بالفيديو… “أم النخيل” 120 ثانية صامتة تُظهر الإرث التاريخي للأحساء

الزيارات: 1300
تعليقات 7
https://www.hasanews.com/?p=6615168
بالفيديو… “أم النخيل” 120 ثانية صامتة تُظهر الإرث التاريخي للأحساء
حسن العلي

أم النخيل” من الوثائقيات القصيرة الصامتة التي استطاعت من خلالها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، في إظهار الإرث والشواهد التاريخية والثقافية والحضارية والطبيعية، لـ “عاصمة السياحة العربية لعام 2019” مدينة الأحساء.

وعلى هامش اجتماعات المجلس الوزاري العربي للسياحة في دورته الـ 22 اليوم الإثنين، أطلقت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، الفيلم وسط إعجاب كبير من الوفود الرسمية والإعلامية العربية.

مسمى الفيلم الذي استحوته هيئة السياحة والتراث الوطني، جاء من قصيدة للشاعر والأديب والوزير السابق الراحل الدكتور غازي القصيبي “أم النخيل” المنشورة في ديوانه “للشهداء” الصادر قبل ثمانية عشر عامًا (2001).

الملفت في العمل ” https://youtu.be/qJeQndzz82o” أن إنتاجه كان بكوادر سعودية خالصة، وتم إنجازه بمواصفات سينمائية تصويرية عالمية في 12 موقعًا (لوكيشن) اختيرت بعناية وتمثل المسارات التراثية والطبيعية للأحساء “عاصمة السياحة العربية 2019″، وذكر فريق العمل أن عدد المقاطع التي تم تصويرها بلغت أكثر من 1000 مقطع واختزلت في 120 ثانية.

وتقوم الفكرة المركزية للفيلم القصير على ترويج الأبعاد السياحية والثقافية والتراثية لمدينة الأحساء التي تستند على بيئة ساحرة وشواهد تاريخية، وتعد بمثابة بوابة السعودية للسياحة التراثية للعالم، خاصة بعد تسجيلها في قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، خلال اجتماع لجنة التراث العالمي بالمنامة في يونيو 2018.

الموسيقي التصويرية المصاحبة للفيلم (الأوركسترا) أعدت خصيصًا لهذا العمل الفني، وتحتوى على عدة عناصر فنية حساوية من “دقات الفخار، والنهمات وهي من الأهازيج المتأصلة في الأحساء، والصفقات”.

واستطاع الفيلم الوثائقي للأحساء “عاصمة السياحة العربية لعام 2019″، من رسم ثلاثة مسارات رئيسية للمنطقة عبر استعراض مكونات “المواقع التراثية والتاريخية، وعادات وتقاليد وعادات أهلها”، ويهدف العمل إلى التعريف بها على المستويين المحلي والدولي.

 

 

 

 

التعليقات (٧) اضف تعليق

  1. ٧
    باقر يزيد ابو شلوان

    ليتك ياحسن مصور الدتشة الي في دروازة الخباز وحاطنها في الفيديو فيها مظاهر تخلي منظمة الوينسكو تنتخب الحسا لمدة تسع سنوات

    • ٦
      العالمي

      انت واشكالك بترجعون الاحساء ١٠٠سنه للخلف يابقيره

  2. ٥
    زائر

    الاحساءارث التاريخ

  3. ٤
    بلدوزر

    عمل رائع وجميل .يبقي تطوير الطرق الزراعيه والمؤديه الى جبل القاره ومسجد جواثى حتى يكتمل المشد السياحي للاحساء

  4. ٣
    سور الكوت العظيم

    الثانية ٥٥ في الفيديو ابداع
    ريشة العود وابرة خياطة البشوت

  5. ٢
    ابو عزام الخالدي

    الاحساء ارث من الحضارة والقيم والمبادئ جوهرة في المنطقة الشرقية أهلها الطيبين علامة فارقة في كل شئ بساطتهم أيضًا هي احد تميزهم بلد وهبها الله من الخيرات كل شئ كانوا يشدون الرحال لها لطلب العلم لوجود الخمسة مذاهب فيها فهي حقا عاصمة للسياحة العربية ٢٠١٩ م .

    • ١
      زائر

      الله لا يغير علينا

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>