسوف فقط حفاظًا على سلامة الجميع.

أمطار تسيل منها الأودية من الأحساء إلى صحار بعمان!

وفنَّد “الخضيري” ذلك الإدّعاء الخاص بمخطوطة أثرية تم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي تفيد بأنّ هنالك أمطار تسيل منها الأودية من الأحساء إلى عمان جرَّاء هذا الكسوف ووصفها بالخزعبلات والأكاذيب، ولاتوجد علاقة بالمتغيرات المناخية على الأرض بحركة الأجرام السماوية، فالمناخ لايتأثر بكسوفٍ أو خسوف.

رجال الأحساء يتسابقون بالطيب

وفي الختام شكر مدير مرصد جامعة المجمعة بحوطة سدير الرائي الأستاذ عبدالله بن محمد الخضيري “الأحساء نيوز” على تغطيتها وتسليطها الضؤ على هذه القبة ، وإجرائها لهذا اللقاء ورعايتها الإعلامية لبقية الفعاليات المصاحبة الأخرى لهذه الظاهرة .
وأضاف قائلًا: نحن متعودين أن نحضر سباقات للفروسية والآن واجهنا سباقات للرجال رجال الأحساء فهم يتسابقون تسابقًا في الطيب والكرم في كل مكان مُذْ دخلنا هذه الأرض الطيبة أرض التراث والتاريخ والحضارة والكرم ، وهم في غنًى عن مدحي، وشهادتي في أهل الأحساء مجروحة.

 

 

 

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>