تأكيدًا للريادة

بالصور .. الأحساء نيوز تُتوّج بجائزة “إثراء الإنتاج الإعلامي” بحضور “وكيل الأحساء” الجعفري

أما للكبار نصيب في التعليم الجامعي ؟!

الزيارات: 1276
تعليق 34
https://www.hasanews.com/?p=6610438
أما للكبار نصيب في التعليم الجامعي ؟!
جاسم البراهيم

لأي سبب كان قد يتوقف الإنسان عن إكمال مسيرته التعليمية وعند زوال تلك الظروف يموت شوقا للعودة لكرسي الدراسة والحصول على شهادة حاله حال البقية ولكن للأسف يصطدم هذا المتشوق عند رغبته في إكمال دراسته الجامعية  بشرط عامل السن هذا الشرط الذي أحبط محاولات كل من فكر لمجرد التفكير في إكمال مسيرته التعليمية

بالفعل هذا الشئ محبط لكل إنسان لدية عامل الطموح فالعمر أو المرض  لم يكن في يوم من الأيام حاجزا أمام أي شخص للتعلم فأين نحن من حكمة (إطلبوا العلم من المهد إلى اللحد) و(إطلبوا العلم ولو من الصين)

كلام وحكم  كنا نسمعها  منذ أن كنا صغار ولا زال تداولها  إلى اليوم  وكل ذلك في سبيل تشجيع الكل نحو التسلح بسلاح العلم ولكن!!!

 الغريب في الموضوع أننا نكبر ونهلل  ونتغنى  عندما نرى شخص أجنبي في عمر متقدم جدا عاد لمقعد الدراسة أو حصل على شهادة جامعية في هذا العمر

منذ السنوات ماضية أنشأت وزارة المعارف آنا ذاك إدارة خاصة بتعليم الكبار ومحو الأمية  وأطلق عليها لقب(إدارة الثقافة الشعبية) وفي العام 1392هـ صدرت الموافقة الكريمة على نظام تعليم الكبار ومحو الأمية  وتم تعديل إسمها أكثر من مرة ليتناسب مع طبيعة عملها وأنشطتها

ولا زال الإهتمام كبيرا في هذا المجال حتى يومنا هذا حيث إفتتحت الفصول وتم معاملة الدارسين بمدارس الكبار كما نظيرهم في المدارس الأخرى في  المرحلة الثانوية وبعد التخرج يمكنهم التسجيل في برنامج القدرات والقياس ولكن الصدمة تأتي بعد ذلك وهو شرط العمر فالجامعات تشترط عمر معين للقبول كشرط أساسي ومن الطبيعي أن يكون هؤلاء الخريجين أكبر من السن القانوني كونهم تخرجوا من مدارس الكبار

أخيرا أتمنى أن يعاد النظر في مثل هذا الشرط وأن يدرج خريجوا هذه المرحلة في الإختبارات التي تقيمها وزارة التعليم والجامعات كاملة فإن إستطاعوا التخطي فلا ضير في قبولهم فمن إستطاع أن يحصد معدلا مرتفع في الثانوية وإختبار القدرات والتحصيلي قادر على تجاوز إختبار القبول للجامعات ومن إستطاع أن يتخطى كل هذه العقبات ألا يستحق مقعدا دراسيا ولو بعدد بسيط من المقبولين؟ 

التعليقات (٣٤) اضف تعليق

  1. ٣٤
    فاطمه

    انا توقفت عن دراستي بسبب ظروف صحية لم استطيع اكمال دراستي الثانوية ، عندما تحسن وضعي الصحي قررت ان اكمل دراستي وانا كلي حماس للعودة من جديد .. قم بالتسجيل في مدرسة للكبيرات واتممت تعليمي ( ثالث ثانوي ) بتفوق والحمدلله وايضاً اختبرت قدرات وتحصيلي ونسبتي الموزونه كانت عاليه وايقنت اني سأكمل دراستي الجامعية .. لكن حدث العكس اثناء تسجيلي صادفتني مشكلة الا وهي العمر ! هناك شروط للالتحاق بالجامعة ان يكون عمرك كما هو محدد في الموقع ، لم استسلم ذهبت للتسجيل اليدوي في جامعة الملك فيصل بالاحساء وتم رفضي بسبب العمر ! حاولت تكرار بأخذ تقاريري الطبية موضحه لحالتي الصحية وايضاً تم رفضي .. حاولت جاهدة لمقابلة عميد الجامعة ولم يسمحوا لي الا بمقابلة سكرتير العميد الذي كان اسلوبه جاف وقاسي نوعاً ما وجه لي كلام بأسلوب نوعا ما ساخر مما ضايقني ولم اجد جدوى رجعت الى منزلي وانا اجر معي الانهازم والانكسار .

  2. ٣٣
    فاطمه

    التعليق

  3. ٣٢
    زائر

    اي وبقووة
    المفروض ماتتوقف الدراسه ع عمر هذا علم

  4. ٣١
    زائر نعم مع تعليم الكبار

    التعليق

  5. ٢٩
    زائر

    انا خلصت الثانوية وحابه اكمل لكن العمر وهم المدة الي حاطينها لشهادة ٥سنوات مأزمتنا ….

    طيب خلصو ٥سنوات ولا انقبلنا وودنا ندرس ؟؟

  6. ٢٨
    زائر انوار

    لافظ فوك اخي العزيز جاسم فعلا تجربه مريره أن يهدم طموحي في إتمام دراستي في الجامعه

  7. ٢٧
    باقر يزيد ابو شلوان

    الدراسة الجامعية هى اكبر اكذوبة على مستوى البشرية لا علم ولا وظيفة يستثنى من ذلك تلقي العلم في الحوزات العلمية

  8. ٢٦
    زائر

    لتو عدت من دراسة الماجستير في الخارج وكان في تخرجي رجل في عمر والدي اطال الله في عمره وعندما سئلته عن سبب دراسته قال بأنه تقاعد من عمله واحس بالفراغ واتته فرصه وظيفيه في كليه وقد اشترطو عليه ان يدرس الماجستير وبعدها يكون عضو في هيئة التدريس وقم اتم الشرط فلا عمر محدد للدراسه ولا للفرصه الوظيفيه

  9. ٢٥
    زائر

    اناا اؤيد هذا الكاتب في كلامه

  10. ٢٤
    مرام

    موضوع مهم جدا ويستحق المناقشه
    بقرار الجامعات هذا وكأنهم يقولو العلم يتوقف قبل الثلاثين سنه
    رساله لوزير التعليم دعونا ندرس بدلا من الخساره بالدراسه في الجامعات الاهليه
    الدوله رعاها الله تبنت تعليم الكبار ومحو الاميه لتقطعوا انتم هذا الدعم بشرطكم العمر كشرط للدراسه
    فمثلا انا حققت بالقياس والقدرات والمعدل الدراسي درجات عاليه ولكن طموحي تحطم وتوجهت للجامعه الاهليه

  11. ٢٣
    زائر

    لا اوفق على الدراسه تقف لعمر معين

  12. ٢٢
    زائر

    نتمنى اعادة النظر ف الموضوع
    الكثير منا انقطع عن الدراسه بسبب الظروف القاسيه الي نمر فيها سواء كانت صحيه او ماديه
    والان انا طالبه ف ثاني ثانوي ف تعليم الكبيرات ومستواي الدراسي ممتاز جدا جدا واختبرت قدرات وايضا نسبتي لم اتوقعها كانت جدا جدا ممتازه
    ودائما الخوف الوحيد عدم قبول الكبيرات ف الجامعات
    ورغم معرفتنا بهذا الشي الا اننا مواصلين وعندنا امل قوي ب تغير هذا القرار يوم من الايام

  13. ٢١
    زائر

    اايد اكمل التعليم لجميع الاعمار وان لا يتوقف التعليم على عمر معين

  14. ٢٠
    زائر

    نعم لكبار السنه حق دخول الجامعات فلا يضلمن من المجتمع عندما أصبحنا لديهم رغبه في التعلم فتعلمزلايقف على سن معين

  15. ١٩
    Z

    فعلاً نحن انظلمنا بسبب العمر القانوني او مضت على شهادتك سنوات معينه لماذا قيل اطلب العلم من المهد الى اللحد اذن؟؟

  16. ١٨
    Z

    فعلاً نحن انظلمنا بسبب العمر القانوني او مضت على شهادتك سنوات معينه لماذا قيل اطلب العلم من المهد الى اللحد اذن؟؟؟؟
    ارجو اعادة النظر

    • ١٧
      زائر

      اوئيد الأخ جاسم وبقوه العلم لايتوقف ع عمر معين

  17. ١٦
    زائر

    العلم ليس له عمر ولا زمان ونحن في زمن العلم والمعرفة والتقدم العلمي من حق الجميع كان قديما الأمم تءتعمر البلدان والبيوت والان أصبح الاستعمار يستعمر العقول والاذان فبلادنا تحتاج إلى عقول نابغة ملهمة فلماذا يابلادي الغاليه تحدين من عقولنا وتحبسينا عقولنا في حيز من العمر هلمي يابلاد بالحفاظ على عقول أبنائك لاتسمحين للبلدان باستعمارها فلكل مجتهد نصيب

  18. ١٥
    زائرمحمد

    بارك الله فيك اخ جاسم فعلا طريق العلم من المهد إلى اللحد لكن البايرن عندنا أن العلم يفتح من باب ويتسكر من باب لما تحط مشوار العلم وتكافح الثانويه وبالاخير تسجيل الجامعه يقول لك للأسف العمر غير مقبول هذاقمه الاجحاف

  19. ١٤
    مريم

    اي والله صدقت يا اخ جاسم حتى من أبسط حقوقنا ننحرم منها ولا كان قطعنا مشوار بعد ماتاملنا الكثير وقلنا واخيرا بنحقق حلمنا بعد كل الظروف اللي عانيناها طول حياتنا بالاخير تطلع قرارات مستده وتقتل كل طموحنا… بارك الله فيك وجزاك الجنه.. واتمنى من الجهات المختصه تعيد النظر بخصوص هالموضوع

  20. ١٣
    زائر

    العلم حق لكل شخص ولا يقتصر عل فئة عمرية محددة

  21. ١٢
    زائر

    نتمنى النظر في موضوع دراسة الكبيرات وفتح باب القبول ليكملوا تعليمهم

  22. ١١
    Fatimah Mohammad

    عشت في بلد اوربي و رأيت الكبير و الصغير و بمختلف الأعمار يتعلم و يحصل على الشهادات العالية
    فتعلمت منهم ان العلم ليس له نهاية و لا عمر محدد فالجميع يستحق التعلم .

  23. ١٠
    Fatimah Mohammad

    درست في بلد اوربي و كان الكبير و الصغير يتعلم و بمختلف الأعمار
    فالتعليم حق من حقوق الأخرين و بأي مرحلة عمرية كانت

  24. ٩
    زائر

    السلام عليكم نشكر الاخجاسم على طرح الموضوع من جد العلم ليس له عمر نتمنى فتح الجامعاات لنااا نريد اكمااال دراستنااا بسبب ظروفنا التى لم تجعلنا نكملها نطلب وزير التعليم باعاده قبول الانتساب للجامعاات

  25. ٨
    زائر

    أنا مع كلام الكاتب وين تطبيق المثل اطلب العلم من المهد الى اللحد وانا معكم بهذي النقطه العلم ليس له حدود او قيود فأرجو من الجهات المختصه النظر الى هذا الموضوع بجديه

  26. ٧
    زائر

    انا مدربة بالتنمية البشرية كنت ادرب بأحد المعاهد وكانت شهادتي الثانويه وبعد مده اشترط المعهد شهادة بكالريوس واصبحت عقبه مع ان الشهادة الجامعيه لا تمت بصلة لتخصصي كمدربة تنمية بشرية وعند الرغبه لتسجيل ليس هناك مجال اذا فارق العمر لا يقبل وانا في عمر ال ٣٣ سنه اتمنى نحصل على فرصة التعليم وتفتح جامعات لنا اين التطور والحث على العلم كل هذا كلام في كلام

  27. ٦
    ام فاطمه

    لهم الحق في تكميل تعليمهم الجامعي زي اي طالب جامعي

  28. ٥
    حصة

    الكلام واقعي لكن من يسمع

  29. ٤
    زائر

    نعم لتعليم الكبار

  30. ٣
    زائرة

    نعم لتعليم الكبيرات بدون شروط للشهادة او العمر

  31. ٢
    زائر

    بالضبط الكلام صحيح نتمنى النظر في الموضوع

  32. ١
    زائر

    كلنا عارفينا المثل اللي يقول اطلب العلم من المهد الى اللحد والعلم شي اشار إليه الله ورسوله من المفترض مايكون عمر معين للعلم لان الانسان طالما كان بقواه العقليه يجب ان يتعلم.

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>