تأكيدًا للريادة

بالصور .. الأحساء نيوز تُتوّج بجائزة “إثراء الإنتاج الإعلامي” بحضور “وكيل الأحساء” الجعفري

ما هو الغش التجاري وماذا تفعل عند تعرضك للخداع؟!

الزيارات: 406
1 تعليق
ما هو الغش التجاري وماذا تفعل عند تعرضك للخداع؟!
https://www.hasanews.com/?p=6611957
ما هو الغش التجاري وماذا تفعل عند تعرضك للخداع؟!
هاجر البوخمسين

الغش التجاري حالة يتكرر حدوثها في جميع الدول وعبر الأزمان، وقد ذهب الإسلام إلى تحريم جميع أنواع السرقات والغش وعاقب عليها، وفي عصرنا الحديث سعى المنظم السعودي وفقا لتشريعات الدين الإسلامي لسن ما يحمي المستهلك في قوانين وضعتها وزارة التجارة والاستثمار.

فقد اعتنى المنظم السعودي بموضوع مكافحة الغش التجاري حيث وضعت وزارة التجارة والاستثمار نظام لمكافحة الغش التجاري، ويتضمن النظام تعريف المقصود بالسلعة المغشوشة والفاسدة وجهة ضبط المخالفة والتحقيق فيها وتحديد العقوبات المترتبة عنها وجهة تطبيق العقوبات والتظلم منها وغيرها من الإجراءات و المعلومات التي وُضعت للحد من هذه الجريمة ومكافحتها مما يساعد على توفير  أكبر قدر ممكن من الثقة والاستقرار في بيئة السوق التجاري.

فما هو الغش التجاري؟ وكيف تعرف أنك وقعت ضحية لجريمة غش تجاري؟

قد عرّفت المادة الأولى من نظام مكافحة الغش التجاري المنتج المغشوش على أنه:

” أ- كل منتج دخل عليه تغيير أو عُبث به بصورة ما مما أفقده شيئًا من قيمته المادية أو المعنوية، سواء كان ذلك بالإضافة أو بالإنقاص أو بالتصنيع أو بغير ذلك، في ذاته أو طبيعته أو جنسه أو نوعه أو شكله أو عناصره أو صفاته أو متطلباته أو خصائصه أو مصدره أو قدره سواء في الوزن، أو الكيل، أو المقاس، أو العدد، أو الطاقة، أو العيار.

ب- كل منتج غير مطابق للمواصفات القياسية المعتمدة”.

إذا كنت تعرضت لحالة من الحالات السابقة فعليك معرفة العقوبات التي حددها النظام وطريقة التبليغ عن المخالفة.

فقد حدد النظام العقوبات الصادرة في حق المخالف لأحكامه حيث ذكر أنه:

“يعاقب بغرامة مالية تصل إلى (1,000,000) مليون ريال، أو السجن مدة لا تزيد عن ثلاث سنوات أو بهما معاً، كل من ارتكب المخالفات المنصوص عليها بنظام مكافحة الغش التجاري. و يترتب على ثبوت غش المنتج مصادرته وإتلاف السلع المغشوشة وكذلك مصادرة الأدوات التي استعملت في الغش أو الخداع”.

وفيما يتعلق بوسائل التبليغ عن حالات الغش التجاري وضع المنظم السعودي ما يسهل على المستهلك التواصل مع الجهات المعنية حيث أتاح له الخدمات التالية:

١- خدمة “بلاغ تجاري” التي تمكنه من الاستفسار وتقديم بلاغ عمن يقوم بخداعه أو غشه وتقديم بلاغ عن أي منشأة تجارية أو محل تجاري يخالف أحكام هذا النظام، ويكون ذلك عن طريق الدخول إلى الخدمات الالكترونية الموجودة في موقع وزارة التجارة والاستثمار والدخول على الخدمة ومن ثم تعبئة الحقول المطلوبة.

٢- خدمة الاتصال على مركز اتصال بلاغات المستهلك” على الرقم المجاني١٩٠٠

٣- خدمة التبليغ عن طريق تطبيق بلاغ تجاري الموجود في تطبيقات الجوال.

وعلى المواطن أن يعرف أنه يقع على عاتقه مسؤولية التبليغ عن المخالفات، فالمنظم السعودي شجع على الإبلاغ عن المخالفات من خلال منح مكافأة تشجيعية عند كشف المخالفة والتبليغ عنها، حيث ذكر في المادة الحادية عشرة من نظام مكافحة الغش التجاري أنه:

تمنح مكافأة تشجيعية بنسبة لا تزيد على (٢٥%) من مقدار الغرامة المستحصلة لمن يساعد من غير الموظفين المشار إليهم في المادة (الخامسة) من هذا النظام في الكشف عن حالات الغش التجاري التي تؤدي إلى ضبط المخالفين وإدانتهم، وفقًا لما تحدده اللائحة”.

فعلى المستهلك أن يكون واعيا بحقوقه ويساعد الدولة في التبليغ عن حالات الغش التجاري من أجل مجتمع يلتزم بالقوانين ويتمتع بالشفافية والعدل.

التعليقات (١) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>