في ذكرى بيعة خادم الحرمين الشريفين ...

مدير “سياحة الأحساء” يكتب: السياحة في عهد سلمان “الحزم والعزم”

الزيارات: 427
التعليقات: 0
مدير “سياحة الأحساء” يكتب: السياحة في عهد سلمان “الحزم والعزم”
https://www.hasanews.com/?p=6612086
مدير “سياحة الأحساء” يكتب: السياحة في عهد سلمان “الحزم والعزم”
المهندس عمر الفريدي

تحل علينا هذه الأيام الذكرى الخامسة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله – مقاليد الحكم، وهي مناسبة عزيزة تستوجب علينا شكر المولى عز وجل أن سخر لنا في هذه البلاد حكاماً نذروا أنفسهم لخدمة الحرمين وتحكيم كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

وفي الجانب السياحي شهد عهد سلمان (الحزم والعزم) قفزات كبيرة ونقلة نوعية. فبالأمس أعلنت المملكة العربية السعودية عن إطلاق التأشيرات السياحية والسماح لمواطني 49 دولة بزيارة السعودية واكتشاف معالمها التاريخية وتراثها الأصيل.

كما أطلقت الهيئة (مواسم السعودية) بتوجيه ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية وذلك بالتعاون مع وزارة الثقافة، الهيئة العامة للترفيه، والهيئة العامة الرياضة، والهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات.

كما وافق المقام السامي الكريم على تسجيل مواقع المملكة التراثية والأثرية الهامة في قائمة التراث العالمي (اليونيسكو)، وقد نجحت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في تسجيل خمسة مواقع رئيسية، والمواقع هي: مدائن صالح، وحي طريف بالدرعية التاريخية، وجدة التاريخية، والرسموم الصخرية في جبة والشويمس. وتعتبر واحة الأحساء الموقع السعودي الخامس في قائمة (اليونسكو) للتراث العالمي.

وفي ديسمبر 2018 قرر المجلس الوزاري العربي للسياحة في اجتماعه بدورته الـ21 الذي أقيم في الإسكندرية، بحضور وزراء السياحة العرب ورؤساء المنظمات والاتحادات العربية اختيار مدينة #الأحساء عاصمة للسياحة العربية لعام 2019، وذلك بعد استيفائها كافة الشروط المرجعية التي أعدتها المنظمة العربية للسياحة.

وتشهد الأحساء كما هو الحال في بقية مدن السعودية ومحافظاتها نهضة سياحية ترمي إلى تطوير معالم الجذب السياحي والعناية بمواقع التراث الوطني. حيث خصصت الدولة (رعاها الله) 50 مليون ريال لمشاريع ترميم وتطوير خمس مواقع تاريخية هي: قصر صاهود، وعين نجم، وقصر خزام، وبيت البيعة، والمدرسة الأميرية، وإنشاء متحف الأحساء الإقليمي.

كما وقعت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري مع مكتب استشاري لإعداد دراسات تطويرية للعدد من المواقع في الأحساء وهي: وسط العيون، وقصر إبراهيم، والمدرسة الاميرية، وبيت البيعة، وقصر خزام، وقصر صاهود، وميناء العقير التاريخي، وعين نجم، ومسجد جواثا، وقصر محيرس.

أسأل العظيم أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، وأن يديم علينا وعلى المسلمين نعمة الأمن والأمان.

 

المهندس عمر بن أحمد الفريدي
مدير الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>