احدث الأخبار

التعاون يخسر بسداسية في دوري أبطال آسيا “التعليم” تحدد مواعيد التقاعد المبكر ونقل الخدمات والإعارة للمعلمين والمعلمات.. هنا التفاصيل على أحد طرق الأحساء .. جداريات تستحضر ملوك المملكة تزامنًا مع احتفالات “اليوم الوطني الـ٩٠“ النصر‬⁩” يعزز صدارته لمجموعته الآسيوية بتعادله مع السد بلاعبيه البدلاء “سعود الطبية” تُحذّر من “فطر” ينتشر بصالونات التجميل والحلاقة .. وهذه طرق الوقاية منه تضاعف حجم الاستثمارات الأجنبية لمحافظ الأوراق المالية لتصل إلى 124.3 مليار ريال هل إيقاف الخدمات تمنع المقيم من تجديد الإقامة؟ .. “الجوازات” تُجيب “الغذاء والدواء” توضح الفرق بين “البطاقة الغذائية” ‏و “التغذوية” صندوق التنمية العقارية يقدم الدعم السكني لأكثر من 1.2 مليون أسرة وزير الشؤون الإسلامية يصدر قرارًا بإنشاء إدارة للمتبرعين.. ويحدد مهامها الأحساء تُسجّل 40 حالة ضمن 492 إصابة بفيروس كورونا في المملكة بعد أيام قليلة من صعود الفريق “الزامل” يستقيل من رئاسة القادسية

دراسة: تكشف العلاقة بين مرض الاكتئاب والتدخين

الزيارات: 609
التعليقات: 0
دراسة: تكشف العلاقة بين مرض الاكتئاب والتدخين
https://www.hasanews.com/?p=6614357
دراسة: تكشف العلاقة بين مرض الاكتئاب والتدخين
صحة - الأحساء نيوز

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة “جون هوبكنز” الأمريكية، أن الأشخاص الذين يدخنون السجائر الإلكترونية أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب السريري.

وتستخدم السجائر الإلكترونية التي تعمل بالبطاريات المعروفة باسم “vaping” الحرارة لتوصيل مزيج من أبخرة النيكوتين والنكهات إلى المستخدم، وهذا هو الفرق بينها وبين السجائر التقليدية التي تطلق دخاناً.

ويعتقد كثير من المدخنين أن البخار يحتوي على الماء، لكنه في الواقع يحتوي على كميات متفاوتة من المواد الكيميائية السامة التي لها صلات بأمراض القلب والجهاز التنفسي، وكذلك السرطان.

ووفقاً للدراسة التي نُشرت في العدد الأخير من دورية “JAMA Network”، أراد الفريق البحثي معرفة هل تنطبق الآثار السلبية الخاصة بالسجائر العادية على السجائر الإلكترونية، فوجدوا أنهما يتشابهان في أن مدخنهما يصاب بالاكتئاب.

وربطت دراسات سابقة بين تدخين السجائر التقليدية والاكتئاب، وفي ضوء أوجه التشابه في بعض مكونات السجائر والسجائر الإلكترونية، عمل الفريق البحثي على استكشاف وجود علاقة مماثلة بين السجائر الإلكترونية والاكتئاب.

وفحصت الدراسة بيانات ما يقارب 900 ألف شخص تم اختيارهم بشكل عشوائي من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 عامًا فأكثر، والذين شاركوا في مسح هاتفي وطني أجري في الولايات المتحدة.

ووجد العلماء أن 34% من مستخدمي السجائر الإلكترونية الحاليين ذكروا أنهم عانوا من اكتئاب سريري.

وأظهر طلاب الجامعات الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عامًا أهم صلة بين استخدام السجائر الإلكترونية والاكتئاب.

وقال الدكتور أولوفونميلايو أوبيسيسان، الباحث الرئيسي بالدراسة في تقرير نشره موقع “ميديكال نيوز توداي”، الأحد: “توفر دراستنا معلومات يمكن للأطباء أخذها في الاعتبار عند تقديم المشورة للمرضى الباحثين عن معلومات حول السجائر الإلكترونية، خصوصا المصابين بالاكتئاب”.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>