“التخلص الآمن من المبيدات” .. ورشة بفرع وزارة البيئة في الأحساء

الزيارات: 575
التعليقات: 0
“التخلص الآمن من المبيدات” .. ورشة بفرع وزارة البيئة في الأحساء
https://www.hasanews.com/?p=6615436
“التخلص الآمن من المبيدات” .. ورشة بفرع وزارة البيئة في الأحساء
حسن العلي

نظم المركز الإرشادي المزرعة المتكاملة التابع لمكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالأحساء اليوم، ورشة عمل “التخلص الآمن من المبيدات”، بحضور نائب المدير العام الدكتور نبيل المسلم ومدير الشؤون الزراعية بمكتب الوزارة المهندس نبيل الوصيبعي وعدد من المزارعين والمهتمين.
وعدّ الدكتور المسلم، الورشة من الأنشطة المهمة التي تتناول أفضل الطرق للتخلص الآمن من المبيدات بعد العمليات الزراعية بما يضمن سلامة المستهلك، وتستعرض عدد من التجارب العلمية في مجال التخلص من المبيدات، وطرق تطبيق المعايير الموصي بها محليا ودولياً في مجال التخلص من المبيدات.
من جانبه، تحدث الدكتور محمد جمال حجار من جامعة الملك فيصل عن المخاطر من استخدام المبيدات التي تشير الإحصائيات عن وجود ٣ مليون حالة تسمم و ٢٠٠٠٠ ألف حالة وفاة كل عام على مستوى العالم جراء التعامل المباشر في استخدام المبيدات، مستعرضاً حالات من الإصابات بشكل غير مباشر جراء استخدام المبيدات على الأطفال الرضع والتعرض العرضي والانتحار وكل هذه الامور ترجع الى عدم الدراية بمدى الخطورة وقلة المعرفة عن كيفية التعامل والتخزين لهذه المبيدات.
كما تطرق الدكتور حجار إلى الأخطار الصحية المزمنة ومنها السرطان والآثار العصبية والسمية الإنجابية واضطراب الغدد الصماء واختلالات عضلية، مشيراً إلى حجم المشكلة المترتبة على وجود المبيدات المهجورة ( منتهية الصلاحية – غير مستخدمة) والمبيدات الغير مرغوبة التي تقدر ٥٠٠٠٠٠ طن في البلدان النامية وأن أسباب تراكم مبيدات الآفات المهجورة هي الهبات والتبرعات غير المنسقة وعدم كفاية المخازن وسوء التخزين وتدهور حالة المبيد فيزيائياً وكيميائياً.
وأبان الخطوط التوجيهية للحكومات لمنع تراكم المبيدات وهي الحد من استخدام المبيدات وكذلك تجنب الإفراط في كمية المبيدات المخزنة ومراجعة دورية لدور الجهات الحكومية في مراقبة توزيع المبيدات وتجنب استخدام المنتجات غير المناسبة من المبيدات والتأكيد على عدم استخدام المبيد إلا في الحالات الحرجة والتوجه لطرق العلاج الطبيعية وبالحد الأدنى من الاستخدام، والمكافحة المتكاملة هي أحد البدائل الأمنة.
وفي الختام شدد الدكتور الوصيبعي على الطريقة الآمنة للتخلص من عبوات المبيد الفارغة وكيفية تخزين المبيد في المزارع، مقدماً شكره للمحاضر والحضور الذي أثرى الورشة بالتفاعل ومناقشة ما جرى طرحة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>