أسهم أرامكو تزيح “أبل” الأمريكية كأكبر شركة مدرجة عالميًّا

الزيارات: 616
التعليقات: 0
أسهم أرامكو تزيح “أبل” الأمريكية كأكبر شركة مدرجة عالميًّا
https://www.hasanews.com/?p=6613719
أسهم أرامكو تزيح “أبل” الأمريكية كأكبر شركة مدرجة عالميًّا
متابعات - الأحساء نيوز

نجحت شركة أرامكو السعودية في إزاحة مجموعة “أبل” الأمريكية كأكبر الشركات المدرجة في العالم. وقفز سهم أرامكو بالحد الأقصى (10%) في أول دقائق مزاد الافتتاح عند 35.2 ريال، وهو ما يرفع تقييم الشركة إلى 1.88 تريليون دولار. وقالت معلومات إنه مطلوبٌ 150 مليون سهم على النسبة القصوى مقابل عرض 700 ألف في الدقائق الأولى لمزاد الافتتاح.

وبدأت شركة السوق المالية السعودية “تداول” اليوم الأربعاء، إدراج وبدء تداول أسهم شركة الزيت العربية السعودية “أرامكو” بالرمز “2222”، فيما حددت تداول نسبة التذبذب اليومي لسعر سهم أرامكو عند «±10%».

وباتت شركة أرامكو السعودية الأعلى قيمة من الناحية السوقية في العالم، بعدما نجحت في جمع 25.6 مليار دولار، وتسعير طرحها العام الأوليّ عند 32 ريالًا (8.53 دولار) للسهم، قبل إدراجها في بورصة الرياض، الأسبوع المقبل، الأمر الذي جعلها تتجاوز طرح شركة «علي بابا الصينية»، البالغ 25 مليار دولار، وشركة “أبل”، الأمريكية.

وكشفت الأرقام التى تضمنتها الوثيقة الرسمية لعملية التسعير النهائي عن أن أرامكو باتت صاحبة الطرح عالميًّا، من خلال مقارنتها بأكبر طرح عام أولي لأعلى الشركات ربحيةً في التاريخ:

– مجموعة “علي بابا”، 21،8 مليار دولار (حجم العرض الأساسي) و25 مليار دولار، مع ممارسة خيار الشراء.

– بنك الصين الزراعي: 22،1 مليار دولار (حجم العرض الأساسي) و24 مليار دولار، مع ممارسة خيار الشراء.

– البنك الصناعي والتجاري الصيني: 19،1 مليار دولار (حجم العرض الأساسي) و21،9 مليار دولار، مع ممارسة خيار الشراء.

خليجيًّا:

– موانئ دبي العالمية: 5 مليارات دولار.

– أكبر 8 عمليات طرح عامّ أولي خليجية- مجتمعة: 25،8 مليار دولار.

محليًّا:

– البنك الأهلي التجاري: 22،5 مليار ريال سعودي، وحقق 6 مليارات دولار.

– أكبر 16 عملية طرح عامّ أوليّ في مجتمعة= 26،4 مليار دولار

تقييم أرامكو– الأكثر قيمة بين الشركات المدرجة.

ومن واقع الطرح النهائي للسهم الواحد في أرامكو عند 32 ريالًا، فإن القيمة السوقية للشركة تبلغ 6،4 تريليون ريال سعودي تعادل 1،71 تريليون دولار، وهو أكبر بمقدار 1،4 مرة من حجم أكبر شركة مدرجة حاليًا في العالم، ممثلة في شركة “أبل”، التى تبلغ قيمتها السوقية 1،19 تريليون دولار.

وتساوي أرامكو القيمة السوقية لشركتي “أبل”، و”علي بابا”، مجتمعتين، كما أنها أكبر بمقدار 1،7 مرة من القيمة السوقية لشركات النفط العالمية الخمس الكبرى مجتمعة، البالغ حوالي 1،0 تريليون دولار أمريكي “شِل 225،5 مليار دولار.. إكسون موبيل، حوالي 228،3 مليار دولار.. توتال 141،9 مليار دولار.. بي بي، حوالي 126 مليار دولار.. شيفرون حوالي 221،5 مليار دولار”.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>