احدث الأخبار

في “جولة رئاسة العشرين” الباطن يتغلب على “الرائد” و “القادسية يقتنص نقاط “التعاون” تعرّف عليه .. “سكني” يُطلق مشروع “النُخبة” بالدمام ليوفّر 869 وحدة سكنية بالفيديو .. رئيس هيئة الأركان العامة يطّلع على جاهزية الموقف العسكري‫ بقيادة ⁧‫المنطقة الشرقية عائلة الشيخ عائض القرني تكشف تطورات حالته الصحية لمستخدمي آيفون .. تعرّف على طريقة إيقاف “Wi-Fi” تلقائيًا عند مغادرة المنزل سماحة المفتي عن تعويض الـ500 ألف ريال: قرار حكيم ولفتة كريمة من خادم الحرمين “هيئة كبار العلماء” تُدين هجوم نيس الإرهابي وتدعو إلى نبذ العنف والتطرف “التعاون الإسلامي” تدين هجوم نيس وتؤكد رفضها للتطرف والإرهاب 1051 جهاز لوحي لأبناء الأسر المستفيدة ببر الأحساء “وزير الرياضة” يوجه بتسمية الجولات الـ3 القادمة من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين بما يتواكب مع استضافة المملكة لقمة العشرين القبض على مواطن اعتدى بآلة حادة على حارس أمن بالقنصلية الفرنسية بـ “جدة” “العقاري” يُودع 542 مليون ريال لمستفيدي “سكني” لشهر أكتوبر

مبنى “اليرموك” بالأحساء أثر تاريخي حري بالتوثيق من هيئة السياحة …

الزيارات: 1497
1 تعليق
https://www.hasanews.com/?p=6613962
مبنى “اليرموك” بالأحساء أثر تاريخي حري بالتوثيق من هيئة السياحة …
عبداللطيف الوحيمد

الأحساء منطقة غنية بالآثار بحكم عراقتها التاريخية الضاربة في جوف الزمان وبين الفينة والأخرى يشخص للعيان أثر تاريخي فيها يروي أحداثاً مهمةً عاشتها المنطقة ويُبرز ثقافتها الفنية من خلال تصميمه المعماري وتخطيطه الهندسي ومفرداته الجمالية، ومنها مبنى مدرسة اليرموك في حي الثليثية بمدينة الهفوف العائد لعائلة النافع واشتراه منهم الدكتور عبدالله بن إبراهيم بوحيمد وعبدالله بن عبدالرحمن الملا، وهو مبني من المواد التقليدية منذ ما يقارب 100 عام وبالتصميم الأحسائي الأصيل.

حيث تميزت فترة الخمسينات الميلادية بهذا النوع من التصميم، ومساحته 700 متر مربع، ويتكون من 24 غرفةً، و145 نافذةً، و45 باباً تراثياً، بناه المقاول الشهير عبداللطيف العرادي يرحمه الله، الذي بنى قصر السراج الأثري في الكوت.

وقد زاره جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود يرحمه الله يوم الأحد 1382/10/15 هجرية، حينما كان ولياً للعهد ضمن زيارته للأحساء كما ذكرت جريدة أم القرى في عددها رقم 1962 وتاريخ 10/20/ 1382 هجرية، كما زاره عدد من الشخصيات الرفيعة في المملكة والخليج.

لذا اقترح على الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني شراءه وترميمه وتأهيله وتوثيقه أسوةً بمنزل البيعة الذي امتلكته وحوَّلته إلى مزارٍ تاريخيٍ وتراثي وثقافي تقديراً لعراقته ولأهمية الحادثة التاريخية التي شهدها، حيث بات فيه الملك عبدالعزيز آل سعود طيَّب الله ثراه ليلة الإثنين 1331/5/5هـ الذي تم فيه فتح الأحساء، وشهد أول لقاءٍ بين الملك عبدالعزيز وصاحب المنزل الشيخ عبداللطيف الملا ولم تطلع الشمس، حتى بايع أهل الأحساء الملك عبدالعزيز في هذا المنزل الذي بناه الشيخ عبدالرحمن بن عمر الملا قاضي الأحساء يرحمه الله عام 1203هـ إبَّان حكم الإمام سعود غفر الله له، ويُعَد نموذجاً للعمارة التقليدية ومساحته 705م2، وقد قامت وزارة التعليم بترميمه وتسلَّمته منها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ليكون معلماً من المعالم الأثرية البارزة في الاحساء.

يقول المهندس الدكتور مشاري بن عبدالله النعيم: “مدينة الهفوف تُعد من أهم المدن العربية، ومع ذلك لم تعطَ حقها من الدراسة فهي من المدن النادرة التي تشكل مدينةً داخل مدينة وعمارتها فذة جديرة بالدراسات، مُبيناً بأن قيمتها الجمالية قيمة داخلية تتركز في عناصر تُعبر عن المكانة الاجتماعية للأسرة الأحسائية والعناصر الخارجية لها وظائف تطورت مع الزمن، مؤكداً بأن خصائص العمارة الأحسائية أبهرت المعماريين بما تحمله من الملامح الجمالية والرموز الفنية والخصوصية الثقافية للمنطقة وأنه لمن المؤسف التخلي عن هذه الخصائص الفريدة بفعل التأثر بالعمارة الوافدة، التي اكتسحت العمارة المحلية في جميع مدن الأحساء وقراها”.

 

 

 

 

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    بوعبداللطيف

    بالفعل هذا المبنى تحفه معماريه قاومة عوامل التطور ونجت من الهدام.
    قبل ٥ أو ٦ سنوات كنت في زيارة لأحدى الزملاء واذا بي أمر أمام هذه التحفه الفنيه وبهرني جمالها وأخذة له كم صوره حينها تمنيت أن هيئة الآثار أن تضع يدها عليه ويكون متحف.
    الأستاذ عبداللطيف وفقت في طرحك هذا واقترح عليك تسليط الضوء على السقوفي لما له من اثر تاريخي حيث نسجت فيه كسوة الكعبه

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>